محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم


WAP
Wireless Application Protocol


هو بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (واب) بمواصفات عالمية مفتوحة .. التي تمكن مستخدمين الأجهزة اللاسلكية المتنقلة من الدخول السهل السريع .. وبتفاعل حي مع المعلومات والخدمات المتوفرة ..


استخدام برتوكول الواب WAP
تعتمد تكنولوجيا الاتصال بشبكة الإنترنت لاسلكياً على مجموعة من المواصفات الفنية تدعى برتوكول الواب WAP Wireless Application Protocol تسمح لمستخدمي الهواتف الخلوية من الحصول على المعلومات من شبكة الإنترنت وإظهارها على شاشة الهاتف. إن استخدام برتوكول الواب سوف يساعد في انتشار استخدام الانترنت عبر الاتصال اللاسلكي. وحتى الآن لم يتضح بعد إذا ما كان برتوكول الواب سوف ينقلنا إلى العصر الذهبي لتكنولوجيا المعلومات اللاسلكية أم أنها ستكون البداية الخاطئة. وللتعرف على برتوكول الواب تم تخصيص هذا الجزء من مقال الانترنت اللاسلكي لإلقاء مزيدا من الضوء على فكرة عمله ومستقبله.....

لماذا لا نستقبل صفحات الانترنت على الهاتف الخلوي؟
نعلم أن شبكة الإنترنت العنكبوتية الويب تعتمد اساساً على لغة الـ HTML والتي تعني Hyper Text Markup Language وهي اللغة المتعارف عليها والمعتمدة في الانترنت لصياغة النصوص والصور والرسومات وغيره مما يعرض على صفحات الويب وهنا تكمن المشكلة !!! حيث أن لغة شبكات الهواتف اللاسلكية الحالية غير قادرة على التعامل مع تلك اللغة لأن عرض النطاق (Bandwidth) المستخدم للشبكات اللاسلكية منخفض مما يجعل نقل الصور والرسومات من الإنترنت على الهواتف الخلوية أمراً غير ممكناً بل مستحيلاً.
الحل لتلك المشكلة
حل هذه المشكلة هو إما بتغير معدات شبكات الاتصالات اللاسلكية أو استخدام برتوكول جديد يعمل كوسيط بين الانترنت والهاتف الخلوي.. وبالطبع الحل الثاني أسهل وأسرع من حيث التطبيق العملي، وعلى هذا الأساس قامت شركة Phone.com بإنشاء لغة ترميز جديدة للأجهزة الخلوية تسمى بلغة الـ HDML والتي تعني Handheld Device Markup Language صممت للشبكات اللاسلكية وتسمح هذه اللغة بنقل البيانات من الويب إلى الهواتف النقالة وتعاونت هذه الشركة مع كبرى شركات الهواتف الخلوية مثل موترولا ونوكيا وإريكسون وأنتجوا لغة ترميز لاسلكية هي WML وهي اختصار لـ Wireless Markup Language والتي أصبحت فيما بعد أساسا لمواصفات برتوكول الواب..
كيف يمكن للواب من توصيل الهاتف الخلوي لاسلكيا بالإنترنت؟
يوضح الشكل التفصيلي التالي فكرة عمل الواب لتمكين مستخدمي الهواتف الخلوية من الاتصال بشبكة الإنترنت واستقبال البيانات. في البداية نفترض شخص ما يمتلك هاتفاً خلوياً مزود بخدمة الواب وعلى الجهاز برنامج مماثل لبرامج تصفح صفحات الانترنت مثل Explorer أو Netscape يقوم الشخص بكتابة العنوان للصفحة المطلوبة ويضغط على إشارة البحث وهنا يبدأ عمل الواب حسب التسلسل التالي....



1) بعد الضغط على إشارة البحث على الهاتف للحصول على الصفحة المطلوبة يرسل هذا الطلب إلى أقرب برج للاتصال الخلوي.
(2) يستقبل البرج الإشارة وينقلها عبر خط أرضي إلى جهاز سيرفر مزود بالبرمجيات المطلوبة التي تعمل كمنفذ (مرشح) بين الشبكة اللاسلكية والإنترنت.
(3) يجد جهاز المرشح المعلومات المطلوبة من الإنترنت بناءً على طلب المستخدم.
(4) يقوم جهاز سيرفر آخر مزود ببرامج تحويل لغة الترميز من HTML إلى WML حيث تقوم هذه البرامج بحذف الرسومات
والأزرار الأنيقة ,تجهيز الصفحة كنص تمهيداً لإرساله لاسلكياً

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top