محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم


"كيف تستعد للامتحان بدون تعب "

الجزء الثاني: مرن دماغك و استعد للامتحان
مع الأستاذ فوزي محمد بشري  

للاطلاع على الجزء الأول من النصائح

                                            الاستعداد للامتحانات ...مسؤوليتنا جميعا



    بعد أن  أبرزت في الجزء الأول – بتوفيق الله – من هذه السلسلة أن عملية الاستعداد للامتحان مسؤولية كل من الأسرة و المدرسة و التلميذ أو الطالب ، سأعمل في هذا الجزء الثاني على الاعداد النفسي لأبنائنا التلاميذ و الطلبة قصد تشجيعهم على إعداد خطة كاملة للمذاكرة و المراجعة، وزرع الثقة في نفوسهم و حثهم على أن الأمل باق و الفرصة ممكنة .لماذا ؟

      لأن معظم المتعلمين يشتكون من عدم قدرتهم على ضبط و معالجة مختلف المعلومات، مقتنعون أن السبب في كثرة و صعوبة بعض المواد خاصة العلمية منها ،بالإضافة إلى اعتقادهم أن الدماغ البشري محدود و قاصر على تخزين و فهم المعطيات و معالجتها . و لكن للأسف هذا مجرد وهم خاطئ لا أساس له من الصحة أو بالأحرى هو جهل تام بالقدرات الخارقة لدماغنا الهائل .

     ولهذا أقول لجميع الشباب أن مشاكل الذاكرة و الفهم لا علاقة لها بحجم تخزين العقل أو القدرة على ذلك، ولكن سببها الرئيسي عدم قدرتنا على الادارة الفعالة لسعة دماغنا اللامحدودة، كل أطباء النفس و الأعصاب { على رأسهم مارك روزنزويج } بينوا أنه إذا قمنا بإدخال 10 معلومات في الثانية لدماغ الانسان الطبيعي طيلة حياته سنملأ نصفه فقط ، كررها معي أيها التلميذ [ إنها عشر معلومات جديدة في الثانية] . كما ذكر المختصون في البرمجة اللغوية العصبية أن العقل البشري قادر على استقبال و تخزين مليوني معلومة في الثانية كذلك .


       عزيزي التلميذ أو الطالب ثق في قدرة الدماغ الذي وهبك الله إياه، تشجع  و ابدأ العمل و اسمع لقولة أينشتاين الشهيرة : " لا يوجد عباقرة بالفطرة بل يوجد مجتهدون يسعون لتحقيق ما يؤمنون به و لمن حولهم " . النجاح و التفوق مرتبط بالاجتهاد و الجد و المحاولة و ليس على الخمول و الكسل و البحث عن الأوهام و الأسباب حتى تقنع نفسك بأن الفشل أمر طبيعي لا حول و لا قوة لك به.

       سبحان الله تعالى الذي خصنا بدماغ ينقسم إلى قسمين (فصين) كل واحد له دور محوري في حياتنا، فالفص الأيمن يدير الجزء الأيسر من جسمنا حركيا و حسيا، دوره مساعدة الانسان على إدراك المكان و التخيل و الإبداع، وتمييز الأصوات و الألحان و التأليف، أي هو المختص بتلقي و تخزين المعلومات الفنية و الأدبية و الشعورية .

         أما الفص الثاني الأيسر من الدماغ يتحكم في إدارة الجزء الأيمن من جسدنا، دوره مساعدة الانسان على استعمال المنطق و التحليل و الحساب و التنظيم و العمل الهندسي، بمعنى يساعدنا على استقبال و تحليل و معالجة المعلومات المنطقية و الكلامية و الرياضية .


     فهذه القدرات الهائلة لدماغنا تبقى جامدة ساكنة و سلبية غير فعالة إذا لم يعمل المتعلم على تحريكها و تفعيلها و تنشيطها بالعمل و الاجتهاد و التدريب بشكل متدرج، شريطة المواصلة و الصبر للحصول على النتائج التي غالبا ما تحصل مباشرة بعد تنشيط قدرات الدماغ و جعلها قابلة للاستعمال.


       تنشيط الدماغ و الانطلاق في عملية الاستعداد للامتحان غالبا ما تكون صعبة و مملة بالنسبة للمتعلمين غير النشيطين طيلة السنة الدراسية، لهذا قبل بدء المراجعة  و المذاكرة أنصحهم بمحاولة تسخين الدماغ و تحريكه بالتمارين أسفله كما يفعل الرياضيون قبل خوض أي مباراة ، و تيقن أنك ستحصل على نتائج طيبة تحسسك برغبة في الاستعداد و تعويض ما فاتك من اجتهاد و جهد.

اكتب على ورقة بيضاء 50 عددا من رقمين ( 14 – 57 – 78 .....) ثم مباشرة حاول كتابة نفس الأرقام في ورقة أخرى دون النظر للورقة الأولى. كرر التمرين عدة مرات .
تمرين1
قم بقراءة مقال بالمقلوب مدة 10 دقائق.
تمرين2
احسب ذهنيا من 100 نحو 50 تنازليا (100- 99- 98....) يمكن اعتماد أي عدد اخر.
تمرين 3
اكتب 30كلمة عشوائية من اختيارك، خذ ورقة أخرى و حاول استرجاعها دون النظر للأولى، في المرة الاولى بدون ترتيب لكن في الثانية بالترتيب .
تمرين 4

نشط دماغك بهذه التمارين المفيدة و المسلية واجعله يستعد للمذاكرة و النجاح و التفوق، لنلتقي في الجزء الثالث من هذه السلسلة حتى تعمل على وضع جدولة زمنية محكمة و فعالة للمذاكرة و تكتشف أسرار معالجة النسيان و مهارات التركيز ان شاء الله تعالى .

ذ . فوزي محمد بشري لموقع تكنولوجيا التعليم


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top