محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم


"كيف تستعد للامتحان بدون تعب "
نواصل سلسللة الاستعداد للامتحان
مع الأستاذ  :
فوزي محمد بشري
وللاطلاع على الأجزاء السابقة




واليوم مع 

الجزء الثالث : تجنب أسباب فشل عملية المذاكرة



       اكتشفنا جميعا بحمد الله في الجزء الثاني من هذه السلسلة مكونات الدماغ و قدراته العجيبة على تلقي المعلومات و معالجتها و تخزينها، و نجاح هذه الوظائف كلها لن يتم إلا بالتدريب والتخطيط و الإرادة. في حين انه لا يخلو أي استعداد من مشاكل أو تعثرات و التي يعتبر النسيان أبرزها، فإذا كان الطالب أو التلميذ ينسى كثيرا فهو وقع في الأسباب التي تؤذي إلى فشل عملية الاستعداد و لم يأخذ بأساليب المذاكرة الفعالة . فماهي أسباب فشل عملية المذاكرة التي تؤدي إلى النسيان ؟ و ماهي أساليب الاستعداد والمذاكرة الفعالة ؟.

أولا: أسباب فشل عملية الاستعداد و المذاكرة:

      النسيان هو عدم قدرة المتعلم على استرجاع معلومات قام دماغه بمعالجتها و تخزينها سابقا، وهذا ما يسبب مشاكل خطيرة للتلاميذ و الطلبة مثل الخوف من الامتحان و اليأس       و الاكتئاب، و قد يصل الأمر إلى الوقوع في دوامة الكسل و الخمول و الامتناع عن الأكل و الشرب مع التردد المتكرر على بيت النظافة بسبب الإسهال الذي يسببه الخوف من الامتحان أحيانا،     و لتجاوز هذه المشاكل هناك أسباب تساهم في زيادة النسيان و تعمل على إفشال عملية المذاكرة يجب بذل كل الجهد لتجنبها وهي :

1)  الوقوع في المعاصي :  المعاص تخرب و تحرق العقل كما تحرق النار الهشيم، المعاصي تجعل الدماغ في سكر دائم و إعاقة خفية لا يراها إلا  المؤمن، المعصية تعطل وظائف الدماغ و تجعل الانسان يعيش حالات النسيان و التيهان، و قد قال الله عز وجل : {نسوا الله فأنساهم أنفسهم} ، أي الذين خرجوا عن طاعة الله بالمعاصي نسوا أنفسهم و حرموها من الخيرات و البركات مثل نعمة التذكر و الحفظ و تخزين المعلومات عند المذاكرة . ولنا في قول الإمام الحافظ الشافعي رحمه الله خير منهاج للحفظ و الاستذكار:



فالمذاكرة و العلم و الحفظ و التركيز و النجاح كلهم نور و نور الله لا يعطى للعاصي.

2 ) ضعف الإرادة و الملل : قلة الرغبة في النجاح و النفس الذليلة و غياب الهمة العالية           و انقراض الإرادة القوية وغياب الهدف من الحياة، كلها عوامل تجعل الشباب يقع في فخ الملل من الجد و المثابرة و المذاكرة الفعالة، وهذا ما يقع فيه أغلب المقبلين على الامتحانات  فترى التلميذ يضيع الاوقات تلو الاوقات  بحجة الترويح عن النفس و طرد الملل دون فائدة تذكر أو مجهود يبذل حتى يجد نفسه أمام ورقة الامتحان فيندم حيث لا ينفع الندم. انهض عزيزي        و اترك عنك الأوهام، فالملل من الشيطان و النفس، اجعل لنفسك هدفا ولتكن  غايتك تحقيق النجاح في الامتحان المقبل و الانطلاق نحو حياة جديدة مليئة بالعطاء و التميز و التفوق فتجد السعادة التي تبحث عنها.

3) ضعف الفهم  :  الفهم  هو أساس الاستيعاب و التخزين دونه يعني مطالعة حرة و هذا ما يقع فيه البعض فيقرأ المادة العلمية كقراءة الجريدة، يمر  عليها مرور الكرام متوهما انه استوعب و خزن ولكن الحقيقة أنه لم يستوعب معلومة قط مما يجعله في حرج كبير يوم الامتحان ، ولك قاعدة مني هدية لك:

فهم + فهم + فهم = استيعاب و تخزين                كلما فهمنا أكثر كلما خزنا أكثر

4) الكسل : وهو من أخطر معوقات الاستعداد للامتحان، ينتج عن طول الأمل و عدم المسؤولية و ضعف الشخصية، و الكسلان أصلا لن يبدأ الاستعداد و المذاكرة، و بمأنك فكرت في المذاكرة فانت لست من هذا الصنف من المتعلمين فقط تحتاج لشيء من التحفيز و التشجيع فتحقق مبتغاك. فإياك و الكسل و التأخر إنها سبب كل الويلات التي يعيشها الشبب بل تعيشها كل الأمة .

5) أصدقاء السوء: الصاحب ساحب، قد يسحبك إلى الفشل أو النجاح فاختر من تصاحب بعناية و ليكن صديقك دليل تفوقك، و الصحبة الناجحة مفتاح للنجاح مغلاق للفشل . و في الحديث الشريف : "الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ".

6) عدم تنظيم الوقت : العشوائية و البعثرة الزمنية تجعل الاستعداد للامتحان اخر ما تفكر أو تقوم به في اليوم، و حتى إن فعلت ستجد طاقتك وصلت الصفر درجة، مما يعني لا مراجعة و لا استعداد ، و مع توالي الأيام ستجد نفسك دون زاد يوم الميعاد، يوم الامتحان، فاحذر من الوقت إنه كالسيف إن لم تقطعه قطعك .



       هذه بعض أسباب فشل عملية الاستعداد للامتحان حاولت فيها ان اقترب من المعوقات التي قد تحيل دون نجاحك في الامتحان ، اعمل على تجنبها قدر الامكان و استعن بالدعاء             و التوكل على الله عز و جل. و انتظر معي الجزء الرابع من هذه السلسلة لتتطلع على أساليب المذاكرة الفعالة حتى تتغلب على جميع أسباب الفشل التي ذكرتك بها .

 ذ. فوزي محمد بشري لموقع تكنولوجيا التعليم




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top