يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي . أطلق عليها شفافية تعليمية
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي
أولا: من حيث المحتوى
شفافيات مكتوبة
شفافيات مرسومة
شفافيات مكتوبة ومرسومة معا
تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة
تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم
شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة"
شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية"
شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة"
شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي
ثالثا: من حيث الإنتاج
يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة
آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات
خطوات إعداد الشفافية التعليمية:
1. حدد المادة العلمية المراد أعدادها رسما أو كتابة وتأكد من دقتها العلمية.
2. استخرج الفقرات الرئيسية للموضوع وحاول أن تكون مختصرة ومعبرة.
3. يجب تصميم الشفافية على ورقة عادية أولا وداخل أطار لا تزيد مساحته عن 15×20.
4. يستحسن وضع كل موضوع على شفافية خاصة .
5. اكتب المادة بخط واضح وببنط كبير وبسطور متباعدة .
6. أذا كان هناك رسم فضعه في مكان بارز من الشفافية .
7. تصور الشفافية أو تعاد كتابتها باليد على ورق شفاف .
8. ضع الشفافية داخل أطار كرتوني واكتب عليه المرجع وتاريخ الإنتاج .
المعايير الواجب توافرها في الشفافيات :
1ـ سهلة الإنتاج من حيث توافر المواد الخام اللازمة لإنتاجها.
2ـ توفر من وقت المعلم خلال زمن الحصة.
3ـ تتيح الفرصة ليتفاعل المعلم مع الطلاب والتعليق المباشر علي الرسومات والصور .
4ـ صناعتها من خامات جيدة حني يمكن استخدامها أكثر من مرة في عملية الشرح وفي مراجعة المادة التعليمية .
5ـ استخدام ألوان زاهية وجذابة تثير الانتباه وتمثيل الأشياء بألوانها الطبيعية .
6ـ البساطة ،بحيث يجب أن تعرض الشفافية فكرة واحدة فقط .
7ـ توازن الرسومات داخل الشفافية .
8ـ أن تكون صحيحة من الناحية الفنية والعلمية .
9ـ ان تكون مناسبة للموضوع ومساعدة علي فهم الدرس .
10ـ ان تكون الوسيلة مرتبطة بموضوع الدرس .
11ـ مناسبة ليعمل عليها الطلاب ويتفاعلوا معها .
12ـ أن تكون سهلة الصيانة والحفظ .
13ـ أن تكون مناسبة لأعمار الطلاب ومراحلهم الدراسية .
14ـ أن تضيف معلومات جديدة لما ورد بالكتاب المدرسي .
15ـ أن تزيد من قدرة الطلاب علي الملاحظة وجمع البيانات التي تدعوهم ألي التفكير والإبداع.
16- أن تكون الشفافية مناسبة وبسيطة وغير معقدة.
17- أن تكون الشفافية تحتوى على عنوان بسيط و جذاب وملفت للنظر.
18- ينبغي أن تشمل الشفافية على عنوان قصير "يتكون من 3-5 كلمات ويوضع أعلى الشفافية".
19- أتباع استراتجيه عرض جذابة والالتزام بمنطقة الرسالة.
20- أن تكون المادة العلمية متزنة داخل الشفافية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي
أولا: من حيث المحتوى
شفافيات مكتوبة
شفافيات مرسومة
شفافيات مكتوبة ومرسومة معا
تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة
تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم
شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة"
شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية"
شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة"
شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي
ثالثا: من حيث الإنتاج
يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة
آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات
خطوات إعداد الشفافية التعليمية:
1. حدد المادة العلمية المراد أعدادها رسما أو كتابة وتأكد من دقتها العلمية.
2. استخرج الفقرات الرئيسية للموضوع وحاول أن تكون مختصرة ومعبرة.
3. يجب تصميم الشفافية على ورقة عادية أولا وداخل أطار لا تزيد مساحته عن 15×20.
4. يستحسن وضع كل موضوع على شفافية خاصة .
5. اكتب المادة بخط واضح وببنط كبير وبسطور متباعدة .
6. أذا كان هناك رسم فضعه في مكان بارز من الشفافية .
7. تصور الشفافية أو تعاد كتابتها باليد على ورق شفاف .
8. ضع الشفافية داخل أطار كرتوني واكتب عليه المرجع وتاريخ الإنتاج .
المعايير الواجب توافرها في الشفافيات :
1ـ سهلة الإنتاج من حيث توافر المواد الخام اللازمة لإنتاجها.
2ـ توفر من وقت المعلم خلال زمن الحصة.
3ـ تتيح الفرصة ليتفاعل المعلم مع الطلاب والتعليق المباشر علي الرسومات والصور .
4ـ صناعتها من خامات جيدة حني يمكن استخدامها أكثر من مرة في عملية الشرح وفي مراجعة المادة التعليمية .
5ـ استخدام ألوان زاهية وجذابة تثير الانتباه وتمثيل الأشياء بألوانها الطبيعية .
6ـ البساطة ،بحيث يجب أن تعرض الشفافية فكرة واحدة فقط .
7ـ توازن الرسومات داخل الشفافية .
8ـ أن تكون صحيحة من الناحية الفنية والعلمية .
9ـ ان تكون مناسبة للموضوع ومساعدة علي فهم الدرس .
10ـ ان تكون الوسيلة مرتبطة بموضوع الدرس .
11ـ مناسبة ليعمل عليها الطلاب ويتفاعلوا معها .
12ـ أن تكون سهلة الصيانة والحفظ .
13ـ أن تكون مناسبة لأعمار الطلاب ومراحلهم الدراسية .
14ـ أن تضيف معلومات جديدة لما ورد بالكتاب المدرسي .
15ـ أن تزيد من قدرة الطلاب علي الملاحظة وجمع البيانات التي تدعوهم ألي التفكير والإبداع.
16- أن تكون الشفافية مناسبة وبسيطة وغير معقدة.
17- أن تكون الشفافية تحتوى على عنوان بسيط و جذاب وملفت للنظر.
18- ينبغي أن تشمل الشفافية على عنوان قصير "يتكون من 3-5 كلمات ويوضع أعلى الشفافية".
19- أتباع استراتجيه عرض جذابة والالتزام بمنطقة الرسالة.
20- أن تكون المادة العلمية متزنة داخل الشفافية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق