تعد السبورات الذكية Smart Boardمن أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات التفاعلية البيضاء كبيرة المساحة، والحساسة للمس. ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر، من تطبيقات، ومصادر تعليمية متنوعة، وتستخدم السبورات الذكية في الـفصول الدراسية، وقاعات المحاضرات، والاجتماعــــات، والمؤتمرات، والنـــدوات، وورش العمـل، كما تستخدم في والتواصل من خـلال الانترنـت. ويمكن توصيلها بالكمبيوتر، وجهاز العرض الرقمي.
وتتمـيز السبورات الذكية بإمكانية استخــدام معظم برامج مايكروسوفـت Microsoft Office، وتمكن من الإبحار في الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكل مباشر في إثـراء المادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلمين، وتيسير بنـاء المفاهيم، واستثارة اهتمام المتعلم، وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلـك بقاء أثـر التعلم، مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع معدل الأداء عند الطلبة أو المتدربين.
خصائص السبورة الذكية:
- تستخدم كشاشة عرض كبيرة المساحة، كبديل عن شاشة الكمبيوتر، ويمكن عرض كل ما يظهر على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات وإنترنت وألعاب عليها، مع إمكانية التفاعل معها باللمس بدلاً من الفأرة ولوحة المفاتيح.
- تسمح للمستخدم بالرسم والكتابة في البرامج والتطبيقات، فيمكن إضافة التعليقات على العروض التقديمية، أو على أي مقطع من مقاطع الأفلام التعليمية.
- يمكنها تحویل رسوم الید إلى رسوم رقمیة كالأشكال الهندسية مثلاً، كما يمكنها التعرف على الكلمات المكتوبة بخط اليد وتحويلها إلى حروف رقمية.
- یمكنها تخزين و حفظ المعلومات المكتوبة عليها على جهاز الحاسب والتعديل عليها لاحقاً أو طباعتها.
- يمكن ربطها بالانترنت وتصفح الإنترنت من خلالها، أو نقل ما يتم عليها لفصل آخر في نفس الوقت.
مكونات السبورة الذكية:
تتكون السبورة الذكية من لوحة تفاعلية بيضاء، تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر، وفي حالة الرغبة في استخدام برامج التواصل يمكن تركيب كاميرا ويب Webcam مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية.
وهناك عدة برامج يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر لتشغيل السبورة الذكية وهي:
دفتر الملاحظات Notebook:
هو البرنامج الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصوروتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيات حسب حاجة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لأي تطبيق آخر من تطبيقات مايكروسوفت.
المسجل Recorder:
يستخدم لتسجيل كـل ما يقوم به المعلم أثناء الشـرح من عمـل هايلايت مثلا، أو وضع خــط تحت الكلمات المهمه، والرسم، وجلب بعض الصور أو القصاصات من الانترنت وغيرها من الأنشطة التي تصاحب الشرح.
كما يستخـدم لعرض ما تم تخزينه من دروس مشروحة أو لعـرض أي أفلام يرغب المعلم في عرضها مع إمكانية التعليق.
كما يستخـدم لعرض ما تم تخزينه من دروس مشروحة أو لعـرض أي أفلام يرغب المعلم في عرضها مع إمكانية التعليق.
مشغل الفيديو Video Player:
يشغل قصاصات وأفلام الفيديو.
لوحة المفاتيح Keyboard:
لها نفس خصائص الكيبورد المتعارف عليها والتي تمكننا من طباعة الكلمات والحروف والأرقام والرموز. ويتمكن أيضا مـــن تحويـل الكتابـــة بخط اليد على اللوحة إلى كتابة مطبوعة.
الأدوات العائمة Floating Tools:
تمكن من عمل بعض الوظائف، مثل: التقاط الصور من على الشاشة، واستخدام أداة القلم كماوس، وللرسم، والتعليق على الشاشة،.
لوحة التحكم Control panel:
تحتوي على بعض الخيارات الإضافية.
الموقع التالي يتضمن مصادر جاهزة يمكن استخدامها مع السبورات الذكية، كما يمكن من خلاله البحث عن خطط دراسية من خلال السبورات الذكية ومشاركتها مع المعلمين الآخرين.
التخطيط للتدريس:
يعرض الجدول التالي لإجراءات التخطيط للتدريس باستخدام السبورة الذكية، وتنطبق هذه الإجراءات على أي درس، أو مرحلة تعليمية.
الإعداد | تفاصيل الدرس | ما يتم تنفيذه على السبورة الذكية |
التجهيز | يعرض المعلم قصاصة فيديو (يمكن التقاطه عن طريق الكاميرا الرقمية) تتضمن سيناريو لحوار بين شخصين، يتعرض الحوار للمشكلة الأساسية للدرس. | مشغل الفيديو Video Player: 1- يفتح أدوات السبورة الذكية Smart Board tools. 2- يضغط على زر Video Player، على لوحة البدء. 3- يشغل الملف الفيديو سابق الإعداد. |
التقديم | يربط المعلم بين السيناريو المعروض ودرس اليوم الذي سيقوم بتدريسه. ويسأل طلابه: هل صادف أحدا منكم مثل هذا السيناريو؟ ويخبرهم أنه سوف يقوم خلال هذا الدرس بحل هذه المشكلة. | |
الأهداف | يقدم المعلم الأهداف التعليمية للدرس. | دفتر الملاحظات Notebook: 1- فتح ملف العرض التقديمي الخاص بالدرس. 2- عرض الشريحة الأولى التي تتضمن الأهداف. |
استدعاء المعارف السابقة | يعرض المعلم الفكرة الأساسية للدرس، ويربطها بالمعارف السابقة لدى الطلاب. - يسال طلابه بعض الأسئلة التمهيدية، ويتلقى منهم الإجابات. - يعرض عليهم بعض الحقائق، القوانين، الإجراءات، المهارات المتعلقة بموضع الدرس. | دفتر الملاحظات Notebook: 1- الانتقال إلى الشرائح التالية في العرض. 2- يستخدم لوحة التظليل Shade Function. 3- يستخدم أداة القلم أو التحديد. |
الاستنباط | - اعرض بعض الصور التى تعبر عن مشكلة الدرس. - اطلب من الطلاب التفكير مليا في هذه الصور. - اكتب الكلمات المفتاحية التى استنبطها الطلاب على اللوحة البيضاء. | المعرض Gallery: 1- اذهب إلى تبويب المعرض Gallery على السبورة الذكية. 2- ابحث عن بعض الصور في المعرض. باوربوينت PowerPoint: 1- انتقل إلى برنامج باوربوينت وتابع عرض الشرائح. دفتر الملاحظات Notebook: اكتب الكلمات المفتاحية باستخدام القلم على اللوحة البيضاء. |
تقديم المعلومات | - اعرض المعلومات الأساسية المكونة للدرس. - اعط أمثلة واقعية. - اشرح المفاهيم الأساسية للدرس. - يمكن استخدام أداة التقاط صورة للقط صورة من على الشاشة واستخدام أداة القلم لعرض مزيد من الشرح والتوضيح. | دفتر الملاحظات Notebook: 1- اعرض شرائح العرض التي تقدم معلومات الدرس. الأدوات العائمة Floating Tools: 1- التقاط صورة. 2- استخدم القلم، أو التحديد. |
التدريبات | - اعرض على الطلاب بعض الأسئلة أو التطبيقات العملية التي تقيس مدى استيعابهم للشرح. - اطلب من بعض الطلاب الخروج إلى السبورة لحل بعض الأسئلة أو التطبيقات. | |
الخاتمة | - استعرض نتائج حل الطلاب للأسئلة أو التطبيقات العملية. - صحح المفاهيم الخاطئة، وأعرض الطرق والإجابات الصحيحة. - اعرض ملاحظاتك على الطلاب. | الأدوات العائمة Floating Tools: 1- التقاط صورة. 2- استخدم القلم، أو التحديد. |
0 التعليقات:
إرسال تعليق