الألعاب الشعبية أو الألعاب الحديثة أو الألعاب الرياضية كيف يمكن ان نوظفها في الحصة الدراسية بطريقة تناسب وتستثير الطلاب للتعلم وتكسر لديهم حالة الركود والملل الذي قد يصاحبهم أحيانا في الموقف الصفي وتكون دافعا لهم للتجديد وحب العمل من جديد . ومن رأيي أن لا تنحصر الألعاب في البيئة الصفية فقط بل يمكن أن تنفذ في ساحة المدرسة أمام مرأى طلاب المدرسة للإستفادة أيضا .
حارات لغوية
( طبعا ممكن المعلمة أن تنفذها في الطابور الصباحي أو حتى في مصادر التعلم )
بحيث تضع في كل حارة ظاهرة لغوية تعلمتها الطالبه في الكتاب
لتقيس مدى استيعابها لما تمت دراسته فمثلا
حارة لهمزة الوصل
وحارة للام القمرية والشمسية
وحارة للتاء المفتوحة والمربوطة
بحيث كل حارة تكون عبارة عن طاولة تحتوي على بطاقات
أو قصصات ورقية تختص بالظاهرة اللغوية
وبعد ذلك تقوم طالبة ممثلة دور المعلم الصغير بتجوال الطالبات لجميع الحارات وطرح أسئلة عليهن وتوظيف البطاقات في التعلم )
بحرنا اللغوي
عبارة عن قطعة قماش زرقاء اللون تفرشها المعلمة في الصف
وتصمم أسماك كبيرة من الفلين تلصق عليها هدف الدرس
فتخرج طالبه مرتديه زي الصياد وتنادي أيها البحارة ثروات بحرنا كثيرة
فهلم بنا لنصطاد أسماك الللام القمرية(طبعا يكون حسب الدرس )
وتخرج الطالبات يصطدن الأسماك التي تحمل كلمات لام قمرية
أو حتى يمكن للمعلمة أن تستعين بشريط سمعي لأغنية عن البحر
أو صوته لإضفاء نوع من المتعة في التدريس .
البحيرة الحزينة
ترسم المعلمة بحيرة على السبورة وبها وجة حزين
فتقول المعلمة بحيرتنا حزينة من يدخل السرور عليها
( طبعا في البحيرة بطاقات تختص بهدف الدرس مثلاً هدف الدرس المصوت الطويل لحرف الحاء فتطلب منهم استخراج المصوتات التي ليست لها علاقة بالدرس وبالتالي تتبقى المصوتات الخاصة بحرف الحاء لتسعد البيرة ويستبدل الوجة الحزين بمبتسم )
طبعا المعلمة ممكن تستغل الألعاب الترفيهية
كلعبة الكراسي وغيرها في الحصة الدراسية كي تستمتع بها الطالبات .
لعبة السكينة
وهي لعبة تلعبها البنات وهي عبارة عن مربعات تخط على الأرض ستة مربعات تقريبا
تقوم البنات بالقفز مربع يليه مربع وفي يدها حجر وعليها أن ترمي الحجر
على إحدى المربعات وهي تجري والمربع الذي يقع عليه الحجر سوف يكون
فيه السؤال
سوف يتم توزيع أسئلة على المربعات وتوضع معكوسة حيث لا يعلم أحد ماذا يوجد في البطاقة
والكلمات التي في البطاقة تكون فيها مهمة على الطالبة أن تقوم بأدائها
مثال
البطاقة الأولى " اذكر كلمات فيها ألف مقصورة "
البطاقة الثانية " مالفرق بين اللام الشمسية والقمرية ؟ مع ذكر أمثلة عليهما؟
البطاقة الثالثة " اكتب كلمات تحتوي على التاء المربوطة وكلمتان تحتوي على التاء المربوطة؟
البطاقة الرابعة " اذكر حروف الجر مع توظيفها في جمل من إنشائك ؟
وهكذا توزع الأسئلة على المربعات
تقوم الطالبة بالقفز على المربعات مع رمي الحجر وعندما تصل إلى المربع الذي رمت فيه الحجر عليها أن تقف وتقرأ مافي البطاقة وتجيب عليه .
وهكذا في بقية البطاقات .
لعبة القطار
تقوم المعلمة بعمل قطار من الورق ويفضل أن يكون طويل بحيث
يحتوي على نوافذ عديدة
هذه النوافذ تكون على شكل أظرف يوضع داخلها أسئلة عديدة
يقوم مجموعة من التلاميذ بتمرير هذا القطار بين الصفوف في الطابور
والطالب الذي يقف عنده القطار عليه أن
يقرأ مافي داخل النافذة ومن ثم يقوم بتنفيذ المطلوب منه أمام مرأى
زملائه
البطاقات التي داخل النوافذ يمكن ـن تحتوي على :
- اذكر كلمات تحتوي على همزة الوصل وهمزة القطع ؟
- صورة والتعبير عنها.
- ماالفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية ؟
- اذكر أمثلة على اللام الشمسية واللام القمرية ؟
- ماهي حروف الجر ؟ مع ذكر أمثلة في جمل مفيدة.
- وظف أسماء الإشارة في جمل مفيدة ؟
- عدد الأسماء الموصولة ؟
- اذكر أدوات جزم الفعل المضارع ؟ وأدوات نصب الفعل المضارع
وفي حالة أخطأ التلميذ يقوم أحد من زملائه بتصحيح الخطأ .
وهكذا حتى يمر القطار على معظم تلاميذ الصف ويترك لأكبر عدد الإجابة على البطاقات الموجودة في القطار.
اسم اللعبة / الثمار الناضجة
الهدف من اللعبة / يميز بين الحروف القمرية و الحروف الشمسية من خلال تصنيف الكلمات .
الوقت المقترح ثلاثة دقائق
عدد المشتركين / طالب واحد أو اثنان
الوسائل التعليمية التعلمية / شجرة فواكه * بطاقات الكلمات * عجينه لاصقة * لوح مغناطيسي
طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة مرسوم عليها شجرة من أشجار الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثري ثم يضع بطاقات الكلمات على الشجرة كتب عليها مفردات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ثم يقوم المعلم بتشكيل فريقين من التلاميذ الفريق الأول يقوم بجمع ثمار الكلمات التي تحوي حرف قمري و تلميذ الآخر يقوم بجمع الكلمات التي تحوي حرف شمسي و تبدأ اللعبة بين الفريقين و يحدد المعلم مدة اللعبة ثلاثة دقائق و من ينتهي بسرعة يكون هو الفائز
نماذج مقترحة / كلمات المقترحة / مثل المجموعة الأولي / البرتقال * المدرسة * الباب * الأسد * المعلم * الأرض * الماء المجموعة الثانية / الزرافة * الساعة * الثعلب * الدب * الثوب * الذرة * الديك اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند التلاميذ .
الوقت المقترح 7 دقائق
عدد المشاركين / جميع طلاب الفصل
الفئة المستهدفة / طلاب الصفوف الاولية
الوسائل التعليمية بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ/ يختار المعلم طالب من الطلاب ، و يعلق صورة لبنات أو حيوان أو آلة دون تعريف الطالب بها . يطلب المعلم من الطالب التجول بين التلاميذ ثم يوجه زملائه أسئلة توصله إلى معرفة ما هية الشيء المعلق خلف ظهره، و من خلال أسئلة الطلاب يتعرف الطالب على الشيء المعلق خلف ظهره ، و من يتعرف على الشيء بسرعة يكون هو الفائز .
نموذج مقترح / مثل (1)ينزل من السماء. (2) ينزل في فصل الشتاء . (3 ) ضروري للحيوان و النبات و الإنسان . (4) يوجد في البحار و المحيطات و الأنهار . يمكن تنفيذ اللعب داخل أو خارج غرفة الفصل بحيث يجلس الطلاب بشكل متقابل يمكن للجميع مشاهد البطاقة الموجودة على ظهر المتسابق .
إعداد المعلمة آلاء منقول من بحثي في ملتقى الصعوبات القرائية
0 التعليقات:
إرسال تعليق