الرحلات والزيارات الميدانيه:
كثره الرحلات التعليميه والزيارات هي سبب ف معرفه الانسان لأمور الحياة المختلفه.
ومن الرحلات الموجوده في تاريخنا الاسلامي القديم والتي قادها إبن بطوطه وابن خلدون والادريسي ووالتي كانت لهذه الرحلات العديد من الاهداف منها :
- معرفه عادات وتقاليد الكثير من الشعوب.
- قيام الادريسي بوضع خريطه للأماكن التي زارها.
- كانوا رواداً لظهور عالم جديد في مجال التربيه.
الانشطه التي يجب مراعاتها قبل الرحله ؟
1- تحليل الحاجه.
2- تحديد الموعد المناسب للزياره
3- تهئيه الطلاب لموقع الزياره.
4- اختيار المشرفين والطلاب قبل وقت كافي.
الانشطه التي يجب مراعاتها اثناء الرحله؟
1- جمع الطلاب للتأكد من الحضور والغياب.
2- الالتزام بالبرنامج المخصص لهم.
3- اداء الصلوات والشعائر الدينيه
4- التأكد من أن كل مجموعه قد انهت مهمتها.
بعض من الاجراءات التعليميه الخاصه بالرحله؟
1- الشرح الكافي لأجزاء الرحله والرد على استفسارات الطلبه.
2- الاشرف على اخذ العينات المسموح بها.
الانشطه التي يجب مراعاتها بعد الرحله؟
1- اعاده الاجهزه والمعدات الى المدرسه.
2- أجراء جلسه مناقشه حول مادار بالرحله.
3- اختبارات للتأكد من العملومات المأخوذه من الرحله.
4- تقديم تقارير عن ما رأوه في الرحله.
ما هي فوائد الرحله كوسيله تعليميه؟
1- تحقيق فرص قيمه للوقوف على الحقائق واستخلاصها.
2- الخروج عن نطاق الدراسه التقليديه واستخدام اساليب تعلم مختلفه.
3- الاحساس بصدق المعلومات التي يتلقاها الطالب ومدى مطابقتها للواقع.
4- تعزيز المعلومات التي تعلمها الطالب في جو الصف والعمل على تخزينها.
*الرحلات الميدانيه الافتراضيه:
تقف الرحلات الميدانيه شاهداً دامغاً يؤكد حقيقه التغيير الذي احدثه الحاسوب في الصف الدراسي كبيئه تحتضن عمليتي التعليم والتعلم.
بعض النصائح التي تعطي رحلات مثمره وجيده؟
1- التأكد من ان الحرله تحقق هدفاً من اهداف المنهج.
2- زياره الموقع قبل وضعه في خطه الدرس.
3- تحديد زمن معين للرحله الافتراضيه.
4- مراقبه نشاط الطلاب اثناء الرحله وظروره التقيد بالخطه.
الافاده من خبراء البيئه المحليه في الصف الدراسي:
1- مخاطبه الخبير قبل مده للحصول على موافقته على المبدأ اولاً والموعد وتهئيه جو المدرسه.
2- تهئيه الطلاب قبل زياره الخبير بإيضاح علاقه الزائر بالمنهج الدراسي.
3- توفير الضيافه المناسبه للزائر.
زياره خبير البيئه المحليه في مكانه :
قد لا يتمكن الخبير من زياره الطلاب . ولكن قد يسمح لهم بزيارته . وبعد الانتهاء من هذه المقابله والزياره لابد من مناقشه كل جزء من اجزاء هذه المقابله للوصول الى فهم التجربه التعليمية .
بواسطة الأستاذ جواد
كثره الرحلات التعليميه والزيارات هي سبب ف معرفه الانسان لأمور الحياة المختلفه.
ومن الرحلات الموجوده في تاريخنا الاسلامي القديم والتي قادها إبن بطوطه وابن خلدون والادريسي ووالتي كانت لهذه الرحلات العديد من الاهداف منها :
- معرفه عادات وتقاليد الكثير من الشعوب.
- قيام الادريسي بوضع خريطه للأماكن التي زارها.
- كانوا رواداً لظهور عالم جديد في مجال التربيه.
الانشطه التي يجب مراعاتها قبل الرحله ؟
1- تحليل الحاجه.
2- تحديد الموعد المناسب للزياره
3- تهئيه الطلاب لموقع الزياره.
4- اختيار المشرفين والطلاب قبل وقت كافي.
الانشطه التي يجب مراعاتها اثناء الرحله؟
1- جمع الطلاب للتأكد من الحضور والغياب.
2- الالتزام بالبرنامج المخصص لهم.
3- اداء الصلوات والشعائر الدينيه
4- التأكد من أن كل مجموعه قد انهت مهمتها.
بعض من الاجراءات التعليميه الخاصه بالرحله؟
1- الشرح الكافي لأجزاء الرحله والرد على استفسارات الطلبه.
2- الاشرف على اخذ العينات المسموح بها.
الانشطه التي يجب مراعاتها بعد الرحله؟
1- اعاده الاجهزه والمعدات الى المدرسه.
2- أجراء جلسه مناقشه حول مادار بالرحله.
3- اختبارات للتأكد من العملومات المأخوذه من الرحله.
4- تقديم تقارير عن ما رأوه في الرحله.
ما هي فوائد الرحله كوسيله تعليميه؟
1- تحقيق فرص قيمه للوقوف على الحقائق واستخلاصها.
2- الخروج عن نطاق الدراسه التقليديه واستخدام اساليب تعلم مختلفه.
3- الاحساس بصدق المعلومات التي يتلقاها الطالب ومدى مطابقتها للواقع.
4- تعزيز المعلومات التي تعلمها الطالب في جو الصف والعمل على تخزينها.
*الرحلات الميدانيه الافتراضيه:
تقف الرحلات الميدانيه شاهداً دامغاً يؤكد حقيقه التغيير الذي احدثه الحاسوب في الصف الدراسي كبيئه تحتضن عمليتي التعليم والتعلم.
بعض النصائح التي تعطي رحلات مثمره وجيده؟
1- التأكد من ان الحرله تحقق هدفاً من اهداف المنهج.
2- زياره الموقع قبل وضعه في خطه الدرس.
3- تحديد زمن معين للرحله الافتراضيه.
4- مراقبه نشاط الطلاب اثناء الرحله وظروره التقيد بالخطه.
الافاده من خبراء البيئه المحليه في الصف الدراسي:
1- مخاطبه الخبير قبل مده للحصول على موافقته على المبدأ اولاً والموعد وتهئيه جو المدرسه.
2- تهئيه الطلاب قبل زياره الخبير بإيضاح علاقه الزائر بالمنهج الدراسي.
3- توفير الضيافه المناسبه للزائر.
زياره خبير البيئه المحليه في مكانه :
قد لا يتمكن الخبير من زياره الطلاب . ولكن قد يسمح لهم بزيارته . وبعد الانتهاء من هذه المقابله والزياره لابد من مناقشه كل جزء من اجزاء هذه المقابله للوصول الى فهم التجربه التعليمية .
بواسطة الأستاذ جواد
0 التعليقات:
إرسال تعليق