محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

*صعوبات التعلم:  مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية إلا أن الكثيرين منهم أسوياء، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة  بالتعلم: كـالفهم، أو التفكير، أو الإدراك، أو الانتباه، أو القراءة (عسر القراءة )، أو الكتابة، أو التهجي، أوالنطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة وتتضمن حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعالياً والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوي الإعاقات المتعددة. ذلك حيث أن إعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً للصعوبات التي يعانون منها.





تعد القراءة من مهآرات التوآصل التي يبنى عليها الكثير من مهآرات التعلم . و أتقانهآ يسآعد الطآلب على أمتلآكـ القدرهـ على إكتسآب المعآرف و المهآرات التي تسعى الأسرهـ و المدرسهـ  والمجتمع على إكتسآبهآ للطفل , و تسآعدهـ في التواصل مع مجتمعهـ بشكل أفضل .

إن أي ضعف أو خلل في القراءة يتعبهـ ضعف في مهآرات التعلم و التواصل الأخرى , من هنا أحببنا أن نسلط الضوء على هذهـ المشكلهـ و نعرفكم بها أكثر .

ماهي الديسلكسيا ؟!
الديسلكسيا . هي صعوبة في القدرة على القراءة في العمر الطبيعي خارج نطاق أية إعاقة عقلية أو حسية .
ترافق هذه الصعوبة صعوبات في الكتابة وهي ناتجه عن خلل عصبي غير مرتبط بعدم الرغبة في الدراسة ويكون معدل الذكاء لدى الطفل عادي أو حتى فوق العادي .
وهي تظهر عند الأولاد أكثر من البنات ويرجح السبب في ذلك أن مركز اللغة في الدماغ عند البنات يكون أكثر نضجا بالمقارنة مع الاولاد حتى سن البلوغ و سنين المراهقة الأولى .
من هنا يجب على الأهل الإنتباه الى أهم عورآض الديسلكسيا التي سنذكرها لآحقا . و التي لآ تعني بالضرورة إصابة أحد الأبناء بالديسلكسيا , فآلأطبآء المختصون هم وحدهم القادرين على تشخيص الحالة بالشكل الصحيح و السليم .

ماهي أعراض الديسلكسيا ؟!

أهم الأعراض :
1/ عدم الدقة في التهجئة و القراءة .
2/ الميل الى وضع الحروف والرموز بشكل مقلوب .
3/ قرآءة كلمة بشكل صحيح ثم الفشل في التعريف عليها في سطر لآحق .
4/ المقدرة على الاجابة شفهيا على الاسئلة و إيجاد صعوبة في الاجابة كتابيا .
5/ كتابة الكلمة ذاتها في أشكال مختلفة دون التعرف على الشكل الصحيح .
6/ صعوبة نسخ الواجبات الكتابية .
7/ صعوبة في فهم الوقت و الزمن .

أعراض أخرى :
1.      يبدو ذكيا في جوانب كثيرة لكن يظهر صعوبة واضحة في جوانب أخرى .
2.      يخلط بين اليسار واليمين .
3.      صعوبة في تنفيذ سلسلة من التعليمات .
4.      عدم التنسيق .
5.      كثير التحرك خاصة في أوقات الدرس .
6.      صعوبة في وضع الأشياء بالترتيب والتسلسل .


كيف يمكن التعامل مع الطفل الذي يعاني من الديسلكسيا ؟!

يحتاج الطفل الذي يعاني من الديسلكسيا الى معاملة خاصة وصبر وتعاطف من جميع أفراد المجتمع . لذا يجب تضافر جهود كل من الأسرة والمدرسة وبالذات المعلم للتعامل مع الطالب الذي يعاني من صعوبات في القراءة بحكمة وتروي ومراعاة الناحية النفسية له عند أخطائه وتحجيمها . لأن ذلك يزيد من المشكلة و لا يساعد على حلها .
يجب على المعلم حل المشكلة عن طريق استخدام الأسلوب المرح والذكي و أن يكون مرنا , كما ان التعليم والارشاد النفسي يتفقان من حيث الهدف المشترك حيث يسعى كل منهما لتحفيز الطالب ومساندته بوضحه على الطريق الصحيح .
إن اكتشاف المشكلة باكرا والتواصل الصحيح بين الطبيب المعالج و الاهل والمدرسة من معلمين و أخصائي اجتماعي ونفسي من شأنها جميعا أن تساعد في تطوير قدرات الطالب نحو الأفضل .












                                               إعداد المعلمة آلاء مختصة صعوبات قرائية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top