محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

مقدمة
كان لابد من إيجاد وسيلة يمكن للطالب استخدامها للحصول على أكبر قدر من المعلومات، وبسرعة تمكنه من ملاحقة التطور وهنا برز دور الحاسوب ولما كان الحاسوب الالكترونى ليس مرنا للاستخدام الطلابي من حيث سهولة التنقل به ووزنه وحجمه وتكلفته فكان لابد من التفكير فى (الكتاب الالكترونى) بأنه صيغة رقمية لنص مكتوب أو صورة وبدات فكرة الكتاب الإلكتروني فى أوائل التسعينات وأحد مبتكريها هو " بوب ستاين " الذي عقد مقارنة بين القراءة من خلال الشاشة الكمبيوترية والقراءة من الكتاب الورقي فتوصل إلى نتيجة مفادها أن القراءة من جهاز إلكتروني تتميز على القراءة من كتاب تقليدي بمزايا عديدة واصبح  الصراع بين المعلومات الورقية والمعلومات الالكترونية يذكرنا بالصراع الذي حدث في مرحلة الانتقال من المخطوط إلى المطبوع.
أهمية استخدام الكتاب الالكترونى  والتعليم الرقمى فى مصر 
1-  استخدام الكتاب الاليكترونى يساهم فى مواكبة تطوير التعليم عالميا حيث يتيح الفرصة للمنهج بان يكون مرنا بما يتوافق مع احدث المناهج الصفية على المستوى الدولى.
2-  أن استخدام الكتاب الالكترونى كأسلوب من أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم التعليم الذاتي ويساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
3-      الكتاب الالكترونى يساهم تحسين نوعية التعليم والتعلم.
4-      الكتاب الالكترونى يقوم بدور الوسيلة التعليمية بتقديمه الصور والأفلام والتسجيلات الصوتية.
5-      الكتاب الالكترونى وسيلة مشوقة لجذب انتباه الطلاب وابعاده عن روتين الحفظ والتلقين.
6-      يحقق الكتاب الالكترونى الاهداف التعليمية واكتساب المهارات المختلفة .
7-      يساهم الكتاب الالكترونى فى تخفيض زمن التدريس والتعلم وزيادة سرعة ونسبة التحصيل للطلاب.
لماذا يحتاج التعليم فى مصر الان الى الكتاب الالكترونى.
1-  التضخم الهائل فى حجم المطبوعات الورقية والمواد والمعارف التعليمية توجب ان نستخدم الكتاب الالكترونى كوسيلة فائقة بما لها من قدرة على التخزين وسرعة استرجاع المعلومات
2-  ارتفاع التكلفة المادية للطباعة.
3- انتشار استخدام الحاسب الآلي في المكتبات ومراكز المعلومات والقطاع الخاص وانتشار الكمبيوتر الشخصي و انتشار استخدام الخط المباشر (on-line)  في المكتبات، واسترجاع المعلومات من الحاسب الآلي المركزي عن طريق الموزع (server).
4- إن مقدرة الطلبة في استخدام أجهزة الحاسوب والانترنت انعكس على ذلك في سهولة استخدامهم للكتاب الالكتروني.
5-  الاحتياج الى وسيلة تؤمن التفاعل الكامل مع الطلاب من خلال الصور والرسوم المتحركة والثابتة والتى يصاحبها تاثيرات صوتية وهنا تزداد مقدرة الطالب على الفهم والاستيعاب والتحليل والتركيب .
6-  اتاحة القدرة على عرض برمجيات تعتمد على المحاكاة بصورة تشبه الخبرة المماثلة دون تعريض الطلاب الى خطورة الاتصال المباشر مع هذه الخبرة.
7-  ان انتشار أستخدام الكمبيوتر فى مصر بصورة جماهيرية يجب أن تشجع القائمين على التعليم الان فى خوض هذه التجربة على مستوى تجريبي تمهيدا لتعميمه على المستوى العام.
8- زيادة انتشار النصوص الموجهة للقراءات الجارية على وسائط رقمية وزيادة نشاطات القراءة على صفحات الويب (WEB)، والكتاب الإلكتروني اصبح الان هاما فى عالم يتجه الى  التغيير من الورقي إلى الرقمي.
9-  امكانية استخدام الكتاب الالكتروني في التعليم عن بعد.
مقترحات تطوير التعلم الرقمى فى مصر : 
1-  تطوير المناهج التعليمية وجعلها مرنة بصورة كافيه للحذف او الاضافة الشبه سنوية بما يتناسب مع اخر ما تتوصل اليه البشرية  من مستحدثات فى مجال التعليم.
2-   تصميم مقررات تثقيفية فى صورة انشطة تخدم استخدام الطلاب للكتاب الالكترونى.
3- فتح مجال لانتشار وشراكة شركات الانتاج للبرمجيات التعليمية ودعمها من خلال المجتمع المدنى والاهلى ماديا وعلميا واعلاميا .
4-  ادخال مناهج جديدة فى كليات التربية لاعداد المعلمين فى كيفية التعامل مع الحاسب الالى والكتب الالكترونية وتصميم البرمجيات التعليمية  المختلفة بصورة مبسطة يفتح مجالا واسعا  للتطور فى هذا المجال.
أنواع الكتب الالكترونية 
الكتب الالكترونية النصية: 
هي الكتب التي تحتوى على نص كامل مطبوع للكتاب ويستطيع المستفيد أن يسترجع ما يريده  من وحدات الكتاب من خلال اى كلمة من كلمات النص المخزنة أليا ، ويتميز هذا النوع بسهولة البحث عن طريق كلمات المؤلف نفسها دون الرجوع إلى روؤس الموضوعات.
الكتب الالكترونية النصية المصورة: 
وهذا النوع يختلف عن النوع الأول في طريق البحث فلا يمكن لأي باحث أن يبحث عن طريق نص الكتاب ولكن يجب أن يعتمد على روؤس الموضوعات أو عن طريق عناوين فصول الكتاب
الكتب الالكترونية متعددة الوسائط  
هذا النوع من الكتب ليس مقتصرا على النصوص فقط وإنما يضاف إليها الصوت والصورة وغيرها من الوسائط المتعددة وهذا النوع شائع في الكتب التعليمية .
النظم المستعملة في الكتب الالكترونية كتاب مصور
:
ويعني استخدام الصور الرقمية لصفحات كتاب ممسوحة بواسطة الماسح الضوئي
وغالبا ما يكون كذا نوع من الحجم الكبير نظرا لان حجم الصورة يكون في اغلب الاوقات اكبر من حجم الكلمات في صفحة واحدة. ولهذه الطريقة عيب واحد وهو عدم تمكن المستخدم من نسخ الكلمات المخزنة إلا اذا استُخدم برنامج لتحويل الصور الى كلمات.
نظام
CHM:
ونوع الملفات chm هو اختصار لكلمات Compressed HTML Help وعادة ما يستخدم لصناعة ملفات المساعدة في البرامج. وهو في الأصل ملف واحد مكون من عدة صفحات مصنوعة بلغة برمجة المواقع HTML ، لكن يمكن أيضا استخدامه لصناعة كتاب الكتروني، وفي هذه الحالة فإن الملف قد يحتوي على نصوص بالإضافة الى صور رقمية.
نظام
PDF:
وهو نوع من الملفات يفتح بواسطة برنامج Adobe Acrobat المصنّع من شركة أدوبي وهذا النوع من الملفات له صفات غير موجودة في الانواع الاخرى من ملفات الكتب الالكترونية ومنها امكانية تشفير النص بحيث لا يستطيع احد نسخه كما هو مكتوب, وكذا امكانية اضافة توقيع أو شهادة رقمية من مؤلف الكتاب.
إمكانية طباعة كامل صفحات الكتاب، وهناك خيار لتعطيل هذه الإمكانية عند صنع الملف لكن هذا النوع كما لباقي الانواع عيوب ومنها على سبيل المثال أن الملفات الكبيرة منه تستهلك ذاكرة كبيرة قبل فتحها نظرا لان الحاسوب يقوم باحضار كل كمية المعلومات المتوفرة في الكتاب الى الذاكرة فيسبب بطئ الحاسوب.
نظام TXT ونظام
RTF:
وهذين النسقين من أبسط أنوع الكتب الاكترونية تظرا لسهولة انشائهم، ويمكن عمل ذلك بواسطة برنامجي Notepad وWordpad في نظام مايكروسوفت ويندوز.فيما لا يمكن انشاء كتاب متقدم في برنامج Notepad فإنه يمكن عمل كتاب مخصص في Wordpad لأن الأخير يدعم تغيير نوع الخط، حجمه، لونه، لون خلفيته، ونوعه لأي جزء محدد من النص،  وكذلك يمكن ادراج صور فيما لا يدعم البرنامج الاول هذه الخصائص.
نظام
HTML:
وهو النسق المستعمل في برمجة صفحات الويب ويستعمل أحيانا لصنع كتب الكترونية
خاصة تلك المعروضة للتصفح والطباعة على شبكة الانترنتوهذا النوع من الكتب الالكترونية عادة ما يتكون من أكثر من صفحة من المعلومات بعض المؤلفين او الكاتبين يجعلون صفحة HTML واحدة لكل صفحة يمكن كتابتها في كتاب مطبوع, وبعضهم يجعلون صفحة واحدة لكل فصل من الكتاب وهذه غالبا ما تكون طويلة بعض الشيء، لكن القليل منهم من يحاول وضع كتاب كامل في صفحة واحدة
نظام DjVu:
وهذا النوع من المفات يفتح بواسطة برنامج يضاف الى متصفح الانترنتنسق DjVu في الأصل عبارة عن نوع من المفات مخصص لجمع صور كتب مأخوذة بواسطة الماسح الضوئي. طور لأول مرة في مختبرات شركة الاتصالات AT&T ومن ثم انتقلت ملكيته الى شركة LizardTech. في عام 2002 تم اختيار هذا النسق ليكون نوع الملفات المستخدم في مشروع المليون كتاب الذي أطلقته شركة أرشيف الإنترنت (Internet Archive) بالاضافة لنسقي PDF وTIFF.
مميزات الكتب الالكترونية
-   الحفاظ على البيئة من خلال الحد من التلوث الناتج عن نفايات تصنيع الورق و توفير تكلفة الطباعة والتوزيع.
- توفير الحيز المكانى و إتاحة المعلومات السمعية لفاقدي البصر.
-  التخلص من قيود الكمية للطبعات و ضمان عدم نفاذ نسخ الكتاب من سوق النشر، فهي أنها متاحة دائما على الإنترنت ويستطيع الطالب  الحصول عليها في أي وقت.
-  الكتب الالكترونية اسهل فى الحمل والتخزين وهى متاحة للقراءة عن طريق حتى الهواتف المحمولة وحفظ الالف منها حسب مساحة الذاكرة.
- الكتاب الإلكتروني يتيح التفاعل المباشر بين الكاتب والقارىء من حيث .
-         سهولة الترجمة الى لغات مختلفة رقميا كما يمكن فيه البحث عن كلمات وتعريفات.
-   يمكن ان يتم قرائته فى الاضاءة المنخفضة والظلام مع امكانية تكبير وتصغير الخط او الصور والفيلم بمساحة الشاشة.
-   يمكن للكتب التى تستخدم خاصية الحبر الالكترونى اعطاء صفحات شبيهة بصفحة الكتاب العادى فى مظهرها بحيث تقرا فى ضوء الشمس مع استهلاك ضئيل للطاقة
-   إمكانية الوصول السريع للعناوين وإمكانية الانتقال من خلال تحديد رقم الصفحة كما يمكن إبراز كلمة معينة بالنص والذهاب إلى القاموس لمعرفة معناها مع إمكانية الانتقال إلى رابط موقع وزارة التربية والتعليم.
-         من الممكن تجميع عدد كبير من الحواشي من الكتاب الإلكتروني واستخلاصهم لكتابة المقال النهائي. 
-   وجود عدد من الخلفيات المتعددة للتبديل بينها مع إمكانية تغيير لون الخلفية وإمكانية إضافة وإلغاء الملاحظات على صفحات الكتاب وإمكانية طباعة صفحات الكتاب.
العيوب
-         ضوء الشاشة المزعج والمجهد للعين دقة الشاشة الالكترونية اقل من دقة الكتب المطبوعة فى الرؤية
-   التقنيات المتغيرة وسرعة التطور وظهور صيغ جديدة والتى تجعل من الجهاز الحديث بائداً بعد شهور قليلة و يجعل الكتاب المطبوع قابلا للاستخدام لعقود طويلة تفوق عمر قارئ الكتب الالكترونية
-         الكتب المطبوعة اكثر تحملا من جهاز قارئ الكتب الالكترونى
-         القارئات الالكترونية اكثر عرضة للسرقة من الكتاب المطبوع
-         عدم توفر أجهزة القراءة على نطاق واسع
-         الكتب المصورة تكون مطالعتها اكثر تشويقا فى الكتب المطبوعة
المعايير الفنية لتصميم شاشات الكتاب الالكتروني.
-   يتوجب مراعاة سهولة الدخول إلى الكتاب الالكتروني وكذلك الخروج منه وكذلك ‌الخروج من فصل أو وحدة من وحدات الكتاب إلى القائمة الرئيسية أو الفهرس بطريقة سهلة  وايضا الرجوع الى الشاشة السابقة للمراجعة بطريقة سهلة  
-   مراعاة سهولة  التحكم في الانتقال إلى الاختبار النهائي دون المرور على جميع الوحدات
‌-   يجب ان  تحتوي الشاشة على وسائل وأدوات مساعدة للطالب وكذلك سهولة  التحكم في معدل عرض المعلومات طبقا لسرعة الطالب وايضا سهولة  التحكم في عرض البدائل للمحتوى و تحديد توقيت عرض للشاشات الخاصة بالمحتوى حسب رغبته.
-   يجب  تحديد توقيت لعرض السؤال على شاشة الأسئلة.
‌-   يتوجب  تحقيق الاتزان داخل تصميم الشاشة.
‌-   يحبب التركيز على الرسومات أكثر من النصوص في تصميم الشاشات.
‌-    الجمع بين النص والصورة في الصفحة الواحدة
‌-   يفضل استخدام أكثر من تصميم للشاشات الخاصة بالكتاب الالكتروني مع الحفاظ على الاتساق بين الشاشات التي تؤدي وظيفة واحدة.
‌-  الوضع فى الاعتبار ان  استخدام أكثر من نافذة في نفس الصفحة يساهم فى حسن استغلال مساحة الصفحة.
‌-  يجب  ملائمة حجم نافذة عرض الفيديو أو الرسوم المتحركة بالنسبة لحجم الشاشة حتى يتحقق وضوح الصورة والتخزين الأقل.
‌-   مراعاة  استخدام أساليب التميز لوضع العنصر المراد في بؤرة اهتمام المتعلم.
-   يفضل دائما استخدام الصور والأشكال المألوفة للطلاب .
-   مراعاة التعبير عن جميع العمليات برموز و أشكال
‌-    لا يفضل استخدام النوافذ المتداخلة لأداء أكثر من وظيفة في وقت واحد
-   يجب تنسيق العناصر على سطح الشاشة بشكل منطقي ومألوف.
‌-   يجب ان يكون الوقت المستغرق لفتح الشاشة يكون مناسبا .
المعايير الفنية اللون في الكتاب الالكتروني
 يجب استخدام اللون بطريقة وظيفية داخل الكتاب الالكتروني -
يجب الربط بين العناصر المتشابهة باستخدام لون واحد. -
استخدام اللون لتميز عناصر معينة لتركيز الاهتمام عليها. -
الألوان المتجاورة وعدم استخدام الوان صارخة  مراعاة التباين بين -
-  تجنب استخدام الألوان المتعارضة وتجنب أستخدام الالوان التى تسبب العمى اللونى فى شاشات النفاعل الالكترونية
- استخدام الالوان الطبيعية والمتعارف عليها وان تكون الحركة اللونية مناسبة لتجنب الزيغ اللونى
المعايير الفنية للنصوص داخل صفحة الكتاب الالكترونى
مراعاة ان تحتوى  الصفحة على اقل قدر من النصوص وتجنب استخدام السطور القصيرة وتجنب استخدام الفقرات  المطلولة.
الجمع بين النص والصورة على نفس الاطار للحرص على وضوح المعنى واستخدام حروف ذات حواف غير حادة لعدم اجهاد البصر اثناء القراءة.
يجب ان تكون العبارات المرتبطة ببعضها متقاربة على الشاشة  مع التدرج فى عرض  محتويات الاطار لتتماشى مع ادراك الطلاب.
استخدام نمط واحد لخط المحتوى واستخدام نمط واحد للعناوين وخط بسيط فى الكتابات التعريفية للرسوم الثابتة فى الكتاب ككل مع استخدام خطوط واضحة وعريضة فى الكتابة المصاحبة للصور المتحركة .
خلو النصوص من الجمل الاعتراضية والمبنية للمجهول .
   استخدام أساليب تميز النص مثل استخدام الحركة مع النص لجذب الانتباه
يفضل التعبير عن المعنى باقل عدد ممكن من الكلمات مع استخدام الرموز بكثرة وتمكن
المعايير الفنية للصورة في الكتاب الالكتروني 
1-  المعايير الفنية للصورة الثابتة 
‌-    عدم استخدام الصور التي تحتوي على تفاصيل كثيرة.
‌-    تستخدم الرسومات الخطية المسلسلة كبديل عن الصور المتحركة أو لقطات الفيديو
‌-    أن تتوافر للصورة القيمة الاتصالية بمعنى أن تحقق القيمة الاتصالية المراد منها .
‌-    استخدام الرسومات الخطية الملونة .
‌-    الحفاظ على وحدة الشكل في الصورة.
‌-    تستخدم الصور الفوتوغرافية لإكساب النص المزيد من الواقعية.
‌-    الصورة تبرز خصائص الموضوع التعلم.
‌-    توفير إمكانية تكبير الصورة.
‌-    الاتزان في توزيع الصور والرسوم على الشاشة.
‌-    عدم المبالغة في حجم الصورة.
‌-    الجمع بين الصورة الفوتوغرافية والرسومات التعليمية لإيضاح مفهوم جديد.
معايير استخدام الصور والاشكال المألوفة للطالب
‌-    الصورة أكثر استخداما من النص
-    يوضع الرسم في وضع أفقي كلما أمكن
‌-    تستخدم زاوية التصوير الأمامية عندما يكون محتوى الصورة أفقي.
‌-    تستخدم زاوية التصوير الجانبية عندما تحتوي الصورة على مجسمات
‌-    يقع الشكل الرئيسي للصورة في منتصفها أو أعلى يسار الصورة
‌-    تتضمن الصورة الثابتة عناصر قليلة لا تزيد عن خمسة عناصر
‌-    تخلو الصورة الثابتة من الانعكاسات الضوئية
‌-    تستخدم الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير مهارة أداء في الصورة
‌-    مراعاة السعة التخزينية لملفات الصور الثابتة
‌-    يتم تخزين الصور الثابتة بامتدادات مختلفة
‌-    تكون الصورة الثابتة معبرة ومتصلة بالموضوع
‌-    تجنب استخدام الصور ذات الدرجات الرمادية
-    تجنب استخدام الفلاش الملونة في الصورة
‌-    استخدام التعليق المصاحب للصور على نفس الصفحة الخاصة بالصورة حيث أنه هناك قواعد لاستخدام التعليق الصوتي
‌-    استخدام أساليب تميز الصورة
المعايير الفنية للرسوم المتحركة والصور المتحركة 
-    أن تستخدم للتعبير عن الأشياء المتحركة أو المتغيرة
‌ب-    يفضل أن يكون مع الرسم أو الصورة تعليق صوتي على المحتوى.
‌-    عدم المبالغة في استخدام اللون داخل الصورة أو الرسومات المتحركة
‌-    ملائمة حجم الصورة للواقع بقدر الإمكان
- محاكاة الواقع داخل حركة الصورة
‌-    إمكانية إعادة الحركة أكثر من مرة للطالب
‌-    تستخدم الزاوية المستوية عند تصوير لقطات متحركة
‌-    مناسبة إضاءة الصورة المتحركة
‌-    الصورة المتحركة يصاحبها صوت يعبر عن مضمونها
‌     الصورة المتحركة يصاحبها خط داكن عريض-
المعايير الفنية لقطات الفيديو 
-    تجنب التصوير من منظور غير مألوف .
‌-    استخدام اللقطات المقربة في التصوير .
‌-    استخدام السرعة الطبيعية لعرض الفيديو .
‌-    عدم استخدام الفلاتر أثناء التصوير .
‌-    جعل حركات الكاميرا حركات طبيعية ومنطقية .
‌-    دمج التعليق الصوتي مع الفيديو .
-    تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
‌-    تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
‌-    توضيح عدد ملفات الفيديو المستخدمة مع كل عنصر .
‌-    إمكانية العرض أكثر من مرة لملف فيديو معين .
‌-    سهولة الخروج من نافذة الفيديو .
‌-    استخدام الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير أداء المهارة .
‌-    استخدام اللقطات المتوسطة للانتقال بين اللقطات الطولية والقريبة .
‌-    استخدام أسلوب الحركة المتداخلة للكاميرا والعدسة عند تعلم الجانب المعرفي المرتبط بالمهارة .
‌-    استخدام أسلوب القطع والمزج عند الانتقال من لقطة لجسم إلى رسم خطي .
‌-    مراعاة المساحة التخزينية لملفات الفيديو .
‌-    تحميل برامج تشغيل ملفات الفيديو ذاتيا .
-    مراعاة دقة الألوان في عرض ملفات الفيديو .
‌-    التحكم في مدة عرض الفيديو من خلال لوحة التحكم .
‌-    عرض الفيديو في نافذة مستقلة.
مقترحات تحويل النظام التعليمى فى مصر من الكتاب المطبوع الى الكتاب الرقمى
تتعدى تكلفة طباعة الكتب سنويا فى مصر المليار جنيه وربما تصل الى مليار و200 مليون وبناء عليه فان كانت اقل سعر لقارئ الرقمى 200 جنيه (10000000000.200÷ 200) يكون الناتج 6 مليون جهاز
- يمكن ان يتم التجريب اولا على المدارس التجريبية والمدارس النموذجية الحكومية  والمدارس الخاصة ومدارس اللغات .

مقترحات تمويل مشروع التعليم الرقمى والكتاب الاليكترونى فى مصر
   - انشاء صندوق لتطوير التعليم نواته ميزانيات مشتركة بين مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ومركز تطوير تكنولوجيا التعليم وادارة الوسائل التعليمية وقطاع الكتب التعليمية وان يكون له رقم حساب يقبل التبرعات.
-         تخصيص دمغة قدرها 2 جنيه لتطوير التعليم الرقمى توضع على استمارات الشهادات العامة ومستندات القبول بالمراحل الدراسية وكذا طلبات النقل للطلاب بين المدارس
-         تخصيص ضريبة دمغة قدرها ه جنيه للمجهود الوطنى فى تطوير التعليم على أى طلب للحصول على ترخيص من الدولة يخصص نصفها للتعليم الرقمى وبرامجه.
-         تخصيص ضريبة توجه لدعم وتطوير التعليم  قدرها 1/2 % على ارباح الشركات والمؤسسات التجارية والاستثمارية والصناعية العاملة فى مصر.
-         فتح الفرص لشركات الاعلان ان تعلن عن منتاجتها بما يتناسب مع ادبيات التعليم واخلاقياته وفتح مجال الرعاية للمؤسسات الحكومية والاهلية  كنوع من الدعم والتمويل  للتعليم فى مصر
-         اتاحة الفرصة للاوقاف الموجهة للصرف على التعليم باشراف مشترك بين وزارة التعليم  ووزاة الاوقاف.
-          السعى للحصول على منح من دول ومؤسسات وافراد دون قيد او شرط  لدعم مشروع التعليم الرقمى .
تحذير
الكتاب المطبوع لاغنى عنه لانه اذا تعذر استخدام الكتاب الالكترونى تحت اى ظرف من الظروف القهرية مثل قيام حرب او استخدام سلاح كهرومغناطيسي او فيروس لمسح البيانات الرقمية او قطع التيار الكهربي  بصورة تحول دون شحن بطارية القارئ الرقمى فانه يتوجب وجود نسخ وثائقية للكتب التعليمية بالمكتبات العامة ومكتبات المدارس مع وجود بيانات رقمية منه فى خزائن خاصة لا تتاثر بالمجالات الكهرومغناطيسية او الحرارة او الرطوبة الخ .
المراجع
-         أحمد عبد الله العلي ،التعليم عن بعد-القاهرة،دار الكتاب الحديث،2005
-         الغريب زاهر إسماعيل/تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم.-ط1.-القاهرة:عالم الكتب
-   إيمان صلاح الدين: فاعلية بعض المتغيرات البنائية في إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية , رسالة دكتوراه, كلية التربية , جامعة حلوان, 1998
-   صالح أحمد شاكر : فاعلية برامج المحاكاة الكمبيوترية في التحصيل وإكساب المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 2004
-         صلاح بن موسى الضبيان المعايير الفنية للنص داخل الكتاب الالكتروني:
-   مصطفى عبد السميع  منظومة الوسائط المتعددة في التعليم الرسمي, في تكنولوجيا التعليم : دراسات عربية , , القاهرة: مركز الكتاب الجامعي, 1999
-   فهيمة الهادي الشكشوكي، آفاق التعلم عن بُعد في الجامعات الليبية، ندوة " التعليم العالي والتنمية في الجماهيرية" طرابلس 2004
-   مساعد بن صالح الطيار"الكتب الالكترونية العربية:دراسة استطلاعية."مجلة دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات،مج4،ع1(يناير1999
-         محمد أحمد الحسيني محمد،، استخدام الكتاب الإلكتروني في التعليم الجامعي(2005)
محمد مجد الشربيني : توظيف الوسائل التعليمية في البرامج التليفزيونية التعليمية في جمهورية مصر العربية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 2000 ،
-         هانى شحاتة الخورى"النشر الالكتروني ومستقبل الكلمة المطبوعة." مجلة العربية 2000

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top