محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

 
ما هي تقنية المعلومات؟
هي أنظمة دقيقة تعالج وتنقل وتحلل البيانات باللغة الرقمية 0,1 وباستخدام الحواسيب. تتميز بدقتها وسرعتها ومرونتها مع قلة تكلفتها مقارنة بما يؤديه البشر،هدفها الارتقاء بالمهام البشرية والمعلوماتية في شتى المجالات وتكوين حلقة وصل بين أرجاء الأرض مما أدى للإنفتاح العالمي ووجود مصطلح العولمة.
ما هو التعليم الإلكتروني؟
إحدى طرق التعليم الذي يستخدم تقنية المعلومات في العملية التعليمية كعرض الدروس باستخدام وسائل التقنية أو استخدام معامل الحاسب في تطبيق التعليم الحديث وغيرها لتنتقل من طور التلقين إلى طور التفاعل.
ما هو التعليم الإلكتروني عن بعد؟
إحدى مجالات التعليم الذي يستخدم تقنية التعليم الالكتروني في سبيل توفير الوقت وإشراك المتعلمين أو المعلمين الغير متواجدين في تلك البيئة بالمساهمة في العملية التعليمية في أي مكان وزمان باستخدام الشبكة العنكبوتية أو غيرها من وسائل تقنية المعلومات.
الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني:
قد يعتبر البعض أن التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني هما وجهان لعملة واحدة ولكن في الواقع هما مصطلحان متداخلان فنشوء أحدهما أدى إلى وجود الآخر ولكن يجب عدم الخلط بينهما.
فالتعليم عن بعد كان موجودا منذ القدم حيث يتبادل المتعلمين الرسائل عن طريق البريد أو عن طريق الحمام الزاجل ولكن نشوء التقنية ومن ثم ظهور التعليم الإلكتروني أدى إلى قفز العملية التعليمية عن بعد إلى مراحل تقنية متطورة وفعالة وينقسم التعليم عن بعد إلى قسمين:
1. تعليم عن بعد متزامن: وهو التعليم الذي يتطلب التجاوب السريع بين المرسل والمتلقي في العملية التعليمية كاستخدام المحادثات الصوتية والمرئية في التعليم.
2. تعليم عن بعد غير متزامن: ونعني به عدم ضرورة التجاوب السريع حيث يكون الإرسال والتلقي في أوقات متباعدة لا تتطلب التزامن الوقتي كاستخدام رسائل البريد الالكتروني الكتابية والصوتية أو المرئية  والفاكس أو المصادر التعليمية من أشرطة فيديو أو أشرطة صوتية مسجلة  وغيرها.
وقد يكون التعليم عن بعد فردياً باستخدام الإنترنت عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالفرد أو عن طريق قاعات مجهزة وذلك يعتمد على المحيط الموفر لهذا النوع من التعليم.
مدى ارتباط تقنية المعلومات بالتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد:
ترتبط تقنية المعلومات بالتعلم عن بعد الكترونيا ارتباطا وثيقا، فالتقنية تعتبر اللبنة الأساسية للتعليم الإلكتروني. ويعتمد استخدام التقنية في هذه المجالات على الشبكات التي تعتبر المحور الأساسي لنقل البيانات بين البيئات التعليمية سواء كان النقل متزامناً أم غير متزامن ٍ بالإضافة إلى البرمجيات والأجهزة الحاسوبية التقنية.و يجدر بنا القول أن طغيان جانب تقني في الحاسب في هذا المجال لا يلغي أهمية الجوانب الأخرى المكملة له.
مزايا التعليم عن بعد:
1. يصل لأماكن لا يتوفر فيها التعليم التقليدي بسهولة مما يساهم في تقليص أعداد الأشخاص الغير متعلمين ويتيح للأشخاص الحصول على شهادات عالمية دون الحاجة للابتعاث والغربة.
2. أقل تكلفة للمتعلم من التعليم التقليدي
3. يوفر الوقت: فباستطاعة الشخص الحصول على المعلومات وتلقيها من المنزل مما يلغي الوقت الضائع من زحام المواصلات.
4. إشراك ذوي الحاجات الخاصة في المنهج وإعفائهم من المعاناة والمصاعب التي قد يتعرضون لها للوصول للبيئة الدراسية.
5. أثبت التعليم عن بعد فعاليته وتفوقه على التعليم التقليدي إذا قدم بكل كفاءة.
6. زيادة القدرة الاستيعابية للمتعلمين مقارنة بالتعليم التقليدي.
مساوئ التعليم عن بعد:
1. التكلفة على الجهة التعليمية: حيث يجب توفير شبكات محلية وشبكات عنكبوتيه وأجهزة حاسب وشاشات للعرض ومصادر تعليمية رقمية لسير التعليم كما هو مخطط له.
2. الخبرة: تتطلب العملية التعليمية الإلكترونية وجود الخبرة في المجال التقني للتعامل مع الأخطاء الناجمة عن الأعطال وخلافه ولخلق الجو التقني المعتمد على التمكن من استخدام تقنية المعلومات.
3. عقبة في سير العملية التعليمية: وذلك لأن التقنية معرضة بشكل كبير للأعطال الدورية من انقطاع في الشبكة أو الحاسبات أو تعرض المصادر التعليمية للتلف وغيره بعكس العملية التعليمية التقليدية.
4. افتقاده للأمن والحماية: حيث أن التقنية معرضة للإختراق أو التعطيل من بعض الفئات المدمرة مما يؤدي إلى عرقلة التعليم وتعريض الطالب للخطر كما أنها وسيلة للغش أثناء أداء الامتحانات فلا رقيب.
 إشكاليات حول التعليم عن بعد:
مع التحديات الرقمية والعولمة التي تواجه العالم والتي تحتم على الأفراد الإندماج معها يظن البعض أن في التعليم الالكتروني إلغاء لكيان المعلمين وذلك اعتقاد خاطئ بكل تأكيد حيث أن المعلم وجوده أمر حتمي وغير قابل للإلغاء بل سيؤدي التعليم الإلكتروني إلى إزالة بعض الأعباء عن كاهل المعلم وسيكمن دوره في الإرشاد وإيضاح ما استصعب من أمور لم يفلح التعليم الإلكتروني في إيضاحها وبالتالي تصبح العملية التعليمية أكثر فعالية وبروزا عما كانت عليه في السابق.
أكثر المجالات التقنية استخداما في التعليم عن بعد:
الجامعات و المستشفيات و الشركات والمؤسسات والمؤتمرات الحكومية أو الخاصة.


إعداد المعلمة آلاء مختصة صعوبات قرائية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top