محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

معايير اختيار الوسيلة التعليمية

*من أهداف التربية الحديثه( إكساب المتعلم الخبرات والمهارات).

*الوسائل التعليمية: هي كافة الادوات التي يقوم المعلم بإستخدامها في مساعدة المتعلم للوصول الى الاهداف التعليمية.

إختيار الوسائل التعليمية وفق اسلوب النظم.
تتوفر الوسائل التعليمية في المدارس سواء كانت من المعلمين او مصنوعه من التجار .
ومن العناصر الاساسيه للمنظومه التعليميه؟
1- المدخلات : (مناهج - طلاب – وسائل ...الخ)

2- العمليات : ( أنشطه وخبرات)

3- المخرجات : (ما يحصل عليه المتعلم من المنظومه)

4- الرجع : (متابعة العمليات في جميع المراحل )

5- البيئه : (هو مجال العمليات السابقه)

إختيار الوسائل التعليميه:

يجب ان يكو بطريقه منطومي تتشكل في العناصر السابقة,والهدف من استخدام الوسائل هو هو جعل البيئه التعليميه وبيئه المتعلم أكثر نشاطاً بالمحسوسات .

*العوامل المؤثرة في عمليه اختيار الوسائل التعليمية؟

1- كثرة الوسائل التعليميه في العالم.

2- تفاوت المتعلمين في خصائصهم.

3- الاهداف التي نريد تحقيقها في الموقف التعليمي.

4- صعوبه تذكر مميزات وعيون كل وسيلة.

5- عدم وجود وسيلة تعليمية صالحه لكل الاحوال.

• المعايير التي تخضع لها عمليه اختيار الوسائل التعليميه هي :

1- معايير شكليه:

- توافر مواصفات فنيه

- توافر امكانات ناجحه

- توافر وسيلة جاهزه قابله للتعديل

2- معايير علمية

-صحه المحتوي العلمي للوسيله ومطابقتها الواقع:
يجب ان تحتوي الوسيلة على معلومات صحيحه ومسايرة لواقع المجتمع.

-ان تكوت الاكثر ملاءمه لخصائص الطلاب المتعلمين :
تكون مناسبه على حسب مراحل العمر والدراسه

-ان تعمل هلى تنفيذ استراتيجية التدريس:
لتمهيد الدرس والاهتمام به.

- ان تؤدي الى زياده قدرة الطالب على التأمل والملاحظه والتفكر العلمي:
يجب ان تكون نتيجتها على الطالب ايجابيه في تفاعله مع الدرس.

خطوات اختيار الوسائل التعليميه:

1- الاطلاع على اهداف الدرس وانشطتة :

تحديد الاهداف والانشطه التدريسيه يساعد المعلم في اختيار الوسائل المناسبه في تحقيق الاهداف التي يريدها.

2- تحديد مواصفات الوسائل اتعليمية المطلوبة:

عمليه تحديد الوسائل تتطلب معرفه امور عده مثلاً هل هذه الوسيله سمعيه ام بصريه ,هل هي ملونه ام غير ملونه , أي مكانها؟ كم زمنها؟ .....الخ.

3- اقتراح بدائل الوسائل التعليمية التي تسهم في تحقيق اهدافا لدرس:

وهي أساليب قد نلجأ اليها لفهم محتوى الدرس.


تقويم الوسيلة التعليمية:

ويأتي هذا التقويم عن طريق المعايير الشكلة والعلمية التي سبق وان ذكرناها .

مبادئ تصميم الوسيلة التعليمية البصرية واستخدامها :

كل صاحب منتج يسعى لجعل منتجه هو الافصل, ولكن اذا توافرت بمنتجه مبادئ تصميم الرساله وهي:

1- التوازن: وهو تكافئ عناصر الصورة والرساله.

2- التقارب: وهو قرب العناصر بعضها ببعض لخلق الترابط فيما بينها.

3- الاتساق والاستواء على الخطوط المستقيمة: جعل العناصر بكل مستقيم لفهمها وادراكها.

4- التكرار والثبات: لجعل المستقبل ينقاد اليها بسرعه بحسب تجربته السابقه.

5- التباين: فهو يعين على الادراك .

6- المسافات البيضاء بن النصوص والصور: كي تسهل على القراءه والالتقاط.
تتمثل جودة التصميم في عدة عوامل منها:

1- الترتيب

2- التناسق بين العناصر

3- اختيار الالوان الواقعية والمناسبة

4- تأكيد بعض العناصر ذات الاهمية الخاصة

وهذه بعض الامور التي يجب مراعاتها مع المبادئ السابقه لجعل هذا التصميم شيقاً وجيد؟

1- البساطه وعدم التعقد.

2- صحه المعلومات وسلامت اللغة .

3- امكانيه حذف واضافه الوسيله في الانتاج الفعلي.

4- مراعاة الوقت والانشطة الذي يستغرقه عرض المادة.

مخطط العروض البصرية:

التخطيط الجيد يساعد على توصيل المعلومات والخبرات الجديده للطلاب ببصروه سلسه وغير معقدة,وقبل كل عمل فعلي هناك تخطيط مبدئي يحتوي على عدة اسئله وكما يسميه البعض الكتابة النصيه للوسله العمليه سواء بصريه ام سمعيه, ونجد ان التخطيط المبدئي خاضه للتغيرات الخاصه بالزمن والتفاعل.

عناصر إنتاج العرض البصري :

1- العناوين: وضع عنوان لكل صوره.

2- عبارات الافتتاح والاختتام.

3- الصور وما يتصل بكل إطار من إجراءات فنية مثل: (اقتراب وبعد الكاميرا والخلفيات ... الخ)

4- تحديد الاشخاص وماسيقومون به.

5- المادة المسموعة.

قوائم مراجعة عناصر الإنتاج:

1- زيارة اماكن تصوير الافلام.

2- التأكد من وجود الاجهزة الخاصه بالتصوير.

3- توفير الكهرباء اللزمه اذا كانت الكهرباء شبه معدومة.

4- توفير الاشرطة.

5- وجود المشاركين في الفلم وتوفير الملابس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top