محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

إليكم نماذج التصميم كاملة مكملة فيما يلي :


ما هي نماذج التصميم التعليمية:


تزداد الإشكاليات التربوية تعقيداً بسب تعقد الحياة السريعة ومتطلباتها, ولا يمكن مراجعتها والمساهمة في فك ألغازها إلا من خلال توظيف تكنولوجيا التعليم في

تصميم مجال التعليم والتعلم لكي لا نغفل السياق النفسي والاجتماعي الذي يحيط بالمتعلم, ولتوطيد العلاقة والتفاعل بين النمو المعرفي والانفعالي لديه بشكل يشعره

بالثقة بالنفس والتقدير الذاتي والكفاءة الانفعالية لتحقيق مستويات مرتفعة من القدرة المعرفية, وتدريبه على تجنب عادة القفز في إصدار الأحكام والقرارات

والتسرع فيها, وتنمية المرونة الفكرية لدية من خلال إتاحة الفرصة لينغمس في مجال يميل إليه حيث أصبحت جودة التعليم موضع تساؤل وبدون ذلك نقوم

بمخاطرة في أرض يابسة أو رخوة.

وتكنولوجيا التعليم في ضوء نظرية النظم تُعني بتصميم مجال التعليم والتعلم الذي تتصارع فيه الآراء وتتلاقي من خلال هندسة المعرفة والمناهج لتخطيط ذلك

النسيج المتشابك المتلاحم الأطراف, والمصمم حول مبدأ منظم ومتسق ومرن على أساس من الدراسة العلمية التي تستند إلى استخدام التكنولوجيا التعليمية لتطبيق

الأساليب التقنية الحديثة وليس المسايرة الجامدة للمنهج التعليمي. ولا يصلح نموذج تعليمي واحد لجميع المراحل التعليمية والمواقف التدريسية والبيئية واحتياجات

المستقبل.

وطبقاً لنظريات التعلم التي تستند عليها الاستراتيجيات التعليمية/ التدريسية في تيسير تطبيقها مختلف التكنولوجيات لتحقيق الأغراض والغايات التعليمية التي تمثل

الهيكل الأساسي لخرائط التعلم. ولذا تعددت النماذج التي تناولت تصميم البرامج التعليمية تبعاً لمستوياتها من حيث الشمول والعمق, أو لطبيعة الأهداف ونواتج

التعلم المستهدفة, أو لمستويات إتقان تعلمها


لذا سيقوم الباحث بعرض بعضاً من هذه النماذج ثم يقترح نموذجاً خاصاً به من خلال عرضه لنماذج التصميم السابقة, وذلك فيا يلي:



نموذج جيرولد كمب ، 1991


يصمم البرنامج التعليمي في ضوء نموذج جير ولد كمب مروراً بثماني خطوات ، الخطوة الأولى تتمثل في التعرف على الغايات التعليمية والأهداف العامة لكل

موضوع من الموضوعات ، والخطوة الثانية تُعنى بتحديد خصائص المتعلم وأنماط التعلم الملائمة ، وتختص الخطوة الثالثة بتحديد وصياغة الأهداف التعليمية

صياغة سلوكية إجرائية تشير إلى سلوك التعلم المتوقع أن يؤديه المتعلم ، ثم يحدد المحتوى والوحدات التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف في الخطوة الرابعة ،

يليها الخطوة الخامسة والمتعلقة بإعداد أدوات القياس القبلية التي تحدد الخبرات السابقة لدى المتعلم في موضوع التعلم ، أما الخطوة السادسة فيتم فيها اختيار

وتصميم نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية اللازمة ، يليها الخطوة السابعة والتي تشمل تحديد الخدمات التعليمية المساندة وطبيعتها ، ويختتم هذا النموذج

بالخطوة الثامنة وهى تحديد أساليب تقويم تعلم الطلاب وباقي عناصر الموقف التعليمي


المراجعة المستمرة والتغذية الراجعة

أنماط التعلم

خصائص المتعلمين

أساليب التقويم

الخدمات التعليمية المساندة

نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية

الأهداف التعليمية

المحتـوى التعليمي

القيـاس القبلي




شكل(1) نموذج جير ولد كمب لتصميم وبناء البرامج التعليمية


الغايات

الأهداف العامة















- نموذج عبد اللطيف بن صفي الجزار


يتكون هذا النموذج من خمسة مراحل, حيث يمكن تطبيقه على مستوى درس واحد أو على مستوى وحدة دراسية, وقد أظهرت مواصفات النموذج أنه يتطلب

المعرفة السابقة بمقررات فقط في تكنولوجيا التعليم والوسائط التعليمية, وذلك لان النموذج يتمشى مع منهجية المنظومات وخطوات التفكير العلمي, كما أشار مؤلف

النموذج إلى الإجراءات التعليمية التي تراعى عند تطبيق النموذج تشملها ثلاث عشرة خطوة تدور حول الواقع التعليمي والأهداف والمقاييس والاختبارات التي

تستعمل للحكم على تحقق الأهداف, واستراتيجيات التعليم والتدريس ومصادر التعلم ودور كل من المتعلمين والعناصر البشرية الأخرى, كما تتضمن هيكل البناء

الأولى وعمليات التُعَديل عليه نتيجة التجريب الاستطلاعي وعمليات التقويم والتغذية الراجعة التي تساعد في عمليات الترابط والتعديل في كل خطوات السير في

بناء المنظومة.


شكل ( 2 ) نموذج بن صفى الجزار لتصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية











التغذية الراجعة


عمليات المراجعة والتُعَديل


- تحديد خصائص المتعلمين.

- تحديد الحاجات التعليمية للموضوع والغرض العام.

- دراسة واقع المصادر والمواد المتاحة.


- صياغة الأهداف سلوكيا ABCD وترتيب تتابعها.

- تحديد عناصر المحتوى التعليمي.

- بناء اختبار – محكي المرجع.


- اختيار خبرات التعلم وطريقة تجميع التلاميذ, وأساليب التدريس لكل هدف


- اختيار الوسائط والمواد التعليمية.

- تصميم الرسالة التعليمية على الوسائط المطلوب إنتاجها.

- تصميم الأحداث التعليمية وعناصر عملية التعلم.

- وضع استراتيجية تنفيذ التعلم.


- لحصول على الوسائط وإعداد التسهيلات:

- اقتناء من المتوفر.

- تعديل من المتوفر.

- إنتاج جديد.

- تجريب مصغر لعمل التقويم البنائى.

- تجريب موسع لعمل التقويم النهائي / التجميعي.


مرحلة التحليل

مرحلة التصميم

مرحلة الإنتاج

مرحلة التقويم

- الدمج والنسخ والتوزيع.

- المتابعة والتقويم المستمر.

مرحلة الاستخدام







نموذج هاميروس Hamerous






يتكون نموذج هاميروس لتطوير الأنظمة التعليمية من ثلاث مراحل هي:




- مرحلة التعريف بالتصميم.

- مرحلة التحليل.

- مرحلة تطوير النظم.


وتم تقسيم المراحل السابقة إلى خطوات سماها بالنموذج المكبر Maxi Model ثم أختصرها إلى ست خطوات سماها بالنموذج المصغر Mini Model



وهذا النموذج المصغر يمكن تطبيقه من مصمم البرنامج بالإمكانات الفردية, ويتضمن الخطوات التالية:




- تحديد الإشكالية.

- تحديد الأهداف السلوكية مع وضع مقاييس الأداء الخاصة بها.

- وضع الاستراتيجيات والمصادر التعليمية والوقائع والأحداث.

- تطوير النموذج المقترح.

- تعديل الإجراءات وإعادة الخطوات.




ويلاحظ أن التغذية الراجعة تربط بين جميع هذه الخطوات, والشكل التالي يوضح نموذج هاميروس المصغر لتطوير الأنظمة التعليمية.



حدد المشكلة


حدد الأهداف السلوكية.


ضع مقاييس الأداء.

الاستراتيجيات وطرق التدريس

وسائل الاتصال

الوقائع أو الأحداث

طور النموذج


جرب النموذج الأصلي

التقويم

عدل وكرر العملية


" الدورة "



شكل ( 3 ) نموذج هاميروس المصغر لتطوير الأنظمة التعليمية-




نموذج جيرلاش Gerlach



وضع جيرلاش نموذجاً لتخطيط البرامج التعليمية مركزاً على أن المعلم هو النظم والموجه والمرشد والمقوم ... للعملية التعليمية, وليس مجرد الناقل لجوانب التعلم,


ويتم ذلك من خلال البرنامج التعليمي الذي يتكون من الخطوات الموضحة في الشكل التالي:





تحديد استراتيجيات التدريس


تنظيم مجموعات العمل


تحديد وتوزيع الزمن اللازم لكل استراتيجية


تخصيص المكان وتنظيمه


تنظيم سيكولوجي

تقويم الأداء

تقويم السلوك المبدئي




التعليم القبلي

تقويم الأداء

تقويم الأداء

تحليل نتائج تغذية الرجع

تغذية رجع

Feed back





نموذج دك وكاري Dick & Carey




يقوم نموذج دك وكاري للتصميم التعليمي على أساس أسلوب المنظومات, الذي يتضمن تحديد المشكلة وتقييم الحاجات وتحليلها لتحديد نقطة البدء في بناء البرنامج,

وتحليل المهام لتحديد الغايات والأغراض العامة بدقة مراعياً الخصائص المختلفة للمتعلمين والسلوك المدخلي والمتطلبات القبلية للتعلم, مع إجراء تحليل للسلوك




التعليمي في كل خطوة من خطوات البرنامج كما يوضحها الشكل التالي:
-


تحديد السلوك المخلي وخصائص المتعلمين


المشكلة

الحاجات

تحليل الغايات العامة


كتابة الأهداف التعليمية

كتابة الأهداف الإجرائية

اختبار مرجعي المحك

تطوير الاستراتيجية التعليمية

إنتاج واختبار المواد التعليمية

تصميم وإجراءات التقويم التكويني

تصميم وإجراءات التقويم التكويني

تنقيح التعليم

تقييم الحاجات

تحليل الحاجات

تحليل البداية والنهاية

تحليل المهمة

تحليل الغايات

التحليل


التطوير والتحسين

التقويم



شكل ( 5 ) نموذج دك وكاري المعدل للتصميم التعليمي




نموذج ميريل Merrill


- يتكون تصميم ميريل من عدة خطوات تشمل:


1- تعلم المصطلحات الرئيسية التي يتناولها البرنامج من خلال المحتوي التعليمي المقدم.

2- تحديد الاحتياجات والمتطلبات الدراسية للتعرف على مدى أهمية المحتوى التعليمي.

3- تحليل المحتوى العلمي للبرنامج الذي سيتلقاه المتعلمون.

4- تحديد المفاهيم من خلال تحديد المواقف وتعريف رموزها وكتابتها وتحديد دلالتها.

5- تطوير أشكال العرض والتقويم للمحتوى التعليمي عن طريق بناء أمثلة توضح التفكير التباعدي.

6- تقويم وتغذية الحالات الصعبة.

7- إعداد اختبار التصنيف.

8- تصميم التوجيهات الخاصة بالمتعلم من خلال إمداده بالمساعدة اللازمة.

9- تصميم الاستراتيجيات التعليمية المتتابعة التي يمكن استخدامها في البرنامج .

10- تقويم مصادر التعلم والمواد المستخدمة في التصميم التعليمي.


ويوضح الشكل التالي الخطوات السابقة:



تعلم المصطلحات


تحديد أهمية الدرس


تحديد المحتوى


تعلم المصطلحات

إعادة تنظيم المحتوى

تقويم ال
تقويم المواد التعليمية

تقويم ال

تصميم الاستراتيجيات

تقويم ال

تصميم موجهات للمتعلم

تقويم ال

إعداد اختبار للتصنيف

تقويم ال

تقويم صعوبة الحالات

شكل ( 6 ) نموذج ميريل للتصميم التعليمي

نموذج كافاريل Caffarella



يعتمد نموذج كافاريل على تعدد وتنوع البدائل التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين عن طريق كم وكيف الأفكار المتناولة وأسبقية ترتيب عرضها بناءاً على

عدة عوامل منها السلوك المدخلي, وطبيعة المحتوى المقدم, ونواتج التعلم المرجوة... وفي ضوء هذا يتم تحديد الأفكار الأساسية للبرنامج, والقواعد الرئيسية

لعملية التخطيط التعليمي , وتقديم خبرات التعلم التي تتناسب وطبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين, والخلفية المعرفية لديهم, وتحديد الأشكال والجداول,

واحتياجات كا من المعلم والمعلم ومصادر التعلم, والإمكانات المادية والبشرية المتاحة... لتصميم البرنامج. وكذلك تحديد مقاييس الأداء القبلية والتتابعيه

والنهائية, وياي ذلك إعداد الميزانية ثم البحث عن طرق تسويقه من خلال التنسيق بين الأحداث والتسهيلات, وأخيراً تقييم مدى فعاليته وكفاءته التعليمية.





ويوضح الشكل التالي هذا النموذج


تنوع البدائل

نوعية وأسبقية أفكار البرنامج

تحيد أفكار البرنامج

تحديد قواعد عملية التخطيط


تطوير أهداف البرنامج

التقويم التكويني للخطة

الإعداد لخبرات التعلم

إعداد الميزانية وتسويق البرنامج

تحديد الأشكال والجداول


تصميم البرنامج التعليمي

التنسيق بين الأحداث والتسهيلات

تقويم البرنامج


شكل ( 7 ) نموذج كافاريل لتصميم برنامج تعليمي::






نموذج على محمد عبد المنعم



يقدم نموذجاً لتصميم برامج الوسائط المتعددة التفاعلية وإنتاجها, يعرض فيها وصفاً تفصيلياً لمجموعة من المراحل التي يشملها تصميم وإنتاج برامج الوسائط

المتعددة التفاعلية, ويتكون هذا النموذج من ست مراحل يوضحها الشكل التالي:



تحديد مجال الاهتمام.

جدوى توظيف الوسائط المتعددة التفاعلية.

اختيار المحتوى المناسب.

تحديد متطلبات التوظيف.

تقسيم المحتوى إلى موديولات

صياغة الأهداف التعليمية.

تحليل محتوى كل موديول .

.اختيار الوسائط التعليمية.

وصف بيئة التعلم.

تحديد أنماط التفاعل.

تحديد حجم التفاعل وأساليبه.

وضع خريطة المفاهيم.

وضع خريطة الإبحار.

تصميم واجهات التفاعل.

إعداد القصة المصورة والسيناريو الأولى.

تجميع مصادر التعلم.

إنتاج ما هو مطلوب من وسائط

إعداد السيناريو الأساسي.

اختيار النظام والبرامج المساعدة.

إنتاج البرامج الأولى.

اختبار ألفا, اختبار بيتا, إجراء التُعَديلات.

نشر البرنامج, الاستخدام على نطاق واسع, جمع معلومات التطوير المستمر


مرحلة الدراسة والتحليل


مرحلة التصميم التعليمي


مرحلة تصميم التفاعل


مرحلة الإنتاج

مرحلة التجريب والاختبار

مرحلة الاستخدام والتطوير

نموذج زينب محمد أمين:




تقدم نموذجاً لتصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية يوضحها الشكل التالي:


تقييم الحاجات

التخطيط القبلي

تصميم الدرس

التأليف

الموثوقية للبرنامج

الأهداف العامة

الأغراض التعليمية

تنظيم المحتوى

المتطلبات القبلية

الانتهاء من التعليم

تقويم الخطة

خرائط التدفق

المحتوى

التفاعلية

أنماط الاستجابة


التفرع في تناول المحتوى

التدرج في عرض المحتوى

اختيار برنامج التأليف

التوجهات التعليمية

التوجهات العلاجية

تغذية ارجع الفورية


تقييم المحتوى

المواد المتعلمة

تصميم الشاشة

النص والصوت

الرسوم البيانية والفيديو

مناسبة الأشكال

طرق التنفيذ

ملاحظات المتعلمين

التجريب الاستطلاعي

التنقيح

تحصيل المتعلمين

التكلفة والدعم

التعميم


التنقيح

إنتاج البرنامج في صورة مرئية




شكل ( 9 ) نموذج زينب محمد أمين لتصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية




نموذج برين بلوم Brain Blum :





يُعَد هذا النموذج واحداً من نماذج إنتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية متُعَددة الوسائط ويتكون من مجموعة من المراحل يوضحها الشكل التالي:



الإنتاج

التقويم والمراجعة

التوزيع والتقويم التجميعي

تحديد فريق العمل


التحليل

متعلم, محتوى, نظام تعليمي

التصميم التعليمي

أهداف, تتابع, نموذج معرفي, تصميم ورقى

تصميم التفاعل

متطلبات وظيفية, تسلسلات, خرائط التفاعل

خطة التفاعل

التطوير

لوحات القصة, خرائط التدفق, التصميم التنفيذي
مروى عبد الغني لتكنولوجيا التعليم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top