محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم


تعد مسألة إتقان الكتابة من الركائز الأساسية في تعليم رياض الأطفال قبل الذهاب الى الصف الأول الابتدائي ،

وفي هذه العجالة نقدم بعض الأمور والنصائح التي ينبغي مراعاتها لتعليم الطفل الكتابة.

أولاً: تنمية العضلات الصغرى

ويتم ذلك باستخدام مجموعة من التدريبات لإكساب عضلات أصابع اليدين المرونة المطلقة، ومنها مايلي:


ـ التقاط أشياء صغيرة بالإبهام والسبابة، أو الإبهام والوسطى، أوالإبهام والسبابة والوسطى مثل: حبات من الرمل أو الخرز.


ـ تقطيع ورق الجرائد بالسبابة والإبهام.


ـ تدريب الطفل على الضغط بأصابعه على المنضدة.


ـ لف قطعة من الصلصال بأطراف الأصابع لتشكيلها.


ـ استخدام الأصابع في التلوين.


ثانيًا: تنمية التأثير البصري واليدوي

ونتيجة ارتباط الكتابة بالقراءة والرموز المكتوبة بالرموز المنطوقة كان من الضروري وجود علاقة بصرية بين العين وحركة اليد؛

لأن اليد تقوم برسم ما تراه العين، فالعينان تتحركان مع الكتابة من اليمين إلى اليسار،

وكلما كان التوافق بينهما «اليد والعين» كاملاً كان الخط أدق.

ومن الأساليب المؤدية إلى التوافق بين العين وحركة اليد ما يلي:

ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام الورق مع الألوان.


ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام السبورة «لوح الطباشير».


ثالثًا: تنميةالدافعية:

وذلك مثل حب الاستطلاع والحافز لاكتساب الكفاية والحاجة إلى إيجاد الشعور بالإنجاز، فالطفل مثلاً:

ـ قد يبدي حب الاستطلاع في عمل والدهويظهر رغبته في أن يقلده، فإذا شاهده يكتب حاول تقليده فيتولد لديه الدافع لتعلمالكتابة وممارستها.
ـ شعور الطفل بأهمية الكتابة وأنها وسيلة اتصال بالآخرينيولد لديه الدافعية لتعلمها، ودور المدرسة في ذلك إشعار الطفل بأهمية الكتابة.
ـتعلم الطفل القراءة يولد لديه الدافع لتعلم الكتابة لأن تعليم الأولى أساس في تعليمالثانية.

رابعًا: فهم تشكيلات الحروف والخطوط

وذلك بتعليم الأطفال رسم خطوط أفقية ورأسية وعمل دوائرومنحنيات. أما بالنسبة لتعلم الحروف فيجب البدء مع الطفل بتجريدها أولاً مع التعرفعلى أصواتها وأشكالها، ثم الانتقال إلى التدريب على كتابتها بحيث تشكل الحروف منقبل التلاميذ باليد في الهواء ثم تشكيلها بالمعجون أو الصلصال ثم كتابها على لوحالطباشير أو على الورق باستخدام أقلام الرصاص مع مراعاة حجم الحروف والكتابة علىالسطور المحددة.

خامسًا: اختيار اليد المفضلة للكتابة

إذ لا اختلاف بين أن يكتب الطفل بيدهاليمنى أو بيده اليسرى، ودور المعلم في ذلك ينبغي أن يكون في الاتجاه الذي يساعدالطفل على الكتابة في سهولة ويسر وفي وضوح وسرعة

بواسطة الأستاذة أم سارة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top