محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

الكائنات التعليمية
Learning Objects


تستثمر المؤسسات التعليمية والتدريبية أموالاً طائلة في التعليم الإلكتروني تعد بملايين الدولارات، ولم تعد تخلو مؤسسة تعليمية من برنامج تعليمي أو تدريبي إلكتروني بجانب البرنامج العادي. ودخلت المؤسسات التعليمية في مشروعات متعددة واتخذت استراتيجيات ونماذج مختلفة، إلا أنه من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بكل مؤسسة بفاعلية كبيرة، أصبحت مختلف المؤسسات التعليمية تسعى لوجود عوامل مشتركة للتعاون البيني من أجل التقليل من كلفة الإنتاج والاستفادة الواسعة من المنتج التعليمي الرقمي بطريقة سلسة.
وللوصول إلى هذا الهدف كان من الضروري البحث على وجود الإطار الذي يسمح بالاستعمال وإعادة الاستعمال للمنتج التعليمي Learning Object (LO) من طرف جميع المتعاملين، ولا يتم ذلك إلا بوجود مواصفات قياسية ومعايير موحدة  Standardsلكل المنتجات التعليمية، والتي تسمح بالتبادلات البينية بين مختلف أنظمة تسيير وإدارة التعليم الالكتروني.

تعريف الكائنات التعليمية:

هناك تعريفات عديدة الكائنات التعليمية، ونخرج من هذه التعريفات بأن الكائنات التعليمية هي: مصادر رقمية، موصفة ومحددة بشكل فريد، ويمكن استخدامها لدعم عملية التعلم.
ويمكن تعريفها على أنها عناصر جديدة للتعليمات الجديدة التي تعتمد على الكمبيوتر، والتي تعتمد على روح البرمجة موجهة الكائنات Object-Oriented Programming الخاصة بعلوم الكمبيوتر.
والفكرة الأساسية من الكائنات التعليمية هي تقسيم المحتوى التعليمي لأجزاء صغير يمكن إعادة استخدامها في بيئات تعليمية متنوعة.
ويمكننا وصف الكائنات التعليمية بأنها:
·         مكوّنات رقميّة، ذات حجم صغير نسبيّاً، يمكن استخدامها من جديد وتطبيقها بشكل منفرد أو بدمجها مع عناصر أخرى، بهدف التعلـّم.
·         مقاطع معلوماتيّة، تحتوي على أهداف تعليميّة واضحة، تعليمات واضحة للمستخدمين ومن الممكن استخدامها مجدداً في أوضاع مختلفة. وفقـًا لهذا التعريف، بإمكان كائنات التعلّم أن تحتوي على خطط عمل، حركات، مقاطع فيديو، مقالات، الخ.

·         كائنات تعلـّم تحوي موادًا وتقييمـًا.
  
 

مكونات الكائنات التعليمية:

فيما يلي قائمة بالمعلومات التي يمكن أن تتضمنها الكائنات التعليمية:
·         الوصف العام للكائن التعليمي General Course Descriptive Data.
·         دورة حياة الكائن التعليمي Life Cycle، ويحتوي على الإصدار version، وحالته Status.
·         المعلومات التعليمية Instructional Content، وتتضمن النصوص، والصور، والصوت، والفيديو، وملفات الوسائط المتعددة.
·         قواميس المصطلحات Glossary of Terms، وتشتمل على المصطلحات، والتعريفات، والألفاظ.
·         الاختبارات والتقويم Quizzes and Assessments، وتشمل الأسئلة والإجابات التي تغطي الأهداف.
·         العلاقات مع المناهج الأخرى Relationships to Other Courses، وتشمل المناهج المطلوبة prerequisite courses.
·         المستوى التعليمي Education Level، ويشمل المرحلة الدراسية، والمرحلة السنية، ووقت التعلم الفعلي، ودرجة الصعوبة.
·         الحقوق Rights، وتشمل التكلفة Cost، وحقوق النشر Copyrights، وقيود الاستخدام  Restrictions on Use.

 

المعلومات الوصفية Metadata:

المعلومات الوصفية للكائنات التعليمية Learning Object Metadata هي نموذج بيانات، يصاغ عادة بلغة XML، ويستخدم لوصف الكائن التعليمي وأية مصادر رقمية أخرى تستخدم لدعم التعلم. والغرض من استخدام المعلومات الوصفية هو دعم إعادة استخدام الكائن التعليمي، من خلال المساعدة على استكشاف خصائصه وتسهيل التوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS التي تعمل من خلالها.


 
تحتوي المعلومات الوصفية Metadataللكائنات التعليمية على العديد من العناصر التي يتم عن طريقها توصيف الكائن التعليمي، مثل:
·         الموضوع Subject: وهو موضوع الكائن التعليمي (المصدر)، ويعبر عنه بعبارات وكلمات مفتاحية.
·         الوصف Description: وهو وصف نصي للمحتوي الذي يقدمه الكائن التعليمي.
·         اللغة Language: اللغة المستخدمة لصياغة الكائن التعليمي.
·         المؤلف Author: وهو الشخص، أو الجهة المسؤولة عن الكائن التعليمي، وإتاحته للمستفيدين.
·         الحقوق Copyrights: حقوق النشر الخاصة بالكائن التعليمي.
           

مكونات الكائنات التعليمية:

تتكون الكائنات التعليمية من أي من المعلومات التالية:
·         بيانات الوصف العام للكائن General Descriptive Data، بما فيها معرف الكائن، ولغة المحتوى، وموضوعه، ونص وصف، وكلمات دلالية.
·         دورة حياة الكائن التعليمي  Life Cycle(الإصدار، والحالة).
·         المعلومات التعليمية Instructional Content (الشرح)، والتي من الممكن أن تكون نصوص، صفحات ويب، صور، ملفات صوت، ملفات فيديو.
·         معجة المصطلحات Glossary of terms، والذي يتضمن شرحا للمصطلحات الواردة في الكائن التعليمي.
·         الاختبار والتقويم Quizzes and Assessments، متضمنة الأسئلة والإجابات.
·         الحقوق Rights، متضمنة التكلفة، وحقوق النسخ، وقيود الاستخدام.
·         العلاقات بالمناهد الأخرى Relationships to Other Courses، بما في ذلك المتطلبات القبلية لدراسة الوحدة أو المقرر الحالي.
·         المستوى التعليمي Educational Level، متضمنا المرحلة الدراسية، نطاق العمر، وقت التعلم الفعلي، والصعوبات.

المستودعات الرقمية Learning Object Repository:

مستودع الكائنات التعليمية هو عبارة عن قاعدة بيانات مركزية databaseيتم فيها تخزين المحتوى التعليمي وترتيبه. ذلك أن المحتوى التعليمي الذي يتم تفصيله على شكل كائنات مفردة غالبا ما يكون مصمما بشكل متنوع حسب اختلاف احتياجات المتعلمين الأفراد. هذه المخرجات التعليمية (الكائنات) تعرض غالبا عن طريق الويب أو من خلال الأقراص المدمجة CD-ROM، ومن الممكن أن تكون موادا مطبوعة ؛ ذلك أن الكائن التعليمي الواحد قد يستخدم عدة مرات لأغراض مختلفة. وتقدم لغة XMLهذه الوظيفة لحفظ مكونات المحتوى التعليمي. 
تحقق مستودع الكائنات التعليمية وظائف متبادلة ومتوافقة مع النماذج الثلاثة التالية:
1- التأليف الآلي (أتمتتة التأليف) Automated authoring application
2- الوصلات التنفيذية الفعالة Dynamic delivery Interface
3- المتطلبات الإدارية  Administrative application

أمثلة للمستودعات الرقمية:

ومن أمثلة المستودعات الرقمية:
1- مستودع ويسكنسون.
Wisconsin Online Resource Center
2- مستودع ماريكوبا
Maricopa Learning Exchange

3- مستودع ميرلوت


Merlot

 

المعايير والمواصفات القياسية للكائنات التعليمية:

تعتبر المعايير هامة جدا بالنسبة للكائنات التعليمية، لأنها المفتاح لدمج ومطابقة المحتوي من عدة مصادر، بالتالي يمكن تطوير محتويات قابلة للتبادل طالما كانت تخضع لنفس المعايير، مما يساهم في إعادة استخدامها وتجميعها وتفكيكها بسهولة ويسر وسرعة.
والاعتماد على المعايير المعتمدة يقلل من التكلفة، وبالتالي يمكن أنظمة إدارة التعلم LMSوالأنظمة الأخرى كأنظمة إنشاء وتأليف المحتوى LCMSأن تعمل بانسجام فيما بينها.

مزايا استخدام المعايير والموصفات القياسية:

يحقق استخدام المعايير والمواصفات القياسية أربعة أهداف أو مزايا، وهي:
- الوصولية Accessibility: وهي التي تسمح بالفهرسة والبحث عن الأشياء المبوبة بغض النظر عن النظام المستعمل.
- التعامل البيني Interoperability:  والذي يعني إمكانية العمل مع أنواع متعددة من الأجهزة والأنظمة وبرامج الإبحار ومسيري قواعد البيانات.
- الاستمرارية Durability: والتي تعني تجاوز متطلبات التعديل عند تطوير الأنظمة والبرامج.
- إعادة الاستعمال Reusability:  والتي تسمح بالتعديلات والاستعمال من طرف مختلف أدوات التطوير.
وهناك عدة معايير ومواصفات قياسية تم تطويرها من أجل توزيع المحتوي وأشهرها:
1- معيار SCORM

2- معيارية IMS

إعداد المصمم التعليمي
               

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top