محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

نتكمن من الحصول على  ما يسمى بالذكاء الاصطناعي بجعل الحواسيب تقوم بمهام مشابهة – وبشكل تقريبي - لعمليات الذكاء البشرية منها: التعلم و الاستنباط و اتخاذ القرارات. عندما يدمج الذكاء الاصطناعي مع بيئة العمل runtime environment و يتفاعل معها و يتعلم منها، يسمى عندئذ بالعميل الذكي Intelligent Agent.

فروع الذكاء الإصطناعي :
لا يوجد اليوم تقسيم واضح بين فروع الذكاء الإصطناعي إلا أن أهم تقسيم يمكن عمله و هو تقسيم كان قائم الذات في الماضي أي حتى أواسط الثمانينات مع وجود بعض التطورات هو التقسيم إلى:
- ذكاء إصطناعي artificial intelligence
- ذكاء إصطناعي متفرق distributed artificial intelligence: و لعل خير مثال في هذا المجال هو ميدان العملاء البرمجيين

كما يمكن تقسيم الذكاء الإصطناعي حسب الطرائق التي يستعملها لحل المشاكل و تخزين البيانات إلى:
-          رمزي symbolic
-          تحت رمزي subsymbolic

و من ميادين البحث في مجال الذكاء الإصطناعي:
-          المنطق
-          البحث
-          تمييز الأنماط
-          الإستدلال والإستنتاج
-          التعلم
-          ذكاء الأسراب i-swarms

تستخدم في مجال الذكاء الإصطناعي عدد من التقنيات أو الباراديغمات و المبادئ منها:
-          المنطق "الضبابي" وهو بسيط ومناسب لبرمجة الحواسيب لأنّ بنيتها حسابية ومنطقية
-          الشبكات البايزية الساكنة أو المتحركة
-          الشبكات العصبية الإصطناعية
-          الخارزميات الوراثية

ومن ميادين الذكاء الإصطناعي:

-          الأنظمة الخبيرة Expert System :  وهي برامج تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي يملكها خبير إنساني في حقل معين من حقول المعرفة وبعض هذه البرامج أثبتت فعاليتها لتوكد إمكانية في هذا المجال.
-          معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing : والتي تسعى إلى فهم اللغات الطبيعية بهدف تلقين الحاسوب الأوامر مباشرة بهذه اللغة وبالتالي تمكين الحاسوب من المحادثة مع الناس عن طريق الإجابة عن أسئلة معينة .
-          الكلام Speech : تزويد الحاسوب على فهم الكلام البشري عن طريق تلقي الأصوات من الخارج وإعادة تجميعها والتعرف عليها ومن ثم الرد عليها .
-          النظر Vision : تزويد الحاسوب بأجهزة استشعار ضوئية تمكنه من التعرف على الأشخاص أو الأشكال الموجودة .
-          الروبوت Roboties  : وهو آلة كهروميكانيكية تتلقى الأوامر من حاسوب تابع لها فيقوم بأعمال معينة ،والذكاء الاصطناعي في هذا المجال يشتمل على إعطاء الروبوت القدرة على الحركة و فهم لمحيطه والاستجابة لعدد من العوامل الخارجية .
-          التعلم Learning : أهمها التعليم المعزز آليا وهو محاولة الاستفادة من طاقات الحاسوب في مجالات التربية والتعليم.
-          اثبات آلي للنظريات (Automatic Theorien Proving)
-          تمثيل آلي للمعارف (Automated Knowledge Representation)
-           الوسائط المتعددة (Multimedia)

مكونات الذكاء الصناعي :
  يقسّم العمل في "الذكاء الصناعي" عادة على محورين
-          تمثيل البيانات:وهو كيفية تمثيل البيانات أو المشكلة في الحاسوب بحيث يتمكن الحاسوب من معالجتها و إخراج الخرج المناسب ( أو كيفية وضع المشكلة في صورة ملائمة للحاسوب بحيث (يفهمها) حتى يمكنه "التفكير" فيها). تجدر الإشارة إلى أن هناك لغات تستخدم في عملية تمثيل البيانات منها لغة OWL و RDF المستخدمتان الآن في تمثيل البيانات في الويب ذات الدلالات اللفظية Semantic Web.
-          البحث: أو عملية "التفكير الآلي"(وهي "آليّة" محدودة بدائية من ملكات التفكير). حيث يقوم الحاسوب بالبحث في الخيارات المتاحة أمامه و تقييمها طبقا لمعايير موضوعة له أو قام هو باستنباطها بنفسه ثم يقرر الحل الذي يرجح عنده.

تطبيقات الذكاء الصناعي :
يتم استخدام تقنية "الذكاء الصناعي" في العديد من التطبيقات ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
-ألعاب الحاسوب: معظمنا جرب استخدام ألعاب الحاسوب و رأى كيف يعمل الذكاء الصناعي في تلك الألعاب، فباستخدام الذكاء الصناعي أصبح الحاسوب نداَ قد يصعب التغلب عليه أحياناَ في كثير من الألعاب.
- النظم الخبيرة: وهي نظم حاسوبية معقدة تقوم على تجميع معلومات متخصصة (أي في مجال محدد فقط) من الخبراء البشريين، و وضعها في صورة تمكن الحاسوب من تطبيق تلك المعلومات (أو بالأحرى الخبرات) على مشكلات مماثلة.
- معالجة اللغة البشرية: أو معالجة اللغة الطبيعية و هو ما يختص بتطوير برامج و نظم لها القدرة على فهم أو توليد اللغة البشرية، أي أن مستخدم هذه البرامج يقوم بإدخال البيانات بصورة طبيعية و الحاسوب يقوم بفهمها و الاستخلاص منها.
- التعلم الآلي: أو تعلم الآلة، و هو جعل الحاسوب يتعلم كيفية حل المشاكل بنفسه وذلك يتم إما بالتعلم من اكتساب الخبرات السابقة أو من خلال تحليل الحلول الصحيحة واستنباط طريقة الحل منها أو حتى من التعلم من خلال الأمثلة.

لغات البرمجة للذكاء الصناعي :
فن الذكاء الصناعي عامةً هو طريقة للمعالجة ( أي برامج أو خوارزميات) بكيفية جعل الحاسوب يقوم بحل المشكلات، لذا فإن برامج و أنظمة الذكاء الصناعي يتم برمجتها بأي لغة من لغات البرمجة. إلا أنه توجد بعض لغات البرمجة المخصصة لكتابة برامج و أنظمة الذكاء الصناعي بما فيها من تسهيلات للمبرمج، حيث يقوم المبرمج غالبا بكتابة البيانات أو بالأحرى: عملية تمثيل البيانات و تقوم اللغة بعملية البحث . وأشهر هذه اللغات : لغة برولوج و لغة ليسب.
إعداد الأستاذ خاليد التازي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top