محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم


تختلف طرق إعداد المعلمين عبر العالم ، وسنحاول عبر سلسلة من المواضيع على موقع تكنولوجيا التعليم، التجول عبر مراكز مختلفة من بعض الدول،مع الدكتورة فيروز خالد مختصة علم النفس التربوي، ومع الأنموذج الثالث

إعداد المعلم في ماليزيا :


يُعد المعلم حجر الزاوية في العملية التعليمية ،ولذا يجب أن يعد إعداداً جيداً ويطور أداؤه حتى يضطلع بدوره في إعداد الأجيال للألفية الثالثة .
ويتم إعداد المعلمين في ماليزيا في كليات تدريب المعلمين ،والجامعات ،وتختلف مدة الدراسة حسب البرامج التي تقدمها تلك الكليات والجامعات .
أولاً : إعداد المعلمين قبل الخدمة ،وذلك على النحو التالي :
أ – كليات تدريب المعلمين :
ويتم إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات تدريب المعلمين التي تقع تحت إشراف قسم إعداد المعلمين في وزارة التربية .ويوجد في ماليزيا (31) كلية لتدريب المعلمين منتشرة في جميع أنحاء البلاد ،تعد المعلمين للتدريس في المرحلة الابتدائية والثانوية ، ومن ضمن هذه الكليات واحدة لإعداد معلمي التربية الإسلامية ،وأخرى لإعداد معلمي التعليم المهني والفني .
أما مدة الدراسة فتختلف في هذه الكليات بحسب نوع البرامج التي تقدمها فتشمل :
• • سنة واحدة للخريجين الجامعيين للحصول على الدبلوم العالي (ما بعد التخرج ) وهذا يتفق مع برنامج الدبلوم العام في التربية لدينا .
• • سنتين ونصف (خمسة فصول دراسية) يحصل الطالب عند نهايتها على شهادة التدريس .
• • ثلاث سنوات (ستة فصول دراسية ) يحصل الطالب عند نهايتها على شهادة التدريس للمتخصصين في التعليم الفني والمهني .

مناهج الدراسة في الكليات :
تتكون المناهج الدراسية في هذه الكليات من ثلاثة أجزاء ،هي :
1- الجزء الأساسي : ويشمل علم النفس التربوي ،وطرق التدريس،والتعليم في ماليزيا، واللغة المالاوية ،واللغة الإنجليزية وتكنولوجيا التعليم ،والتربية الإسلامية،والتربية الأخلاقية ،والحضارة الإسلامية ،والتطور التاريخي لماليزيا ،وشؤون الخدمة العامة للتعليم .
2- المواد الدراسية : يتطلب من معلمي المرحلة الابتدائية المتدربين دراسة مساقات دراسية في طرق التدريس ،والرياضيات ،الإنسان والبيئة ،والتربية الأخلاقية ، والتربية الإسلامية ،والتربية البدنية والموسيقى والفنون .أما معلمي المرحلة الثانوية المتدربين فيدرسون التربية الأخلاقية،والتربية البدنية ، والتربية الصحية ومساق ضمن مناهج المرحلة الثانوية .ويلاحظ الكاتب هنا مدى الارتباط بين ما يدرسه الطالب في كليات الإعداد وما سيقوم بتدريسه في المراحل التعليمية المختلفة .
3- الإغناء الذاتي : يساعد هذا الجزء على دراسة ما جاء في مساق الاقتصاد المنزلي ، بالإضافة إلى دراسة مساقات في الموسيقى والفنون،ويشترط على جميع المعلمين المتدربين قضاء فصل دراسي واحد في المدارس للتطبيق العملي .وتشكل الأنشطة المصاحبة للمنهج جزءاً هاماً أيضاً في برنامج تدريب المعلمين حيث يطلب من جميع المعلمين المتدربين المشاركة بفاعلية في هذه الأنشطة والتي تؤكد على المهارات المتعلقة بالإدارة والتنظيم والتدريب ،وإدارة المكتب والقيادة ،وتصنف هذه الأنشطة ضمن ثلاث وحدات هي : الألعاب الرياضية والنوادي والجمعيات ،والهيئات الموحدة.

ب – الإعداد في الجامعات :
تعد الجامعات المعلمين للتدريس في المرحلة الثانوية العليا ومرحلة ما بعد الثانوية ، ويوجد في ماليزيا خمس جامعات من أصل سبع بها كليات للتربية ومدة الدراسة بها تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع سنوات تمنح خريجيها الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) ،كما تقدم هذه الكليات برنامج الدبلوم العالي في التربية (ما بعد التخرج) لمدة سنة واحدة .وهذا يتفق مع الإعداد التربوي لدينا .

وتدرس هذه الجامعات نفس المناهج الدراسية التي تدرس في كليات تدريب المعلمين، وتتكون المواد الأساسية من:
• • أسس التربية ،وعلم النفس التربوي،دراسات تربوية ،والتعليم في ماليزيا ،وعلم الاجتماع التربوي وطرق التدريس .
• • أما المواد الاختيارية فتشتمل على : الفنون ،والتربية البدنية والصحية ،وتعليم اللغة ،وتعليم العلوم ،والعلوم الاجتماعية ،والموسيقى .ويقضي المعلمون المتدربون عشرة أسابيع في المدارس للتطبيق العملي في كلا البرنامجين (الدبلوم والبكالوريوس).( الصالح،1999م،ص170) .كما سبقت الإشارة إلى ذلك

ثانياً : التدريب أثناء الخدمة :
تهدف برامج التدريب في أثناء الخدمة إلى رفع مستوى المهارات المهنية وتحديثها في مجال الإدارة التربوية والإدارة المدرسية ،والتخطيط والبحوث التربوية ،والتخصصات الأخرى ،وتقوم مختلف الأقسام التابعة للوزارة بتنظيم هذا التدريب،وذلك على النحو التالي :

• • يتولى قسم التخطيط والبحوث التربوية مسؤولية التخطيط لتدريب المعلمين أثناء الخدمة،ويقوم بتنسيق معظم برامج المنح بالإضافة إلى البرامج التدريبية القصيرة التي تقع ضمن نطاق قروض البنك العالمي،ويهدف هذا القسم إلى تعزيز الإثراء المهني والشخصي لموظفي الوزارة .
• • يعلب معهد أمين الدين باقي دوراً هاماً في رفع مستوى المهارات المهنية وقدرة الإداريين التعليمية بوزارة التربية ويقدم هذا المعهد برامج تدريبية في الإدارة للمتدربين والموظفين بالوزارة .
• • يقوم قسم إعداد المعلمين من خلال كليات تدريب المعلمين التابعة لـه بتقديم برامج تدريبية في أثناء الخدمة للمعلمين والإداريين والموظفين بالوزارة لتلبية الاحتياجات الملحة لرفع المستوى المعرفي والمهارات والقدرات والخبرات لدى المعلمين والإداريين .
• • إلى جانب تلك الجهات يقوم كل من مركز تطوير المناهج وقسم التعليم الفني والمهني ونقابة الامتحانات وقسم المدارس بالوزارة برامج تدريبية أيضاً في أثناء الخدمة كل حسب اختصاصه .وتشمل البرامج التي تقدمها الوزارة ما يلي :
• • التدريب في مواقع العمل حيث يعقد في المدارس حلقات دراسية وورش عمل حول المناهج الجديدة يحضرها المعلمون المعنيون .
• • إغنــاء العمل .
• • تدوير العمل .أي تحويل المعلم من مدرسة لأخرى لإكسابه دراية وخبرات جديدة.
• • الالتحاق بالمؤسسات التعليمية.
• • الزيارات القصيرة .
• • الدورات التدريبية القصيرة .
• • الدراسة بعد التخرج الجامعي .

وتطبق وزارة التربية الماليزية نظام التدريب في أثناء الخدمة كل خمس سنوات . إذ يتم إعادة تدريب المعلمين بعد قضائهم خمس سنوات في التدريس لتلبية المتطلبات الجديدة والحديثة من أساليب التدريس والمعارف الجديدة.

وتعد مراكز التعلم التي توفرها الوزارة في مختلف المناطق والولايات والمدارس ونوعاً آخر من أنواع التدريب في أثناء الخدمة وتعتبر كمراكز للمعلمين حيث يلتقون ببعضهم البعض لتبادل الآراء والأفكار حول مختلف الشؤون التعليمية ،وهذه تعد من الأطر الحديثة لتفعيل التدريب أثناء الخدمة . (بشير،2003م) (الصالح ، 1999م ،176). وفيما يتعلق بسلم رواتب المعلمين

،فهناك نوعان من سلم الرواتب هما :
1- سلم خاص بالمعلمين الجامعيين ويعين عليه مديرو العموم والإدارات التعليمية والمشرفون على المدارس والمعلمون.
2- سلم خاص بغير الجامعيين ويعين عليه المعلمون بعد الثانوية العامة ويستمر عليه حتى يحصل على مؤهل جامعي لينتقل إلى السلم الأعلى .ويتم فصل المعلم عن الخدمة إذا تغيب سبعة أيام متواصلة ما لم يقدم تقريراً طبياً معتمداً وتحسم هذه الأيام من إجازته . ( 3 )



0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top