محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

تمثل الخرائط الذهنية الالكترونية الجيل الرابع من أدوات التعلم البصرية والتي بدأت بمخططات العصف الذهني ثم المنظمات البيانية ثم خرائط المفاهيم والتفكير، وتستخدم الخرائط الذهنية الالكترونية في مختلف الصفوف الدراسية بدءاً من رياض الأطفال وفي كافة المواد الدراسية، فضلاً عن أن فائدة الخرائط الذهنية الالكترونية لا تقتصر على تنظيم المعلومات بل أنها تعتبر طريقة تستخدم لحل المشكلات، فهي تعطي فرصة لكل من المعلم والمتعلم للتفاعل والمشاركة الايجابية والتفكير في العملية التعليمية، وتدعم الخرائط الذهنية الالكترونية كل من التفكير المفتوح والمحدد والتعلم التفاعلي والتفكير ذو المستويات العليا، فضلاًعن استخدامها كلفة تحويلية للتعلم ودعم وتعزيز عمليات التعليم والتعلم في الروضات.

ماهية الخرائط الذهنية الالكترونية



- تعد الخرائط الذهنية الإلكترونية إحدى استراتيجيات التعلم النشط ومن الأدوات الفاعلة في تقوية الذاكرة واسترجاع المعلومات وتوليد أفكار إبداعية جديدة غير مألوفة حيث تعمل بنفس الخطوات التي يعمل بها العقل البشرى بما يساعد على تنشيط واستخدام شقي المخ وترتيب المعلومات بطريقة تساعد الذهن على قراءة وتذكر المعلومات بدلاً من التفكير الخطي التقليدي لدراسة المشاكل ووضع استراتيجيات بطريقة غير خطية ويتم إعدادها من خلال برامج الكمبيوتر.

- تعرف الخريطة الذهنية الالكترونية بأنها رسوم تخطيطية إبداعية حرة قائمة على برامج كمبيوترية متخصصة تتكون من فروع تتشعب من المركز باستخدام الخطوط والكلمات والرموز والألوان وتستخدم لتمثيل العلاقات بين الأفكار والمعلومات وتتطلب التفكير العفوي عند انشائها.

- أدوات تعلم بصرية نشطة ومرنة تساعد المعلم في تقديم المفاهيم والمهارات للمتعلمين ومحاولة الربط بين المفاهيم الجديدة التي يكتسبها المتعلم بالمفاهيم الموجودة في بنيته المعرفية، فكل خريطة تساعد المتعلمين في توليد أفكار جديدة وتنظيمها وترتيبها بشكل دقيق.

المكونات الأساسية للخرائط الذهنية الالكترونية

للخريطة الذهنية الالكترونية 6 مكونات 
رئيسية هي:

1- الخطوط: لربط الأفكار بعضها ببعض. 

2- الأسهم: لتوصيا الأفكار المتناثرة بالأجزاء ذات العلاقة وتوضيح اتجاه سير الأفكار وتدفقها.

3- الأشكال الهندسية مثل المربع والدائرة والمستطيل والمعين ...الخ

4- الصور: باعتبار أن الصورة الواحدة بألف كلمة



5- الألوان: وتستخدم كمنشط للذاكرة وعامل مساعد على الابداع.

6- الرموز: ولها نفس قوة الصور في تقريب الصورة الذهنية عن الأشياء أو الظاهرات وتكوينها.




الاستخدامات التعليمية للخرائط الذهنية الالكترونية

يحقق استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في التعليم العديد من المميزات والعائد التربوي الجيد من أهمها:
1-جعل التعلم أكثر متعه.
2-تعطى صورة شاملة عن الموضوع الذي يتم دراسته بحيث يتم عرض الموضوع بصورة أكثر شمولية.
3-تساعد على توليد الأفكار وتصميم هيكل معقد من المعرفة ، فعند البدء فى الرسم ووضع كافة جوانب الموضوع فى الخريطة يفاجأ المتعلم بكمية الأفكار التي تنهمر عليه لأنه يتعامل مع عقله بطريقة مشابهه لطريقة عمله.
4-تعمل على توصيل الأفكار المعقدة وتساعد المتعلم على دمج المعارف الجديدة مع المعارف السابقة.
5-تضع اكبر قدر ممكن من المعلومات فى ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر.
6-تمكن من وضع كل ما يدور في ذهن المتعلم وكل أفكار الموضوع فى ورقة واحدة.
7-تجعل قرارات المتعلم أكثر صوابا فحينما توضع المشكلة فى ورقة واحدة فانه يمكن النظر إليها نظره شاملة لكافة جوانبها.
8-تعمل على تطوير ذاكرة المتعلم وزيادة تركيزه.
9-تساعد المتعلم على استخدام طاقة المخ بالكامل.
10-تسهل دراسة المواد الدراسية الصعبة.

أمثلة للخرائط الذهنية الالكترونية ومواقع وبرامج انتاجها










لانتاج الخرائط الذهنية الالكترونية العديد من المواقع والبرامج أهمهم:
Mindomo - Mindmaster - Free mind - Edrow  وغيرها ولقد تم اختيار موقع mindomo لشرحه واستخدامه في انتاج الخرائط الذهنية الالكترونية.

 لماذا mindomo؟؟؟؟

يتم انتاج الخرائط الذهنية الالكترونية بأكثر من طريقة من أهمها انتاجها عن طريق مواقع انشاء الخرائط الذهنية الالكترونية والمتاحة على الانترنت والتي من أشرها موقع http//www.mindomo.com الذي يتم من خلاله انشاء خريطة ذهنية الكترونية تعليمية، وتم اختيار هذا الموقع للعديد من الاسباب ولانه يتمتع بالعديد من المميزات هي:

1- موقع تعليمي لا يهدف الى ربح او تجاري او اي شيئ اخر حيث يتم من خلاله انتاج خريطة ذهنية الكترونية تعليمية وليس ترفيهية او تجارية او لاي غرض اخر غير تعليمي
2- يدعم اكثر من خدمة للبرمجيات الاجتماعية مثل الشبكات الاجتماعية Facebook وقارئ ملخصات الاخبار Rss والمدونات Bloger  
3- يدعم اللغة العربية.
4- يتميز بالتفاعلية والتشاركية والتعلم والعمل التعاوني.
5- يتيح امكانية ارسال التقارير عن المتعلمين للمعلم مما يجعل المعلم قادر على متابعة المتعليمن بصورة مستمرة ودورية.
6- يتيح للمتعلمين امكانية نتفيذ الانشطة والمهمات من خلاله.
7- يتيح درجة عالية من الحماية والامان والخصوصية سواء للمحتوى او للمتعليمن.
8- سهل وبسيط وغير معقد ولا يحتاج لاكواد او لغة برمجة للعمل به.
9- مناسب لمستوى المتعلمين وخلفياتهم العلمية.
10- يتيح امكانية انشاء مجموعات للمتعلمين من خلاله بسهولة.
11- يمكن من خلاله تلقي الاشعارات عن طريق البريد الالكتروني.
12- يتيح مساحة تخزين مناسبة للبيانات.
13- الخدمة مجانية ومتوفرة ومتاحة باستمراربواسطة الأستاذة ماجدة لموقع تكنولوجيا التعليم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top