محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم

تعتبر الأناشيد والتنغيم من أهم الفنون التي يستجيب لها الطفل في فترة مبكرة من حياته لأنها تساعد الأطفال على سرعة الحفظ، كما تشجع النغمات الإيقاعية الطفل المتلعثم في الكلام أثناء الأناشيد، ويميل الأطفال إلى التنغيم والإيقاع ويمتلكون ميلاً فطرياً لذلك، وقد أخذ النشيد طابعاً منهجياً حين دخل إلى كتب الأطفال بطريقة هادفة ومفيدة وموجهة لنفع الأطفال لتحقيق الفوائد التربوية المرجوة. وهكذا يساعد النشاط الموسيقي الجوانب الأخرى المعرفية والوجدانية والحركية، أي أنه ليس نشاطاً قائماً بذاته، وتشتمل الأناشيد على الغناء والتصفيق والألعاب الحركية المختلفة.

أهداف الأناشيد في رياض الأطفال
:

1. تنمية حب التنغيم والإنشاد عند الطفل وتذوق الشعر.

2. تنمية قدرة كل طفل على استخدام صوته.

3. تهيئة الفرصة للأطفال للتعبير عن أنفسهم.

4. ترغيب الأطفال في اكتساب المهارات التعليمية عن طريق إنشاد الأنشودة.

5. المساهمة في تخليص الطفل من التمركز حول ذاته.

6. مساعدة الطفل على التكيف مع الظروف التي يمر بها.

7. تنمية الذوق والحس الأدبي لدى الأطفال وجعلهم يشعرون بالمعاني الجميلة ويتعودون سماع العبارات الأدبية المسجوعة.

8. صقل مواهب الأطفال وإبداعاتهم.

9. غرس الفضائل والقيم والاتجاهات السلوكية والدينية السليمة.

10. تدريبهم على النطق اللغوي السليم.

11. جلب البهجة والسرور والمرح إلى أنفسهم.




شروط اختيار النشيد للأطفال :

1. يحب الأطفال الأغاني الموزونة ذات النغم واللحن البسيط.

2. أن تناسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل في الروضة.

3. أن تكون ملحنة ذاتياً أو سهلة التلحين.

4. اختيار الأغاني المرتبطة بأحداث وأشياء مألوفة.

5. اختيار الأغاني التي تتصل بالخبرات التي يتعلمها الأطفال.

6. أن تكون سهلة الألفاظ للحفظ والترديد.

7. أن تراعي انفعالات الأطفال الشخصية والنفسية.

8. التركيز على ميول الصغار واهتماماتهم المستمدة من حياتهم الخاصة.

9. التركيز على المبادئ التي تدعو إلى الإيمان والمحبة والصداقة وإلى كثير من المثل والقيم والاتجاهات الحسنة.

10. التركيز على المرح وما يبعث على الراحة والبهجة في النفوس.



أنواع الأناشيد :

1. النشيد الديني :

وهو النشيد الذي يركز على تعلم الطفل العقيدة الإسلامية ومعرفة الخالق سبحانه والتعرف على صفات رسوله، وأركان الإسلام، ومن أمثلة أناشيد الأطفال الدينية :

أنـا إنـسـان

أنا إنسان لي عينـان أقرأ بهمـا في القرآن

أنا إنسان لي أذنـان أسمع بهمـا كـل أذان

أنا إنسان لي رجلان أمشي بهما في اطمئنان

شكراً لله الرحمــن فالله يجازي من يشكـر



أهـلاً رمـضـان

أهلاً وسهلاً يا رمضان شرفت يا شهر القرآن

يـا أيـهـا النـائــم قـم وحــد الدائــم

المسـلــم الصائــم فـي ليـله قــائــم

والله يهديه الغفران



محمد نبينا

محمد نبـينـا أمـه آمنـة

أبوه عبـد الله ما مـا رآه

جـده اللي ربـاه

أبو طالب عمه كان يدافع عنـه

السيدة حليمـة مرضعـة نبينـا

ولد في مكـة مات في المدينة

صلى الله عليه وسلم



الشجرة

انظر لتلك الشجرة ذات الغصون النضره

كيف نمت من حبة وكيف صارت شجره

ذاك هــو اللـه الذي أنعمـه منهمـره

ذو حكمة بالغــة وقــدرة مقـتــدره



2. النشيد الوطني :

وهو النشيد الذي يحث الطفل على التعلق بأرضه ووطنه والانتماء إليه والدفاع عنه.



3. النشيد الاجتماعي :

ويركز على تنمية الروح الاجتماعية عند الأطفال، وتعريفهم بآداب التعامل والحديث.



4. النشيد الترفيهي :

ويسعى إلى إدخال البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال.



5. النشيد الوصفي :

ويركز على وصف الطبيعة ويربط الأطفال بما يحيط بهم من مظاهر طبيعية.




6. النشيد الحركي :

يساهم في تنمية الثقة لدى الطفل وفي تقبله للآخرين وخروجه من التمركز حول نفسه ليتأقلم ويحب الآخرين.

فوائد الأغاني والأناشيد :

1. الناحية البدنية : يعتبر النشيد نوعاً من التدريب للجسم والعضلات الصوتية حيث ينمي المرونة والقوة والنشاط والحيوية.


2. الضبط والعمل داخل الروضة : ينمي النشيد عند الأطفال السير والخروج من الروضة وإلى الصفوف في نظام.

3. الناحية العقلية : ينمي الحس الإبداعي عند الأطفال ويعرفهم بما هو جدير بالتأمل والإعجاب بالإضافة إلى ما يحمله من أفكار جديدة.

4. الناحية الأخلاقية : عنصر النشيد من عناصر السمو الأخلاقي، يدفع إلى حب الحياة وحب الناس ويكسب الطفل السلوكيات الخلقية الحسنة والعادات والقيم الفاضلة.

5. الناحية اللغوية : يصقل النشيد لغة الطفل ويساعده عى النطق والأداء الصحيح ويزيد من قاموسه اللغوي والمعرفي.

6. الناحية النفسية : يعالج النشيد الخجل والانطواء والعزلة ويعطي الطفل الجرأة والقدرة على مشاركة الجماعة.



كيف تعلمين الأناشيد :

1. أن تستخدمي حركة الأيدي والأصابع.

2. قيامك بحفظ النشيد أولاً.

3. وزعي أدوات موسيقية بسيطة على الأطفال.

4. رددي مع الأطفال الأغنية من ثلاث إلى أربع مرات.



شروط نجاح الأناشيد :

* اجتماع الأطفال في غرفة التعلم.

* وجود مساعدة للمعلمة في التنظيم والإعداد.

* خبرات الأطفال السابقة.

* خبرات المعلمة ومهاراتها الفنية.

* توفير الإمكانات المادية مثل الإكسسوارات والملابس ومسرح العرائس.

* مراعاة خصائص نمو الطفل العقلية والنفسية والاجتماعية واللغوية.

* التركيز على فكرة واحدة قدر الإمكان.

*
أن تكون قريبة من بيئة الطفل.


المعينات التربوية والأجهزة :

*
عرائس يد
*
مسرح العرائس.
* جهاز تسجيل.
* جهاز العرض العلوي.
* جهاز التلفزيون.
* أدوات وخامات مختلفة من البيئة.
* صور لمناظر مختلفة. 


المعلمة آلاء مختصة الصعوبات القرائية لموقع تكنولوجيا التعليم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top