محرك بحث متخصص في تكنولوجيا التعليم


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،




اقدم لكم مجموعة من الألعاب التربوية واللغوية


والأفكار التربوية التوجيهية التشويقية والتي اعجبتني فكرتها


وجمعتها لكم للأستفادة منها مع التلاميذ والتلميذات




لعبة الصلصال




فكرة الصلصال التعليمي تناسب الطلاب في الصف الأول والثاني الابتدائي. من أهم ميزات هذه الفكرة تطبيق مدى استيعاب الطلاب للنص المسموع على الصلصال، وهذا بدوره يحفز أكثر من حاسة للإستيعاب والتطبيق. كما أن لعبة الصلصال تنمي خيال الطفل وتسمح له بالإبداع في التعبير عن الفهم دون ضغوط بطلب أوراق عمل. هذه الفكرة تبرز الطلاب الذين يملكون مهارات حركية وحسية والتي قد تفوق قدرتهم عن التعبير عن االاستيعاب عن طريق الكتابة وحل أسئلة التقويم. أثبتت الدراسات أن استخدام أكثر من حاسة في التعلم يعزز الاستيعاب ومن هنا جاءت هذه الفكرة.




الطريقة


1- يوزع المعلم صلصالا على الطلاب.


2- يطلب مدرس اللغة العربية من الطلاب التركيز في الاستماع للدرس الجديد. حيث سيعبر الطلاب عن القصة عن طريق الصلصال.


3- يقوم المدرس بقراءة النص الجديد بتعبير جيد ( القصص الخارجية قد تكون مفضلة أكثر).


4- يقوم الطلاب بعمل أشكال من الصلصال تعبر عن القصة أو استيعابهم للقصة. قد يعمل كل طالب منفردا أو كل اثنين.


5- يعطى الطلاب فترة زمنية محدودة لاستكمال مشاريعهم، ثم يعطى كل طالب أو مجموعة الفرصة للحديث عن المشروع وعلاقته بالدرس.




ملاحظات

 


1- في المدارس الأجنبية تطبق الفكرة بأن يجلب المعلم دقيق، ملح، زيت ، ماء ويكتب المقادير الآتية على السبورة أو على شفافية عرض


1- كوب طحين- نصف كوب ملح- ملء غطاء زيت- ثلاثة أرباع كوب ماء. ثم يقرأ المعلم المقادير على الطلاب ويجعل أحد الطلاب يقرأها من بعده. يأخذ كل من الطلاب صحنا بلاستيكيا ويمر على مقادير العجين ويملأ بها صحنه ثم يرجع لمكانه ليبدأ في العجن حتى تتكون عجينه الصلصال. ( يفضل بعض المعلمين عدم استخدام هذا النوع من الصلصال لمراعاة حرمة الطعام وكذلك لضيق الوقت) .




الفكرة تناسب الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية والطلاب الخجولين أو الذين يصعب جلب انتباههم في الفصل.




.......................................




الرجل الخائف والمنطاد




المستوى


من الصف الثاني الإبتدائي وتعدل حسب مستوى الطلاب.




الهدف


تنمية المهارات اللغوية ومراجعة المفردات.


اللعبة


تبدأ المعلمة برسم رجل خائف متعلق بمنطاد ذي خيوط متعددة (حوالي 8 أو10 ) على موج مرتفع. وترسم في البحر قرش مفترس يميل شكله للظرافة. تسأل المعلمة الطلاب عن حيوان مثلا يعتبر مثالا للصبر والتحمل يعيش في الصحراء وتقوم برسم خطوط بعدد حروف الكلمة المرادة وتطلب منهم اقتراح حروف أو كلمة. كلما اقترح الطلاب حرفا سليما كتبته على الخط المناسب وإذا كانت المحاولة خاطئة فإنها تمسح خطا من خطوط المنطاد التي يتعلق بهاالرجل الخائف. إذا اقترح الطلاب كلمة وكانت صحيحة فإنها تمسح أسنان القرش وإذا كانت الكلمة خاطئة ترسم ملامح مضحكة على وجه الرجل الخائف وتمسح جميع الخيوط ليقع الرجل عند القرش. اللعبة مناسبة للمرادفات والأضداد وأجزاء الجسم وأسماء البلاد والحيوانات وغير ذلك. كما تصلح للمنزل لتعلم المفردات الجديدة ومراجعتها. وقد تبسط للصف الأول الابتدائي.




.......................................




الوحش الوسيم




المستوى


حتى الصف الثالث الإبتدائي.




الهدف


التعرف على أجزاء الجسم ،تنمية مهارة الكتابة


المهارات


القراءة والكتابة.




اللعبة


تحضر المعلمة علبتين كبيرتين من ورق الكرتون على ان تكون كل علبة ذات ستة أوجه. تكتب على العلبة الأولي أجزاء الجسم على جزء على وجه (يد، رجل، عين، أنف، أسنان، وجه). ثم تكتب على العلبة الثانية أرقام (2، 3، 4، 5، 6، 7) مثلاً. تطلب من مجموعة من الطلاب الوقوف على السبورة للرسم و تطلب من بقية الطلاب إخراج ورقة للرسم عليها. تبدأ اللعبة باختيار طالب لرمي الكرتون الأول وآخر لرمي الكرتون الثاني فيعرف الطلاب أنهم سيرسمون مثلا عيون الوحش وعددها ثلاثة. ويستمر رمي العلب حتى ينتهي شكل الوحش. المرات المكرر لجزء الجسم لا تحسب وعلى الطالب إعادة الرمي حتى ينتهي جسم الوحش. بعد ذلك سيحصل الطلاب جميعا على وحش ظريف بثلاثة أعين وأربعة أنوف ويدين وسبعة أرجل مثلا). يعود جميع الطلاب لمقاعدهم ويكتبوا قصة عن الوحش أين يسكن وما اسمه وماذا يأكل وماذا يحب.




.......................................




قاموسي المصور




المستوى


حتى الصف السادس.


الهدف


تعلم مهارة استخدام القاموس، تذكر المفردات الجديدة.


المهارات


القراءة والكتابة والرسم.




اللعبة


عمل قاموس مصور عمل جماعي مفيد وممتع في نفس الوقت. يحضر كل الطلاب دفاتر فارغة وتقسم بعدد حروف الهجاء. عند تعلم مفردة جديدة مثل قلعة أو مقطورة يقوم الطلاب بكتابة الكلمة في المكان المناسب لترتيبها في القاموس مع شرح ورسم بسيط معبر عن الكلمة. يخدم القاموس كمرجع للطلاب في تعلم وتذكر المفردات كما يفيد في تعلم مهارة استخدام القاموس. تفيد الفكرة كثيرا الطلاب الذين لغتهم الأم غير العربية. كما أن ربط الكتابة بالرسم يعمل على تثبيت الصورة في مخيلة الطفل.











أفكار تربوية توجيهية تشويقية




التعليم الصامت


هو تعليم الطلابعن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلبقراءتها ..




هدفها :


1- لفت انتباه الطلاب .


2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة


3- حب المشاركة


4- . تشويق الطلاب


5- استثارة الطلاب .


6- تغيير الجو الدراسي للصف




التعليم التعاوني:


توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرينالموجه لهم .


هدفها :


1- طرد الخجل .


2- زرع التعاون والتشاور .


3- حب المشاركة


4- .إضفاء روح المرح .




التعليم بالخيال:


تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأبتوجيههم إلى تخيل موقف


ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلكبالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .


هدفها :


1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .


2- تشغيل التفكير لديهم .


3- طرد الملل والسآمة .






توزيع المهام :


هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلابمثل طالب تسند إليه مهمة


الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورةوأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .


هدفها :


1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.


2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .


3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم


4- .زرعالثقة . طرد الخجل .


5- تنمية روح الفريق الواحد .




تدوين الملاحظات :


هي كتابةالملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالهاللمسؤولين .


هدفها :


1- تصحيح الأخطاء .


2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.




إقامة مكتبة صفية :


القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وماساتوكراسي لهم للقراءة


والاطلاع .


هدفها :


1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.


2- تغيير الجوالدراسي .


3- تنمية حب القراءة والاطلاع .


حلقة تحفيظ :


اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآنالكريم هناك .


هدفها :


1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.


2- تغيير جو الصف.


3- التعاون بين الطلاب.


4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد




مذكرة للمعلم والمعلمة:


مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلكإذا وجدت وتدوين الحلول .


هدفها :


1- استذكار المواقف والاستفادة منها.


2- حل المشكلات وإيجادالحلول.


3- نقل الخبرات وحفظها .




نموذج اختبار:


لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزءمن وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي


شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدةوإنما في عدة حصص .


هدفها :


1- الوقوف على مستوى الطالب .


2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.




الزيارات المتبادلة :


هي زيارات بين معلمي الصفوف وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .


هدفها :


1- نقلالخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.


2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .


التعليم بالكاميرا :


هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثمتوجهها للطالب المجيب على


السؤال.


هدفها :


1- شد انتباه الطالب .


2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.


3- جعل الدرس أكثر أريحية.


4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.


مسابقات الخط والتلوين :


عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل


وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .


هدفها :


1- اكتشاف المواهب


2- تحسين الخط لدى الطالب.


3- تحسينالإمساك بالقلم .


4- حب العمل والمنافسة .


تغيير نبرات الصوت:


عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق


كلمة معينةومميزة .


هدفها :


1- شد انتباه الطالب.


2- طرد الملل والسآمة.


3- إضفاء جو من المرح .




تغيير شكل الصف :


أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرةومرة




يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية


هدفها :


1- إزالة الروتين الممل .


2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة




الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:


عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ


بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .


هدفها :




1- حب التمرين وتسهيله .


2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .


3- تركيب جملة من كلمات


لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمةتمر بقربه .

هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب


المعرض :
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .



زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالب للمدرسة


لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرةوتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلمالطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فوراوالطالب الذي يرفعكلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .

هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .



حل الواجب المنزلي:
هو تكليف منالمعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .
الوقوفعلى مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.


العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيت المعلومة .



التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه فيتعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابةالمرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقيهذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول اللهفقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيتالمعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية



التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبراتالصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .



المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورةإلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديدوأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيهالفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على الهدوء والنظام إشراك كلالطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.



الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب فيتدريسالدرس الجديدوذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمةأو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية معالطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية



استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلموذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثمتدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.



بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقةلازقة حيث توضع على ماسة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها :
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل


التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب


اتمنى لكم الفائدة ،،

بواسطة أم لينا

1 التعليقات:

 
Top