الأربعاء، 30 أبريل 2014

مستحدثات تكنولوجيا التعليم - Presentation Transcript

مستحدثات تكنولوجيا التعليم - Presentation Transcript

1. مستحدثات تكنولوجيا التعليم

2. مستحدثات تكنولوجيا التعليم لقد أثمر التطور الكبير في المعارف والخبرات الإنسانية في النصف الثاني من القرن الماضي في العديد من المظاهر والمستحدثات في جميع المجالات ومن أهمها المستحدثات التكنولوجية، ولقد تم إنتاج وتوظيف واستخدام هذه المستحدثات في بداية الأمر في المجالات غير التربوية كالمجال الصناعي والطبي .. وغيرها،ثم حدث تطويع لهذه المستحدثات واستخدمت في المجال التعليمي، وأطلق عليها مستحدثات تكنولوجيا التعليم . مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم : يمكن تعريف مستحدثات تقنيات التعليم بأنها : ” مجموعة النماذج والنظم والأساليب والتقنيات التعليمية التفاعلية الحديثة التي استفادت بها تقنيات التعليم من علوم مختلفة مثل تقنيات المعلومات والاتصال والتي تستخدم لتطوير وتحديث العملية التعليمية لتحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية بما تحققه من مبادئ التفاعلية، والتكاملية، والإثراء والتفريد، مثل ( التعلم الإلكتروني، التعلم المتنقل، التعليم المفرد، التعليم الافتراضي، الوسائل المتعددة التفاعلية، الوسائط الفائقة، المقرر الإلكتروني، الحاسوب التعليمي، الفيديو التفاعلي، ... إلخ )“.



3. خصائص مستحدثات تقنيات التعليم :

o يمكن تحديد بعض خصائص مستحدثات تقنيات التعليم في النقاط التالية :

o 1 – التفاعلية والتشاركية :

o توفر مستحدثات تقنيات التعليم بيئة تعليمية تسمح للمتعلم بالتفاعل المتبادل مع محتوياتها، فيستطيع المتعلم التحاور مع الجهاز والتنقل بين الأجزاء المختلفة من البرنامج ليختار من البدائل المتاحة في موقف التعلم ما يناسب قدراته واستعداداته، وهذا يساعد المتعلم على اكتساب مهارات وخبرات متعددة قد لا تتاح له فرصة تعلمها، كما تساعد المتعلم على التشارك في خبرات ومشاريع تعليمية كثيرة مع زملاء ليس من داخل الفصل فقط، بل وخارج حدود المدرسة، وقد يكونوا من دول أخرى، فتحدث استفادة علمية وثقافية واجتماعية ودينية وفكرية .

o 2 – التفريد :

o توفر مستحدثات تقنيات التعليم فرصاً كافية للمتعلم لتفريد تعليمه، حيث توفر له تعلم ما يشاء متى شاء وفق خطوة الذاتي، حيث يمكنه اختيار الوحدة التي يرغب في تعلمها ويراها مناسبة لقدراته وإمكاناته والكمية التي يحتاجها دون فرض من المعلم، وهذه الخاصية التي توفرها مستحدثات تقنيات التعليم تساعد في تفريد المواقف التعليمية بما يناسب قدرات المتعلمين وخطوهم الذاتي، مما يفيد في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بينهم .

o 3 – الإتقان :

o توفر مستحدثات تقنيات التعليم مستوى عال من الإتقان والجودة والكفاءة والفاعلية في تصميم وإنتاج المواد التعليمية التي تساعد بدورها المتعلم على إتقان المحتوى التعليمي .

4. تابع خصائص مستحدثات تقنيات التعليم :

o 4 – المنظومية :

o تتيح مستحدثات تقنيات التعليم إمكانية تقديم مجموعة من العناصر في إطار منظومي متكامل بما يشمله من مدخلات وعمليات ومخرجات لتحقيق الأهداف المنشودة .

o 5 – التنوع ( التعددية ):

o تثري مستحدثات تقنيات التعليم المواقف التعليمية بالعديد من البدائل ومصادر المعلومات والتعلم والخبرات التعليمية المتنوعة والتي تمثل مثيرات للمتعلم تدفعه إلى إتمام عملية التعلم بحب ودافعية، ومن أهم هذه البدائل والخيارات التعليمية؛ تعدد أماكن التعلم وأساليبه وأنماطه، تعدد أساليب التقويم ومواعيده، تعدد أشكال المحتوى ومستوياته، وتعدد الأنشطة التعليمية وأهدافها .

o 6 – الكونية :

o تتيح بعض المستحدثات التقنية أمام مستخدميها فرص الانفتاح على مصادر المعلومات في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن للمستخدم أن يتصل بالإنترنت للحصول على ما يحتاجه من معلومات في كافة مجالات العلوم، وانتشرت الآن الطرق السريعة للمعلومات، وتعددت المستحدثات التقنية التي تيسر الحصول على المعلومات بشكل سريع ومباشر مثل الأقمار الاصطناعية، الإنترنت، الخطوط الهاتفية .

o 7 – التوفير :

o يقلل استخدام مستحدثات تقنيات التعليم الجهد والوقت الذي يستغرقه المتعلم في التعلم، فالمعلومات التي يدرسها المتعلم في عدة أيام أصبح بالإمكان دراستها في عدد محدود من الساعات .

5. مبررات استخدام مستحدثات تقنيات التعليم :

o 1 – تصور العلوم السلوكية والتربوية :

o لقد حدث انفجاراً معرفياً في مجال العلوم السلوكية والتربوية خلال العقود الثلاثة الماضية، عندما برز عدد من النظريات التي مهدت لظهور بعض العلوم التربوية الجديدة منها : علم التعليم Science Of Instruction ، وعلم التصميم التعليمي Instructional Design وغيرها من العلوم، مما يدعو إلى البحث والتفكير في كيفية توظيف هذه المعرفة واستثمارها لتطوير العملية التعليمية بكافة عناصرها، ورفع مستواها الكيفي، وهو ما قد يتحقق من خلال توظيف مستحدثات تقنيات التعليم .

o 2 – تطور التقنيات الحديثة في الجانب المادي والجانب الفكري :

o أدى ذلك إلى ضرورة الاستفادة من هذا التطور في المنظومة التعليمية، لتحديثها ورفع كفاءتها وفاعليتها من خلال إدخال الحاسوب في العملية التعليمية على أسس علمية مدروسة .

o 3– أزمة التجديد التربوي :

o معظم الدول العربية تواجه أزمة ضعف مخرجات النظم التعليمية وخاصة المخرجات البشرية، فلم يصل المستوى إلى مستوى طموحات هذه الدول في مواجهة عصر العولمة والثورات المعرفية والتقنية، مما دفع البعض إلى الاستعانة بمستحدثات تقنيات التعليم لرفع مستوى النظام التعليمي وتحسين مخرجاته، مما قد يسهم في تكوين جيل قوي قادر على مواجهة تحديات العصر .

o 4 – الانفجار السكاني والمعرفي :

o النمو المطرد لأعداد المتعلمين، وعدم قدرة المؤسسات التعليمية على استيعاب هذه الأعداد المتزايدة، فضلاً عن الانفجار المعرفي والتقني الهائل، أدى ذلك إلى ضرورة استخدام مستحدثات تقنيات التعليم في المنظومة التعليمية .

6. الانعكاسات والآثار الإيجابية لاستخدام مستحدثات تقنيات التعليم على منظومة التعليم :

o كان لاستخدام مستحدثات تقنيات التعليم تأثيراً كبيراً على المنظومة التعليمية بكافة عناصرها، ومن تلك التأثيرات الإيجابية يمكن أن نذكر ما يلي :

o 1 – تغير فلسفة التعليم :

o لم تعد العملية التعليمية تقتصر على نقل المعرفة والمعلومات من المعلم إلى المتعلم، واختبار المتعلم في هذه المعلومات داخل المؤسسة التعليمية في ظل تطبيق التعليم النظامي الجمعي، بل أصبح التعليم في ظل استخدام مستحدثات تقنيات التعليم متاحاً لجميع الأفراد على اختلاف مستوياتهم وثقافاتهم، بل أصبح المتعلم يملك حرية تعلم ما يشاء ومتى شاء وفق قدراته الأكاديمية واستعداداته النفسية .

o 2 – تغير دور المعلم :

o كان المعلم هو المصدر الرئيسي للمعرفة ومحور العملية التعليمية، يقوم بتلقين المعلومات وضبط المتعلمين داخل الصف، أما بعد استخدام تقنيات التعليم اختلفت أدوار المعلم ومهامه فأصبح مصمم وميسر ومنظم للبيئة التعليمية، فهو يصمم ويختار المواد والأنشطة التعليمية، كما أنه يقوم بدور تشخيصي لمستويات المتعلمين، وبدور توجيهي إرشادي أثناء متابعته لتقدمهم نحو تحقيق الأهداف المنشودة .

o 3 – تغير دور المتعلم :

o في النظم التعليمية التقليدية كان المتعلم يلعب دوراً سلبياً يقتصر على مشاهدة العروض وتلقي المعلومات، وبعد استخدام المستحدثات التقنية التعليمية أصبح يقف موقف المشارك النشط الإيجابي والمتفاعل فأصبح محوراً للعملية التعليمية، حيث تحمل مسئولية تعلمه أثناء تفاعله مع المواد التعليمية المسموعة والمرئية والمقروءة ومتعددة الوسائط وعليه أن يتعامل مع العديد من مصادر التعلم الحديثة .

7. تابع الانعكاسات والآثار الإيجابية لاستخدام مستحدثات تقنيات التعليم على منظومة التعليم :

o 4 – تغير أهداف المنهج :

o أصبح إكساب المتعلمين مهارات التعلم الذاتي والمستمر، وغرس حب المعرفة وتحصيلها وكيفية توظيفها في عصر الانفجار المعرفي والمعلوماتي من أبرز الأهداف العامة للمناهج الدراسية .

o 5 – تغير معالجات التدريس واستراتيجياته :

o باتت المعالجات التدريسية تتمحور حول المتعلم بدلاً من تمركزها حول المعلم، حيث تقوم هذه المعالجات والاستراتيجيات على التفاعل المباشر الإيجابي بين المتعلم والمستحدثات التقنية التعليمية .

o 6 – تغير معيار الناتج التعليمي :

o أصبح معيار الجودة والإتقان للمادة التعليمية هو المعيار الأول للنظام التعليمي ومخرجاته .

o 7 – تطور مفهوم الوسائل التعليمية :

o لم يعد ينظر للوسائل التعليمية على أنها أدوات ثانوية أو معينات للتدريس يستعين بها المعلم متى رغب في ذلك ولكنها أصبحت عنصراً رئيساً في إستراتيجية التدريس ومنظومة فرعية للمنظومة التعليمية الكبرى، تدور حولها الأنشطة التعليمية التي تؤدي إلى تكوين الخبرات والمهارات المطلوبة .

بواسطة الأستاذة ماجدة لموقع تكنولوجيا التعليم

شواهد تقديرية مفرغة حصريا على تكنولوجيا التعليم


التعزيز الايجابي له دور كبير وفعال في الرفع من المعنويات،ومن أهم ما يمكن التعزيز به،شواهد تقديرية وتنويهات سواء تقدم للمدرسين أو الطلاب
ودائما يسعى فريق تكنولوجيا التعليم الى توفير كل ما من  شأنه المساهمة في  تفعيل الحياة المدرسية




وتجدر الاشارة اننا وضعنا سابقا مجموعة من الشواهد على صفحة الموقع على الفيسبوك 





نضع بين أيديكم مجموعة من الشواهد التقديرية الاحترافية
يمكنكم الكتابة عليها باستعمال برامج تحرير الصور و أسهلها برنامج pant

او يمكنكم ادراجها في الورد والكتابة عليها


للتحميل بجودة عالية
من هنا

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

خمسة وسائل تحتاجها لمعرفة أفضل الكتب الورقية المميزة

تقدم لنا شبكة الوب والكمية الكبيرة من المحتوى المعرفي الذي يزداد فيه بشكل متسارع ، يقدم لنا العديد من الفوائد والفرص، ومن هذه الفوائد هو ما سنتحدث عنه اليوم ، حيث يمكننا الاستفادة من المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية في معرفة الكتب الورقية المميزة والاطلاع على ملخصاتها وعلى تقييم القراء لها وبناء تصور كامل عن الكتب قبل شراءها ، وشبكة الوب توفر علينا الوقت والجهد وكذلك توفر علينا تضييع اموالنا في شراء كتب نكتشف أن محتواها لا يستحق القراءة فيما بعد ، تابع معنا القراءة لتعرف كيف تستفيد من المحتوى المنثور في شبكة الوب بشكل فعال.

متابعة مواقع دور النشر على شبكة الانترنت

معظم دور النشر تمتلك مواقع على شبكة الانترنت ، والكثير منها يقوم بتحديث الموقع بجديد الكتب والاصدارات ، وكذلك تقوم بعرض بعض تفاصيل الكتب ، والبعض يقدم جدول محتويات للكتاب، كما تقدم بعض مواقع دور النشر قائمة تضم جميع الاصدارات من الكتب والمطبوعات وتقوم بانزالها على شكل ملف ( اكسل ) أو ( بي دي اف ) وتحدثه بشكل سنوي ليضم جديد الكتب في كل عام.
سنذكر لكم هنا المواقع الالكترونية لبعض دور النشر المشهورة:
دار السلام
دار الشروق
دار العلم للملايين
دار ابن حزم
الدار العربية للعلوم
مكتبة الشروق الدولية
مركز دراسات الوحدة العربية
مكتبة جرير
دار اجيال
دار المعرفة
دار الفراشة
دار التدمرية
دار الساقي
دار المعارف

 

متابعة مدونات الكتب والقراءة

هنالك عدد غير قليل من المدونات التي تهتم بالكتب والقراءة ، وتقدم ملخصات دورية وتجارب قرائية كما يتم تحديث بعضها من قبل مجموعة من هواة القراءة وليس من قبل فرد واحد ، ستجد في هذه المدونات العديد من التقييمات للكتب وستتعرف على الكثير من الكتب الجديدة وعلى أهم موضوعاتها قبل ان تشتريها.
كما أن هنالك مدونات لأشخاص يعشقون القراءة ، بعض المدونين يقومون بالكتابة عن الكتب التي يقرأونها في مدوناتهم ، وكذا طرح مواضيع ومقالات القراءة ومعارض الكتب وكل ما يختص بهذا الجانب، ويكفي أن المتابع لتلك المدونات سيشتاق للقراءة أكثر ويجد في نفسه شحنة محفزة لالتهام المزيد من الكتب 
هذه بعض المدونات
نادي اقرأ
مدونة قرأت لك
موقع كتب
مدونة زهرة ابريل
مدونة وقت القراءة
مدونة أفلاطونية
مدونة مفكرون
مدونة أكثر من حياة
مدونة مراجعات كتب
مدونة قرأت لك (2)
مدونة: أمة أقرأ ، تقرأ
مدونة مكتبتي
مجموعة تواق للقراءة
مدونة حياتك غير
مدونة مرثد
مودنة قرائتي عبادة
مدونة رابعة
مدونة نوال سعد
مدونة ورد شامي
مدونة بن
مدونة عبدالله العثمان

 

الاشتراك في موقع ( GoodReads.com )

موقع ( قراءات ممتعة ) أو ( قود ريدز ) أو ( GoodReads.com ) عبارة عن شبكة تواصل اجتماعي قائمة على أساس الكتب والقراءة، فالكتاب هو الوحدة الأساسية في الموقع الذي يتجمع حوله الأعضاء وهو الذي يلاقي بينهم ، يمكن للمشترك انشاء مكتبته الافتراضية في الموقع وانشاء الأرفف فيها ، فيضع الكتب التي انتهى من قرائتها في جانب ويقيم كل كتاب ويكتب تجربته ليستفيد منها الآخرين ، ويمكن اضافة الكتب الجديدة إلى الموقع التي لم يتم اضافتها بعد أن يصبح العضو مؤهلاً للإضافة ، ويمكن كذلك انشاء المجموعات المهتمة بالقراءة ومشاركة عناوين الكتب فيها والآراء حولها والعديد من الخصائص والخيارات الموجودة في هذا الموقع.
قم بالاشتراك في هذا الموقع وابدأ بالبحث عن الكتب التي تود شراءها واقرأ تقييمات وتعليقات القراء عليها ، أو قم بالبحث عن الأصدقاء داخل الموقع وصادقهم ليصلك إلى صفحتك الرئيسية جديد الكتب التي قام اصدقائك بقرائتها أو بإضافتها أو بتقييمها ، وسيفيدك الموقع كثيراً في استكشاف عناوين الكتب الجديدة ومعرفة المميز منها.

 

متابعة صفحات الفيسبوك وحسابات تويتر المهتمة بالكتب

هنالك صفحات فيسبوك متخصصة في عرض الكتب وعرض الملخصات والمراجعات ، كما أن هنالك أيضاًَ حسابات في موقع تويتر تقدم المختصر المفيد حول الكتب. عند الاشتراك في صفحة فيسبوك فإن المنشورات التي تكتب في الصفحة ستظهر في الصفحة الرئيسية للمستخدم ، وبهذا يصل إليه جديد المنشورات المتعلقة بالكتب ويتعرف على الكثير من العناوين والتحليلات الخاصة بالكتب، كذلك هو الوضع في موقع تويتر.
بعض صفحات الفيسبوك المهتمة بمجال الكتب والقراءة
حملة القراءة حياة
ملتقى " قارئ " لتنمية القراءة
كل يوم كتاب وحكمة
أكاديمية بناء المفكر
مكتبة ألف
Book Share Club
المكتبة
نادي اقرأ
بحر الكتب
روضة الكتب
الكاتب بندر سعيد
كتبوك: نادي الكتاب
مكتبتنا

 

الاستفادة من تعليقات الزوار والقراء

هنالك مواضيع في المنتديات العربية وفي المدونات تفتح المجال للزوار لوضع أفضل الكتب التي قرأوها ، فيضع كل زائد او متصفح لتلك الصفحة اسم كتاب او اكثر من الكتب التي اثرت في حياته أو وجد فيها الفائدة والتميز ، وعندما تزداد المشاركات وتتكاثر؛ فإن تلك الصفحة تصبح كنزاً ثميناً لكل عشاق الكتب ، ففيه سيجد أفضل الكتب وأكثرها تميزاً بناءً على تقييمات القراء الآخرين.
 موضوع: شاركنا برأيك: ما هو الكتاب الذي أثّر في حياتك؟ ، في مدونة عالم الابداع ، وقد وصلت الردود فيه لأكثر من 700 رد .
 موضوع: جديدكم من الكتب ، في منتديات شبكة الاقلاع ، وقد شارك فيه الكثر من الاعضاء ووصلت الردود فيه لأكثر من 800 رد.
وأخيراً لا ننسى العم ( قوقل ) للبحث عن أي كتاب تنوي شراءه أو تريد معرفة موضوعاته ، ربما تجد مقالة أو تقييماً للكتاب في احد المنتديات او المدونات الغائرة في فضاء الوب السحيق.

بواسطة الأستاذة ماجدة لموقع تكنولوجيا التعليم

منقول  من ثورة الويب

مبادرة تزيين المؤسسات التعليمية "شباب نافعون"

من المبادرات الطيبة التي يقوم بها الشباب،
تمت يوم السبت 26 أبريل 2014 بالثانوية التأهيلية قاسيطة بالدريوش  بالمغرب، المحطة الثانية من مبادرة تزيين المؤسسات التعليمية التي أطلقها مجموعة من الأساتذة المتطوعين من مناطق مختلفة (الناظور - زايو - ميضار- بن الطيب ) و ذلك في إطار فريق" شباب نافعون" ، حيث تميزت هذه المحطة برسم جداريات مست قيم الصحة و البيئة و المواطنة و تأطير ورشة للصناعة الورقية و بعض الألعاب الحركية الهادفة. و بالنسبة لرسالة المبادرة المتمثلة في غرس روح التطوع و المبادرة و العمل التعاوني و خلق جسور التواصل التربوي مع الشباب قد وصلت بامتياز للمتعلمين الذين كانوا أكثر من رائعين.


بواسطة  الأستاذ فوزي 

اجهزة القياس المستخدمة في المعمل


ما هو تاريخ ادوات القياس وما هي اشهر واقدم الادوات التي كانت تستخدم في القياس؟



من أدوات القياس القديمة


أدوات القياس الستينية التي ابتكرها السومريون لقياس الزمن والزوايا والأطوال، واعتماد قياس الزمن بالساعة المائية وبتطوير أصول التقويم

البابلي ،و استخدام فكرة الموازيين المصرية إلى تطوير مدرسة العلم اليونانية .

اما الان الموجودة هي




جهاز قياس فرق الجهد الفولت ميتر (voltmeter)

جهاز قياس التيار (الاميتر (ameter)


جهاز قياس المقاومة الاوم ميتر (ohommeter)

جهاز قياس القدرة الواطميتر (watmeter)

جهاز القياس متعدد الأغراض الافوميتر (avometer)





قد استعمل الإنسان القياسات منذ فجر التاريخ كوسيلة عملية للتعرف على الظواهر الطبيعية المحيطة به و لتحديد أشياء يستعملها خلال حياته

اليومية. فقد اخترع الإنسان أجهزة قياس الأطوال و الكيل منذ الحضارات الإنسانية الأولى لتنظيم أسلوب حياته الاجتماعية و الاقتصادية. فقد

استعملت قياسات الأبعاد من طرف المصريين الفراعنة بالدقة التي سمحت ببناء الأهرامات كما استعملت مكاييل دقيقة في المعاملات التجارية بين

مختلف الأمم في ذلك الزمان. و قد أخذ القياس دورا مهما جدا في جميع مجالات الحياة البشرية القديمة و الحديثة. إن التطور الصناعي و

التكنولوجي و الاقتصادي الذي نعيشه في العصر الحديث هو نتاج الاستعمال الصحيح لمبادئ القياسات و ديمومته مرتبطة بدقة عملية القياس و

خلوها من الأخطاء.



إنه لمن السهل أن يلاحظ أحدنا أن حياته اليومية مملوءة بأنواع عدة من القياسات بل أصبحت حياتنا (الاجتماعية, الاقتصادية و السياسية)

مرتبطة بأجهزة قياس مختلفة.






فعلى سبيل المثال لا الحصر :



*
الساعة التي نضعها على أيدينا لمعرفة و تنظيم وقتنا جهاز قياس مهم. أليس كذلك ؟

*
قيادتك للسيارة بأمان مرتبطة بعدة أجهزة قياس (عداد سرعة السيارة - مؤشر درجة الحرارة - مؤشر خزان الوقود إلخ.)
*

قياس درجة الحرارة و سرعة الرياح و اتجاهها عن طريق أجهزة قياس مهم جدا للملاحة الجوية و بالتالي على تنقلاتنا.


عداد الكهرباء و الماء المجودين عند مدخل البيت هما أجهزة قياس الاستهلاك و على أساسها ندفع الفاتورة إلى الشركات الممونة.

التبادلات التجارية بين مختلف الدول مبني على الموازيين و المكاييل.




خلال دراستك لمختلف العلوم منذ المدرسة الابتدائية استعملت عدة أجهزة قياس من أبسطها المسطرة لتحديد أطوال المربعات و المستطيلات

و المنقلة لحساب الزوايا.





أهم أجهزة القياس





جهاز قياس فرق الجهد الفولت ميتر (voltmeter)



يستخدم هذا الجهاز لقياس فرق الجهد المطبق بين طرفين حمل كهربائي ما أو لقياس جهد المصدر ،يوصل هذا الجهاز على التوازي مع المصدر أو

الحمل الكهربائي مع شرط سريان التيار الكهربائي أي يجب أن تكون الدارة الكهربائية المراد قياس فولتيتها مغلقة، ويحتوي هذا الجهاز على مفتاح

اختيار لتحديد نوع الجهد المراد قياسه هل هو متردد ام ثابت



وظيفتة:


جهاز يستخدم لقياس فرق الجهد بين نقطتين في الدائرة الكهربائية .



تركيبه :


جلفانومتر مضافا إليه مقاومة كبيرة توصل مع ملف الجلفانومتر على التسلسل (م) , ( تسمى مضاعف الجهد )

السبب :

لتقليل كمية التيار المارة في ملف الجلفانومتر حتى لا يؤثر على شدة التيار المار في الدائرة الرئيسية وتحافظ على سلامة ملف الجلفانومتر.

العلاقة الرياضية :

بما أن المقاومتان على التوالي إذا فرق الجهد غيرثابت ويكون

جـ = جـ . + جـ 1

جـ = ت1 ( م + م . )

الاثنين، 28 أبريل 2014

سلسلة لون وتعلم مع بدر الريمش- الجزء الثالث


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


نقدم اليكم سلسلة لون و تعلم


5

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سلسلة لون وتعلم الكتاب الخامس




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

النسخة الاولى




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سلسلة كتب للتلوين تحتوي على مجموعة من الصور الخاصة بالحيوانات والمهن والخضر والفواكه والرسوم المتحركة و الحشرات والزواحف



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

مجاني



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

http://www.gulfup.com/?ZcxMxl













6

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سلسلة لون وتعلم الكتاب السادس



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

النسخة الاولى

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سلسلة كتب للتلوين تحتوي على مجموعة من الصور الخاصة بالحيوانات والمهن والخضر والفواكه والرسوم المتحركة و الحشرات والزواحف


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

مجاني

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

http://www.gulfup.com/?HvdwDp
إعداد بدر الريمش

الثورة المعلوماتية والتكنولوجية والتعليم

إن التقنيات الحديثة تشكل منهجا منظما للعملية التعليمية ولذلك زاد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة ، واختلفت الآراء حول أهميتها ، وجدوى الاستعانة بها ، وما هي أفضل الأساليب للاستفادة منها في تطوير العملية ورفع أداء المعلم والطالب .

إن علاقة التعليم والتكنولوجيا هي علاقة تكاملية ، ومجموعة من العمليات المتكاملة التي يتوقف نجاحها على مدى اتساقها وتناغمها معا ولذا تبرز أهمية تعلم أساليب تكنولوجية حديثة ، ويلحون بطريقة التفكير المنهجي القائم على البدائل والاحتمالات ومجموعة الأفكار اللانهائية فسوف تتشكل أجيال قادرة ليس فقط على التعامل مع الجديد في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ولمن أيضا على إبداع التقنيات المناسبة لحاجة المجتمع .

إن استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في التعليم ليس هو الهدف الأساسي منها ، ولكن الغاية من استخدامها هو توظيفها التوظيف الأمثل الذي يعود بالنفع على الطالب والمعلم ، ويرفع كفاية الطلاب ، ويزيد من دافعيتهم وتشويقهم .



إن استخدام التقنيات الحديثة بدون دليل واضح لهو زيادة في العبء على المعلم والطالب ، ويعد عاملا من عوامل تشتيت المعلومة وضياع الهدف فالمعلم الذي يستخدم التقنيات الحديثة من حاسب آلي ، وعارض شفافيات وكاميرا ، وما إلى ذلك من التقنيات بدون أن يضيف إلى معلومات الطالب شيئا جديدا فإنه في تقديري قد أجهد نفسه ، وشتت فكر الطالب ولم يصل إلى هدفه المنشود ، وليس معنى ذلك أننا ندعو لعدم استخدام التقنيات الحديثة ، ولكن للتفريق بين استخدامها وتطبقها ، ونحن نناشد بتوظيف التكنولوجيا وتطبقها ، وليس حشد استخدامها في الصف الدراسي فقط .

لقد شهدت العقود الثلاثة الماضية زيادة كبيرة ظهور برمجيات تعليمية كثيرة تتناول موضوعات تعليمية متنوعة ومتوافرة في الأسواق بحيث يسهل الحصول عليها ، وقد بني هذا الاستخدام على افتراض أن التعليم الحاسوب أفضل من التعليم والبحث عن المعلومات .

إن إمكانيات الحاسوب الواسعة من محاكاة ورسم وعرض جعل من استخدام الحاسوب ضرورة في المدارس والجامعات ، ولقد أظهرت كثيرا من الدراسات مدى فعالية هذه الأساليب وتوظيفها في رفع تحصيل الطالب ومهاراتهم كذلك تقليل العبء على المعلم واستغلال وقته .

الأحد، 27 أبريل 2014

سلسلة لون وتعلم مع بدر الريمش - الجزء الثاني


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نقدم اليكم سلسلة لون و تعلم


3

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سلسلة لون وتعلم الكتاب الثالث




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

النسخة الاولى




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سلسلة كتب للتلوين تحتوي على مجموعة من الصور الخاصة بالحيوانات والمهن والخضر والفواكه والرسوم المتحركة و الحشرات والزواحف



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

مجاني



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


http://www.gulfup.com/?Qmi1gx












4

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سلسلة لون وتعلم الكتاب الرابع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

النسخة الاولى

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سلسلة كتب للتلوين تحتوي على مجموعة من الصور الخاصة بالحيوانات والمهن والخضر والفواكه والرسوم المتحركة و الحشرات والزواحف


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

مجاني

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


http://www.gulfup.com/?3rcc90
إعداد بدر الريمش