الاثنين، 31 مارس 2014

تعلم اسماء الخضر les légumes باللغة الفرنسية في درس فيديو جديد


نقدم لكم درس لتعلم اسماء الخضر على أنواعها 33 من الخضراوات كل واحدة على حدى مع صورة لها وطريقة نطقها وكتابتها في درس جديد فرجة ممتعة

 



دورة الويب التعليمي،الدرس 4:رفع القالب


السلام عليكم اخوتنا متتبعي موقع تكنولوجيا التعليم 

نلتقي وإياكم في الدرس الرابع 

كيف نرفع القالب ونتمنى ان يتم التفاعل مع الدورة

وان يضع الجميع رابط للموقع الذي انشأه

عبر الردود 

رفقة الشرح ستجدون رابط تحميل القالب

 






رابط تحميل القالب المستعمل من هنا

دعواتكم لنا تزيدنا رغبة في العمل

نتعلم ونتعرف على اسماء الفواكه باللغة الفرنسية


نقدم لكم درس فيديو جديد حتى نتعلم ونتعرف على اسماء الفواكه باللغة الفرنسية وذلك عن طريق صورة لكل فاكهة مع كتابة إسمها بالفرنسية ونطقها بالصوت لمعرفة طريقة نطقها
هذا الدرس لا يعتبر فقط للمبتدئين بل حتى مستوى المتوسطين لانه يحتوي على اسماء لفواكه نادرة الشعبية ولا تكون اسماؤها معروفة
فرجة ممتعة ومفيدة

 



النموذج المجسم

تعريف النموذج المجسم :

عبارة عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج المجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ، وقد يكون مساوياً في الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان .
من أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة .

أنواع النماذج المجسمة :

1 - نموذج المقياس أو ما يسمى بنموذج الشكل الظاهري ، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة .

2 - النماذج المفتوحة ، وهي توضح لنا الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي .

3 - النماذج البسيطة ، وهي النماذج التي لا تتطرق إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة .

4 - النموذج المفكك ، وهو يوضح لنا العلاقة بين الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي مثل نموذج لقلب الإنسان .

5 - نماذج القطاعات الطولية والعرضية ، وهي توضح التراكيب الداخلية الدقيقة للشيء الحقيقي .

6 - النماذج المقلدة ، وهي نماذج مشابهة للشيء الحقيقي في الحجم كنموذج لميزان .

7 - النماذج المنطقية ، وهي توضح لنا بعض العلاقات الرياضية كنموذج لمثلث قائم الزاوية .
8 - النماذج المجسمة أو ما تسمى بالديوراما ، وهي توضح الشكل النهائي للشيء الحقيقي مثل توضيح الشكل النهائي لمشروع محدد .

9 - النماذج الشغالة ، وهي توضح كيفية عمل الشيء الحقيقي ، كنموذج يوضح طريقة عمل محرك السيارة .

المواد الخام الأساسية في إنتاج النماذج المجسمة :

من المواد الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج النماذج المجسمة ما يلي :

الخشب والبلاستيك والجبس والمعادن كالحديد والنحاس والشمع والإسفنج والبلوسترين وعجينة ورق الجرائد ، إلا أن معظم المواد الخام المستخدمة هي مادة الإسفنج والبلوسترين ( والبلوسترين هو المادة التي تأتي غالباً مصاحبة لبعض الأجهزة الكهربائية للمحافظة عليها وهي حالياً تستخدم كعوازل في المباني وهي شبيهة بالفلين ) وعجينة ورق الجرائد ، وأما البقية فإنها قليلة الاستخدام لأنها قد تحتاج إلى مهارات معينة في الإنتاج أو قد تحتاج إلى آلات محددة وورش خاصة وأفران معينة وهي دائماً مهددة بالكسر وثقيلة الوزن .

الأحد، 30 مارس 2014

مصادر البيئه المحلية

الرحلات والزيارات الميدانيه:

كثره الرحلات التعليميه والزيارات هي سبب ف معرفه الانسان لأمور الحياة المختلفه.
ومن الرحلات الموجوده في تاريخنا الاسلامي القديم والتي قادها إبن بطوطه وابن خلدون والادريسي ووالتي كانت لهذه الرحلات العديد من الاهداف منها :

- معرفه عادات وتقاليد الكثير من الشعوب.

- قيام الادريسي بوضع خريطه للأماكن التي زارها.

- كانوا رواداً لظهور عالم جديد في مجال التربيه.

الانشطه التي يجب مراعاتها قبل الرحله ؟

1- تحليل الحاجه.

2- تحديد الموعد المناسب للزياره

3- تهئيه الطلاب لموقع الزياره.

4- اختيار المشرفين والطلاب قبل وقت كافي.

الانشطه التي يجب مراعاتها اثناء الرحله؟

1- جمع الطلاب للتأكد من الحضور والغياب.

2- الالتزام بالبرنامج المخصص لهم.

3- اداء الصلوات والشعائر الدينيه

4- التأكد من أن كل مجموعه قد انهت مهمتها.

بعض من الاجراءات التعليميه الخاصه بالرحله؟

1- الشرح الكافي لأجزاء الرحله والرد على استفسارات الطلبه.

2- الاشرف على اخذ العينات المسموح بها.

الانشطه التي يجب مراعاتها بعد الرحله؟

1- اعاده الاجهزه والمعدات الى المدرسه.

2- أجراء جلسه مناقشه حول مادار بالرحله.

3- اختبارات للتأكد من العملومات المأخوذه من الرحله.

4- تقديم تقارير عن ما رأوه في الرحله.

ما هي فوائد الرحله كوسيله تعليميه؟

1- تحقيق فرص قيمه للوقوف على الحقائق واستخلاصها.

2- الخروج عن نطاق الدراسه التقليديه واستخدام اساليب تعلم مختلفه.

3- الاحساس بصدق المعلومات التي يتلقاها الطالب ومدى مطابقتها للواقع.

4- تعزيز المعلومات التي تعلمها الطالب في جو الصف والعمل على تخزينها.

*الرحلات الميدانيه الافتراضيه:

تقف الرحلات الميدانيه شاهداً دامغاً يؤكد حقيقه التغيير الذي احدثه الحاسوب في الصف الدراسي كبيئه تحتضن عمليتي التعليم والتعلم.

بعض النصائح التي تعطي رحلات مثمره وجيده؟

1- التأكد من ان الحرله تحقق هدفاً من اهداف المنهج.

2- زياره الموقع قبل وضعه في خطه الدرس.

3- تحديد زمن معين للرحله الافتراضيه.

4- مراقبه نشاط الطلاب اثناء الرحله وظروره التقيد بالخطه.

الافاده من خبراء البيئه المحليه في الصف الدراسي:

1- مخاطبه الخبير قبل مده للحصول على موافقته على المبدأ اولاً والموعد وتهئيه جو المدرسه.

2- تهئيه الطلاب قبل زياره الخبير بإيضاح علاقه الزائر بالمنهج الدراسي.

3- توفير الضيافه المناسبه للزائر.


زياره خبير البيئه المحليه في مكانه :

قد لا يتمكن الخبير من زياره الطلاب . ولكن قد يسمح لهم بزيارته . وبعد الانتهاء من هذه المقابله والزياره لابد من مناقشه كل جزء من اجزاء هذه المقابله للوصول الى فهم التجربه التعليمية .


بواسطة الأستاذ جواد

برنامج لتحفيظ طفلك القرآن الكريم



برنامج لتحفيظ طفلك القرآن الكريم
القرآن الكريم

برنامج خفيف لتحفيظ طفلك بعض سور القرآن الكريم

 


 

حجم البرنامج : 3.8 ميجا بايت

لتحميل البرنامج

كرة ارضية افتراضية ثلاثية الابعاد على جهاز الكمبيوتر


كرة ارضية افتراضية ثلاثية الابعاد على جهاز الكمبيوتر لديك.
حد اي منطقة تريد على صطح الارض واوجدها .. جد اي دولة او مدينة في العالم على هذا البرنامج .
اختبر معلوماتك الان عبر هذا البرنامج فهو يحتوي على ميزة انه يستطيع سؤالك عن منطقة معينة وعليك تعيين المنطقة الصحيحه
الان قم بايجاد مدينتك وقريتك وكل المعلومات التي تريد عنها وشاهد كل الكرة الارضية على جهاز الكمبيوتر لديك .
متطلبات البرنامج :
Graphics Card 256 MB RAM  


بواسطة web teaching

أكثر الكلمات والجمل الأكثر إستعمالاً في اللغة الفرنسية درس مفيد جدا


أكثر الكلمات والجمل الأكثر إستعمالاً في اللغة الفرنسية درس مفيد جدا
les mots et les phrases les plus utilisés en français
فرجة ممتعة

 



السبت، 29 مارس 2014

لائحة العطل للموسم الدراسي 2014/2015 لوزارة التربية الوطنية بالمغرب

من إعداد موقع تكنولوجيا التعليم 
يسعدنا ان نقدم لكم لائحة العطل المدرسية للموسم الدراسي 2014/2015 وفق تنظيم وزارة التربية الوطنية المغربية
التصميم يتميز بموضوع تذكيري  بمسؤولية المدرس
نتمنى أن ينال اعجابكم

لتحميل الصورة بجودة عالية قابلة للطباعة من هنا


الأمور والنصائح التي ينبغي مراعاتها لتعليم الطفل الكتابة.


تعد مسألة إتقان الكتابة من الركائز الأساسية في تعليم رياض الأطفال قبل الذهاب الى الصف الأول الابتدائي ،

وفي هذه العجالة نقدم بعض الأمور والنصائح التي ينبغي مراعاتها لتعليم الطفل الكتابة.

أولاً: تنمية العضلات الصغرى

ويتم ذلك باستخدام مجموعة من التدريبات لإكساب عضلات أصابع اليدين المرونة المطلقة، ومنها مايلي:


ـ التقاط أشياء صغيرة بالإبهام والسبابة، أو الإبهام والوسطى، أوالإبهام والسبابة والوسطى مثل: حبات من الرمل أو الخرز.


ـ تقطيع ورق الجرائد بالسبابة والإبهام.


ـ تدريب الطفل على الضغط بأصابعه على المنضدة.


ـ لف قطعة من الصلصال بأطراف الأصابع لتشكيلها.


ـ استخدام الأصابع في التلوين.


ثانيًا: تنمية التأثير البصري واليدوي

ونتيجة ارتباط الكتابة بالقراءة والرموز المكتوبة بالرموز المنطوقة كان من الضروري وجود علاقة بصرية بين العين وحركة اليد؛

لأن اليد تقوم برسم ما تراه العين، فالعينان تتحركان مع الكتابة من اليمين إلى اليسار،

وكلما كان التوافق بينهما «اليد والعين» كاملاً كان الخط أدق.

ومن الأساليب المؤدية إلى التوافق بين العين وحركة اليد ما يلي:

ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام الورق مع الألوان.


ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام السبورة «لوح الطباشير».


ثالثًا: تنميةالدافعية:

وذلك مثل حب الاستطلاع والحافز لاكتساب الكفاية والحاجة إلى إيجاد الشعور بالإنجاز، فالطفل مثلاً:

ـ قد يبدي حب الاستطلاع في عمل والدهويظهر رغبته في أن يقلده، فإذا شاهده يكتب حاول تقليده فيتولد لديه الدافع لتعلمالكتابة وممارستها.
ـ شعور الطفل بأهمية الكتابة وأنها وسيلة اتصال بالآخرينيولد لديه الدافعية لتعلمها، ودور المدرسة في ذلك إشعار الطفل بأهمية الكتابة.
ـتعلم الطفل القراءة يولد لديه الدافع لتعلم الكتابة لأن تعليم الأولى أساس في تعليمالثانية.

رابعًا: فهم تشكيلات الحروف والخطوط

وذلك بتعليم الأطفال رسم خطوط أفقية ورأسية وعمل دوائرومنحنيات. أما بالنسبة لتعلم الحروف فيجب البدء مع الطفل بتجريدها أولاً مع التعرفعلى أصواتها وأشكالها، ثم الانتقال إلى التدريب على كتابتها بحيث تشكل الحروف منقبل التلاميذ باليد في الهواء ثم تشكيلها بالمعجون أو الصلصال ثم كتابها على لوحالطباشير أو على الورق باستخدام أقلام الرصاص مع مراعاة حجم الحروف والكتابة علىالسطور المحددة.

خامسًا: اختيار اليد المفضلة للكتابة

إذ لا اختلاف بين أن يكتب الطفل بيدهاليمنى أو بيده اليسرى، ودور المعلم في ذلك ينبغي أن يكون في الاتجاه الذي يساعدالطفل على الكتابة في سهولة ويسر وفي وضوح وسرعة

بواسطة الأستاذة أم سارة

les animaux ZinZins درس أسماء الحيوانات باللغة الفرنسية


تعليم اللغة الفرنسية للاطفال 

les animaux ZinZins درس أسماء الحيوانات باللغة الفرنسية

 



الأناشيد التربوية ترسخ القيم الإيجابية


يختلف التعامل مع الأبناء من مربي إلى آخر حسب ما يحمله من مبادئ تربوية وخلفية ثقافية، ورواسب نفسية ماضية تؤثر في سلوكيات تربيته لأبنائه، كما ترتبط بما يتلقاه الطفل خارج البيت في الروضة في المرحلة ما قبل مرحلة الدراسة، والتي تعتبر حساسة جداً، وتتطلب بعض الأساليب، وتنفذ عبر آليات يتحكم فيها المعلم.
عن خصوصية هذه المرحلة تقول نورة جربوح مربية أطفال في مرحلة ما قبل التمدرس، إن هذه الفترة تعتبر حساسة جدا ومؤثرة بشكل كبير في حياة الصغار، لافتة أن علم النفس والتربية يؤكدان أن كل المعلومات التي تخزن لدى الأطفال تتحدد من سنة إلى ثماني سنوات، موضحة أن هذه السنوات الأولى من عمر الإنسان تتسم بصفات وسلوكيات جيدة، وأوضحت أنها تمتلك قدرة على تمرير العديد من الرسائل عبر أناشيد للفئات العمرية الصغيرة، لافتة أنها استطاعت أن تجد آليات صحيحة يقبلها الطفل الصغير ويحفظها عن ظهر قلب ثم تترسخ في ذهنه.
وتطرقت جربوح لهذه الأساليب من خلال قصاصات صغيرة لا تتعدى بضع سطور ليسهل حفظها تلحنها وتقدمها للطفل على شكل مقطع غنائي يسهل على الطفل التعامل معها، وقالت: «ألفت كتابا يضم العديد من الأناشيد الصغيرة، ونبعت تجربتي من خلال تعاملي مع الأطفال، بحيث لاحظت تجاوبهم الكبير مع الأناشيد، وتعتبر هذه الحصص من أجملها لديهم، ومن ثم حاولت استغلال الفرصة لتأليف هذه المقاطع، وتطرقت فيها إلى جميع القيم الإنسانية، والتقاليد والعادات، وقصص الأنبياء، بطريقة يسهل فهمها لاكتساب مهارات وسلوكيات إيجابية».




حقوق الطفل وتتحدث مواضيع أناشيد جربوح التي أصدرتها في كتيب تحت عنوان «حق الطفل داخل الروضة» عن السعادة، وسلامة الطفل داخل الروضة، كيف يذهب مع والده للصلاة يوم الجمعة، موضحة أن هذا اليوم يُعتبر عيد المسلمين لتحفيز الطفل على الصلاة، حب الوالدين وطاعتهما، تعليمهم الصبر من خلال حوار يدور بين الطفل والمربية عن هذه القيمة، بحيث تفسرها بطريقة بسيطة وسهلة لنفاذها لعقل الطفل وقلبه، وقالت «تعزز هذه الأناشيد أيضا قيمة الجار وضرورة احترامه، واحترام مرافق الروضة واعتبارها مكانا للحب والخير، وركزت على احترام الأهل والأحباب الذين يعتبرون سندا».
ولم يفت جربوح فرصة التعريف بالأعياد والمناسبات الدينية، وذلك من خلال قصص الأنبياء، وبعض القيم المجتمعية، موضحة معاني كل مناسبة، بحيث تحدثت عن رمضان وليلة القدر والعيد، موضحة معاني طقس من الطقوس، مركزة على ضرورة احترام الطفل لكل الناس من حواليه كالأهل والأحباب والمربية في المدرسة والمعلمة، وعدم التعدي على خصوصيات أصدقائه ومعرفة حدوده، كما تركز من خلال كتبها على تعزيز الوازع الديني من خلال قصص الأنبياء.
وبينت جربوح من خلال الأناشيد أن البغض والحسد والغيرة مرفوضة، ويجب تعويضها بالقلب الأبيض، وحب الآخرين والتسامح، كما نوهت بضرورة الاعتماد على النفس، وركزت أيضا على طريقة تناول الطعام واستقبال الضيف، والابتسامة في وجه الآخر، وترديد بعض الأدعية خلال تناول الطعام وقبل النوم وبعد الاستيقاظ منه، وحثه على ممارسة بعض الأنشطة الحركية، والتمتع بالهوايات، وتشجيعه على تناول الأكل الصحي.
وتناولت جربوح أيضاً حقوق الطفل، كأن لا يضربه أحد، وأن لا يسمح لأحد بأن يدخن أمامه، موضحة ضرر التدخين، وكيفية التعامل مع بعض الأمراض، منها السكري، وما هي المواد التي يجب تجنبها وعدم تناولها، وتعزيز القيم الإيجابية الأخرى وفوائدها. 
بواسطة الأستاذة ماجدة خلوفي

معايير اختيار الوسيلة التعليمية

معايير اختيار الوسيلة التعليمية

*من أهداف التربية الحديثه( إكساب المتعلم الخبرات والمهارات).

*الوسائل التعليمية: هي كافة الادوات التي يقوم المعلم بإستخدامها في مساعدة المتعلم للوصول الى الاهداف التعليمية.

إختيار الوسائل التعليمية وفق اسلوب النظم.
تتوفر الوسائل التعليمية في المدارس سواء كانت من المعلمين او مصنوعه من التجار .
ومن العناصر الاساسيه للمنظومه التعليميه؟
1- المدخلات : (مناهج - طلاب – وسائل ...الخ)

2- العمليات : ( أنشطه وخبرات)

3- المخرجات : (ما يحصل عليه المتعلم من المنظومه)

4- الرجع : (متابعة العمليات في جميع المراحل )

5- البيئه : (هو مجال العمليات السابقه)

إختيار الوسائل التعليميه:

يجب ان يكو بطريقه منطومي تتشكل في العناصر السابقة,والهدف من استخدام الوسائل هو هو جعل البيئه التعليميه وبيئه المتعلم أكثر نشاطاً بالمحسوسات .

*العوامل المؤثرة في عمليه اختيار الوسائل التعليمية؟

1- كثرة الوسائل التعليميه في العالم.

2- تفاوت المتعلمين في خصائصهم.

3- الاهداف التي نريد تحقيقها في الموقف التعليمي.

4- صعوبه تذكر مميزات وعيون كل وسيلة.

5- عدم وجود وسيلة تعليمية صالحه لكل الاحوال.

• المعايير التي تخضع لها عمليه اختيار الوسائل التعليميه هي :

1- معايير شكليه:

- توافر مواصفات فنيه

- توافر امكانات ناجحه

- توافر وسيلة جاهزه قابله للتعديل

2- معايير علمية

-صحه المحتوي العلمي للوسيله ومطابقتها الواقع:
يجب ان تحتوي الوسيلة على معلومات صحيحه ومسايرة لواقع المجتمع.

-ان تكوت الاكثر ملاءمه لخصائص الطلاب المتعلمين :
تكون مناسبه على حسب مراحل العمر والدراسه

-ان تعمل هلى تنفيذ استراتيجية التدريس:
لتمهيد الدرس والاهتمام به.

- ان تؤدي الى زياده قدرة الطالب على التأمل والملاحظه والتفكر العلمي:
يجب ان تكون نتيجتها على الطالب ايجابيه في تفاعله مع الدرس.

خطوات اختيار الوسائل التعليميه:

1- الاطلاع على اهداف الدرس وانشطتة :

تحديد الاهداف والانشطه التدريسيه يساعد المعلم في اختيار الوسائل المناسبه في تحقيق الاهداف التي يريدها.

2- تحديد مواصفات الوسائل اتعليمية المطلوبة:

عمليه تحديد الوسائل تتطلب معرفه امور عده مثلاً هل هذه الوسيله سمعيه ام بصريه ,هل هي ملونه ام غير ملونه , أي مكانها؟ كم زمنها؟ .....الخ.

3- اقتراح بدائل الوسائل التعليمية التي تسهم في تحقيق اهدافا لدرس:

وهي أساليب قد نلجأ اليها لفهم محتوى الدرس.


تقويم الوسيلة التعليمية:

ويأتي هذا التقويم عن طريق المعايير الشكلة والعلمية التي سبق وان ذكرناها .

مبادئ تصميم الوسيلة التعليمية البصرية واستخدامها :

كل صاحب منتج يسعى لجعل منتجه هو الافصل, ولكن اذا توافرت بمنتجه مبادئ تصميم الرساله وهي:

1- التوازن: وهو تكافئ عناصر الصورة والرساله.

2- التقارب: وهو قرب العناصر بعضها ببعض لخلق الترابط فيما بينها.

3- الاتساق والاستواء على الخطوط المستقيمة: جعل العناصر بكل مستقيم لفهمها وادراكها.

4- التكرار والثبات: لجعل المستقبل ينقاد اليها بسرعه بحسب تجربته السابقه.

5- التباين: فهو يعين على الادراك .

6- المسافات البيضاء بن النصوص والصور: كي تسهل على القراءه والالتقاط.
تتمثل جودة التصميم في عدة عوامل منها:

1- الترتيب

2- التناسق بين العناصر

3- اختيار الالوان الواقعية والمناسبة

4- تأكيد بعض العناصر ذات الاهمية الخاصة

وهذه بعض الامور التي يجب مراعاتها مع المبادئ السابقه لجعل هذا التصميم شيقاً وجيد؟

1- البساطه وعدم التعقد.

2- صحه المعلومات وسلامت اللغة .

3- امكانيه حذف واضافه الوسيله في الانتاج الفعلي.

4- مراعاة الوقت والانشطة الذي يستغرقه عرض المادة.

مخطط العروض البصرية:

التخطيط الجيد يساعد على توصيل المعلومات والخبرات الجديده للطلاب ببصروه سلسه وغير معقدة,وقبل كل عمل فعلي هناك تخطيط مبدئي يحتوي على عدة اسئله وكما يسميه البعض الكتابة النصيه للوسله العمليه سواء بصريه ام سمعيه, ونجد ان التخطيط المبدئي خاضه للتغيرات الخاصه بالزمن والتفاعل.

عناصر إنتاج العرض البصري :

1- العناوين: وضع عنوان لكل صوره.

2- عبارات الافتتاح والاختتام.

3- الصور وما يتصل بكل إطار من إجراءات فنية مثل: (اقتراب وبعد الكاميرا والخلفيات ... الخ)

4- تحديد الاشخاص وماسيقومون به.

5- المادة المسموعة.

قوائم مراجعة عناصر الإنتاج:

1- زيارة اماكن تصوير الافلام.

2- التأكد من وجود الاجهزة الخاصه بالتصوير.

3- توفير الكهرباء اللزمه اذا كانت الكهرباء شبه معدومة.

4- توفير الاشرطة.

5- وجود المشاركين في الفلم وتوفير الملابس.

الجمعة، 28 مارس 2014

حروف مصورة مع دب دوب روعة





صورة رائعة للحروف العربية مع دبدوب الصغير تصلح للتدريس وتزيين الفصول الدراسية
نتمنى ان تعجبكم ،والجميل انها بصيغة الوورد