الجمعة، 31 يناير 2014

اسطوانات الباور بوينت التعليمية لجميع مواد المرحلة الابتدائية

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه اسطوانة لمواد المرحلة الإبتدائية لجميع المواد كلها عرض بوينت وهذه الاسطوانة للصف
الاول
 وتسمى اسطوانات إدارة التربية والتعليم بالزلفي
 بالمملكة العربية السعودية


اسطوانة الصف الأول
 

بواسطة الأستاذة : آلاء مختصة الصعوبات القرائية

الخميس، 30 يناير 2014

شرح المدياتور،الدرس5: انجاز تطبيق جديد


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نواصل دورة تصميم الموارد الرقمية ،ومع برنامج المدياتور
الدرس الخامس سيكون العمل على تطبيق رقم 2

على بركة الله نشاهد الدرس
وستجدون المشروع المفتوح والصور المستعملة في الاسفل











لتحميل المشروع المفتوح والصور المستعملة من هنا

http://www.gulfup.com/?MorTNI

الأربعاء، 29 يناير 2014

قصة أصحاب الأخدود وقصة الغلام المؤمن وثباته

اسطوانة شيقة لأطفالنا تحكى قصة أصحاب الأخدود وقصة الغلام المؤمن وثباته

وايمانه بالله ووقوفه فى وجه الملك الظالم وقصص أخرى

 قصة السفينة ، قصة القرد وبائع اللبن ، قصة كفى بالله شهيداً

قصة الشجرة وواحة الألعاب وواحة القصص

حملها من هنا أو من هنا

 

نظام التعليم فى ماليزيا

نظام التعليم فى ماليزيا

مقدمة

التعليم فى ماليزيا من بين مسوؤليات الحكومة الفيدرالية. يبدأ نظام التعليم الحكومى من المرحلة ماقبل الأبتدائية الى المرحلة الجامعية. المراحل التعليمية قبل الثلاثية (وهى مرحلة التعليم التى تبدأ ما قبل الأبتدائية الى الثانوية) تكون تحت اشراف وسلطة وزارة التعليم (MOE ) بينما تكون مرحلة التعليم الثلاثية من مسؤولية وزارة التعليم العالى(MOHE). وتحاول الحكومة من خلال رؤيتها ان توصل ماليزيا الى مركز الصدارة فى رقى التعليم.

التعليم الأبتدائى والثانوى

ان مراحل التعليم الأبتدائى( فترة من ست سنوات ) والتعليم الثانوى( فترة تتألف من ثلاث سنوات ثانوية دنيا وسنتين ثانوية عليا) هى مراحل مجانية فى ماليزيا , ويكون سن القبول فى المرحلة الأبتدائية سبع سنوات. ان التعليم الأبتدائى هو تعليم الزامى لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من (7) الى (12) سنة. ويخضع الطلبة الى الأمتحانات العامة فى نهاية كل من المرحلة الأبتدائية والثانوية الدنيا والعليا.

التعليم فى المرحلة ما بعد الثانوية

بعد اجتياز مرحلة التعليم الثانوية بأمكان الطلبة ان يواصلوا التعليم فى مرحلة مابعد الثانوية والتى تستمر من سنة الى سنتين وهى مرحلة اعداد للدخول الى المرحلة الجامعية.

مرحلة التعليم الثلاثى

فى هذه المرحلة تقدم مؤسسات التعليم العالى برامج دراسية تقود الى منح الشهادة, الدبلوما ومؤهلات شهادة البكلوريوس. ان برامج الشهادة, الدبلوما ,وشهادة البكلوريوس والدراسات العليا فى المجالات الأكاديمية والمهنية يقدمها قطاع التعليم العالى الحكومى والخاص وبنفس الكفاءة.
يتكون التعليم الثلاثى فى ماليزيا من وحدتين رئيسيتين:
  • مؤسسات التعليم العالى الحكومية (ممولة من الحكومة) مثل الجامعات الحكومية,كليات جامعية, معاهد فنية وكليات تدريب واعداد المدرسين.
  • مؤسسات التعليم العالى الأهلية الخاصة (تمويل خاص) مثل الجامعات والكليات الجامعية الأهلية وكذلك فروع من الجامعات الأجنبية.

التعليم الأهلى الخاص

التعليم الأهلى الخاص فى ماليزيا يمكن تصنيفه بشكل عام الى مجموعتين اعتمادا على مستويات التعليم المقدمة والذى يمتد من مرحلة ماقبل الأبتدائية الى التعليم الثلاثى.
  • مؤسسات تعليمية خاصة(PEIs) ومدارس خاصة تقدم التعليم فى المراحل ماقبل الأبتدائية, الأبتدائية والثانوية.
  • مؤسسات التعليم العالى الخاصة(PHELs) والتى تقدم التعليم الثلاثى الذى يقود الى منح الشهادة,الدبلوما وشهادة البكلوريوس.

فرص الدراسة فى المدارس الخاصة فى ماليزيا:

هذه المجموعة من المؤسسات التعليمية ذات التمويل الخاص(PEIs ) معروفة بشكل واسع بأسم المدارس الخاصة. وكانت اول مدرسة خاصة تقدم المنهاج التعليمى الوطنى حصلت على موافقة الوزارة قد انشأت فى بداية الثمانينات. اما الان فهنالك العديد من المدارس الخاصة وهى تشتمل على:
  • مدارس ابتدائية وثانوية أكاديمية خاصة تتبع المنهاج الوطنى.
  • مدارس عالمية تتبع منهاج عالمى مثل المنهج البريطانى أوالأمريكى.
  • مدارس صينية مستقلة(مدارس ثانوية) تتبع منهاج يخضع الى ملاحظات وزارة التعليم.
  • أنواع اخرى من المدارس.
متطلبات التسجيل فى هذه المؤسسات التعليمية الخاصة هو أمر خاضع الى نوعية الأختبارات المعدة من قبل هذه المدارس الخاصة.

برامج التعليم الثلاثية, جودة مؤكدة وأختيارات متعددة

يجد كل من الطالب المحلى والأجنبى الذى يرغب فى مواصلة التعليم العالى مساحة واسعة من الأختيارات فى كل من الجامعات المحلية أو الأجنبية والتى تقدم برامج دراسية تلبى رغبة المتقدم وبأجور دراسية مناسبة. ويوجد حاليا فى ماليزيا فروع لجامعات عالمية معروفة من كل من المملكة المتحدة وأستراليا أضافة الى وجود جامعات أمريكية, بريطانية, كندية ,أسترالية, فرنسية ,المانية ونيوزلندية تقدم برامج التوأم الدراسية, الأمتيازية وكذلك شهادة البكلوريوس الخارجية بالمشاركة مع المؤسسات التعليمية الماليزية. وكذلك تقوم الجامعات المحلية الخاصة بتقديم برامج دراسية ذات أجور دراسية مناسبة وجودة تعليمية عالية.
البرامج التعليمية الماليزية التى تقدمها مؤسسات التعليم العالى الخاصة تمثل مركز لجودة التعليم فى المحيط الأسيوى لما تتمتع به من جودة عالية.
وتخضع مؤسسات التعليم العالى هذه الى ضوابط وبنود متعددة مثل قانون التعليم لسنة (1996) وقانون الجامعات والكليات الجامعية لسنة (1996) وقانون مؤسسات التعليم العالى الخاصة لسنة (1996) وقانون هيئة التوثيق الوطنية(NAB ) لسنة (1996).

مجاميع مؤسسات التعليم العالى الخاصة

  • المؤسسات الغير جامعية:
    • الكليات الخاصة
    • المعاهد الخاصة
  • المؤسسات الجامعية
    • الكليات الجامعية الخاصة
    • الجامعات الخاصة
    • فروع لجامعات أجنبية

أنواع المؤهلات الممنوحة

  • الشهادات الممنوحة من قبل الكليات الأهلية الخاصة
    • تمنح شهادات داخلية خاصة بالكلية ومؤهلات الدبلوما.
    • تقدم برامج تعاونية مع جامعات أجنبية.
    • اعداد الطلية لأداء الأمتحانات المهنية الخارجية.
  • الشهادات الممنوحة من قبل الجامعات والكليات الجامعية الخاصة
    • تمنح مؤهلات شهادة البكلوريوس الخاصة بها.
  • الشهادات الممنوحة من قبل فروع الجامعات الأجنبية
    • تمنح شهادات متساوية مع تلك التى تمنحها الجامعة الأم.

البرامج التى تقدمها الكليات الخاصة

أ‌. منح الشهادة الداخلية على مستوى الدبلوما
بأمكان كل من الطالب ذات التفرغ التام والجزئى من الحصول على مؤهلات الدبلوما من خلال البرامج الدراسية التى تقدمها الكليات الخاصة والتى هى معترف بها من قبل غالبية الجامعات المحلية وكثير من الجامعات الأجنبية للتسجيل بها فى السنة الثانية من برامج نيل الشهادة الأولية (البكلوريوس).
ب‌. أعداد الطلبة لأداء الأمتحانات المهنية الخارجية
تلتزم هذه الكليات بتهيئة القاعات الدراسية وتدريس ألطلبة لأعدادهم لأداء الأمتحانات الخارجية التى تعدها هيئات الأمتحانات المحلية والأجنبية التى تمنح الطالب المؤهلات بعد أجتيازه هذه الأمتحانات. هذه المؤهلات تمنح من قبل:
  • الجمعيات المهنية (MICPA , MIA ,ACCA-UK, IEM ) الهيئة الرسمية المهنية الماليزية.
  • هيئة الأمتحانات شبه المهنية (IBBM, LCCIEB-UK, NCC-UK )
  • البرامج الأكاديمية الخارجية على مستوى ما بعد الثانوية (Sijil Tinggi Persekolahan Malaysia,GCE 'A' level )
  • برامج اللغة الأنجليزية الخارجية( جامعة كامبردج من خلال نقابة الأمنحانات المحلية) .
ج. برامج شهادة البكالوريوس من جامعات فى المملكة المتحدة, أمريكا, استراليا, نيوزيلندا, كندا, المانيا وفرنسا
يمكن للطلبة من الحصول على شهادة البكالوريوس من الكليات الأجنبية الموجودة فى ماليزيا والتى تمتاز بأمتلاكها أتفاقية منهج عمل تعاونى مع الجامعات الأم.هذا المنهج التعاونى يقود الى منح مؤهلات الشهادة من الجامعة الأجنبية وهو أما يكون فى اطار برنامج الدرجة العلمية المنقسمة أو التامة (3+0) .
(i) برنامج الدرجة العلمية المنقسمة ( Split Degree )
وهو يأتى أما بشكل برنامج الدرجة العلمية التوأم( Twinning Degree ) أو بشكل برنامج الأعفاء من بعض الدروس ( Credit Transfer ) أو بشكل البرامج المتقدمة ( Advanced Standing ).
  • برامج الدرجة العلمية التوأم ( Twinning Degree )
    يسمح هذا البرنامج للطالب من ان يكمل السنة الأولى أو الثانية من برنامج الحصول على درجة البكالوريوس فى الجامعات المحلية على ان يكمل السنوات المتبقية فى الجامعة الأجنبية الشريكة ومن ثم يمنح مؤهل البكلوريوس.
  • برنامج الأعفاء من بعض الدروس( Credit Transfer )
    فى هذا البرنامج يكون لبعض الكليات الأهلية أتفاق أكاديمى تعاونى مع جامعات أجنبية . فى هذا البرنامج يجب على الطالب ان يستوفى دراسة الوحدات الزمنية للمواد المطلوبة محليا . من خلال ذلك يمكن للطالب ان يحصل على اعفاء من بعض المواد المعتمدة لمنهاج تلك الجامعات الأجنبية وهو نظام مرن وشائع جدا فى الجامعات الأمريكية.
  • البرامج المتقدمة ( Advanced Standing)
    البرامج الدراسية التى تقدمها الكليات الخاصة والتى تمنح الدبلوما الداخلية يتم المصادقة عليها ومطابقتها من قبل مجموعة من الجامعات الأجنبية لتهيئة الطالب الى الدخول فى البرامج المتقدمة فى السنة الثانية أو الثالثة لنيل شهادة البكالوريوس فى الجامعة الأجنبية.
    وعليه وبعد اتمام كورسات الدبلوما المعترف بها فى ماليزيا, يتم منح الطالب مؤهل شهادة البكلوريوس بعد أن ينجح فى اكمال الجزء المتبقى من برانامج نيل شهادة البكلوريوس فى الجامعة الأجنبية خارج ماليزيا.
(ii) برامج الدرجة العلمية التامة ( Entire Degree)
بأتباع الأساليب الدراسية التالية يمكن أداء برامج نيل شهادة البكلوريوس الأجنبية التامة فى الكليات.
  • برنامج ( 3+0) لنيل شهادة البكلوريوس من جامعة أجنبية:
    • من خلال هذا البرنامج, تسمح الجامعة الأجنبية الشريكة لبعض الكليات من تقديم برنامج الدرجة العلمية التامة(Entire Degree) فى ماليزيا لحساب الجامعة الأجنبية التى تمنح الشهادة.
  • البرامج الخارجية لنيل مؤهل شهادة البكلوريوس
    • يسجل الطالب فى هذاالبرنامج فى الكلية التى تقوم بدور المركز التدريسى لأعداد الطالب لأداء الأمتحان الخارجى النهائى.الشهادة التى يتم الحصول عليها لا تختلف عن تلك التى يحصل عليها الطالب فى الجامعة الأجنبية.
D. برامج درجة الماجستير وما بعدها
بالتعاون مع جامعات أجنبية تقوم هذه الكليات بتقديم برامج متعددة لنيل شهادة الماجستير وما بعدها وبأجور دراسية مناسبة ومستوى دراسى عالمى. الأجور الدراسية هى اجور تنافسية وتتراوح من (24000 ) رنكت ماليزى RM ويعادل (6300) دولار أمريكى الى (34000) RM ويعادل (9000) دولار أمريكى.

الأجور الدراسية فى الجامعات الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية

يمكن للطالب ان يسجل فى الجامعة على أما على اساس كل الوقت(Full time) أو على اساس جزئى(Part Time) فى هذه الجامعات لنيل المؤهلات التى تمنحها هذه الجامعات على كل من مستوى شهادة البكلوريوس والدراسات العليا. أن الأجور الدراسية المناسبة والجودة العالية لمستوى الدراسة فى هذه الجامعات يجعلها مركز استقطاب كل من الطلبة المحليين والأجانب على حد سواء.أما مجالات الدراسة فهى الأعمال, علوم الحاسوب,الهندسة, تكنولوجيا المعلومات, الطب وكذلك اللغات .فعلى سبيل المثال فأن الأجور الدراسية التقريبية لنيل شهادة البكلوريوس فى علم الحاسوب(لفترة ثلاث سنوات) والتى يمنحها فرع الجامعة الأسترالية فى ماليزيا هى حوالى (17000 ) دولار أمريكى.
الموضوع بواسطة : الأستاذ خالد

التعليم في اندونيسيا والقوى المؤثرة عليه

التعليم في اندونيسيا والقوى المؤثرة عليه
 
مقدمة
تعتبر اندونيسيا في عداد الدول هامة التأثير السياسي والاقتصادي والثقافي في منطقة جنوب شرق أسيا، ويرجع ذلك إلى التجربة الاندونيسية في التنمية التي امتدت إلى أكثر من خمسين عاما، والتي زخرت بالعديد من التفاعلات المحلية والإقليمية والدولية، والنظام التعليمي يعكس ما تحقق من نجاح.
وتقوم الإدارة التعليمية المركزية بتنمية وتطوير عملها عن طريق أجهزة إدارية مركبة، ساعدت في تحقيق هذه النجاحات برغم من الاتساع الجغرافي والتنوع اللغوي والثقافي عن طريق وضع نظام تعليمي قومي متكامل يضم كل قطاعات ومعاهد التعليم.
وقد ازدهرت اندونيسيا اقتصاديا بفضل معدلات النمو المرتفعة التي حققتها عن طريق التوسع في الصادرات، واجتذاب رؤوس الأموال والاستثمارات الضخمة الغربية واليابانية خلال السنوات الماضية، اعتمادا على العمالة الرخيصة في عدد من الصناعات التحويلية.
ويحتوي الجدول التالي معلومات عامة وسرية عن اندونيسيا، لأخذ الانطباع الأول قبل الدخول في تفاصيل البحث والذي تم الحصول عليه من موقع ويكبيديا(الموسوعة الحرة):
العوامل والقوى المؤثرة في النظام التعليمي في اندونيسيا
العوامل الجغرافية والسكانية
تقع اندونيسيا بين قارتي اسيا واستراليا، وتتبعثر جزرها (13500) جزيرة ببن المحيطين الهندي والهادي، وتبلغ مساحتها (1919440 كم²) ميل مربع، منها (2000) ميل مربع خالية من السكان، وتحدها ماليزيا في الشمال (يبلغ طول الحدود معها حوالى 1782 كم), بابوا نيو غينيا في الشرق (طول الحدود معها حوالى 820 كم), تيمور الشرقية (طول الحدود معها 228 كم).
وإندونسيا جزء من أرخبيل الملايو في جنوب شرق آسيا, وهى الدولة التي تضم أكبر مجموعة جزر في العالم, إذ يبلغ عددها حوالى 17508 جزيرة, المسكون منها حوالى 6000 آلاف جزيرة, منها جزيرة جاوة التي تعد من أكبر مناطق العالم ازدحاما بالسكان, فالكثافة السكانية فيها تزيد على 200 شخص للميل المربع. والجزر الرئيسة الخمس هى: سومطرة, جاوة, كاليمنتان (وهى ثلثا جزيرة بورنيو, أما ثلثها العلوي ففيه إقليما سرواك وصباح التابعان لماليزيا, وفيه أيضا دولة بروناى), سولاويسي, إيريان جايا (وهى النصف الغربي من جزيرة غينيا الجديدة, أما النصف الشرقي ففيه دولة بابوا نيو غينيا). ومن الجزر الأخرى جزيرة هلما هيرا في الشمال وجزيرة تيمور في الجنوب وجزيرةفادورا وبالي. ويبلغ طول سواحلها حوالى 54,716 كـم.
تعد خامس دولة من حيث كثافة سكانها، إذ يصل عدد سكانها الى أكثر من (200) مليون نسمة، كما أن أكثر من 40% من سكانها تحت سن الخامسة والعشرين.
يدين مايقرب من 90% بالإسلام، وتتوزع النسبة الباقية بين كل من الكاثوليك والبروتستانت، يليها الأقليات البوذية ثم الهندوسية.


العوامل التاريخية والسياسية
جمهورية اندونيسيا او ما يعرف بـشركة الهند الشرقية الهولندية، سابقا، وقعت تحت الاستعمار الهولندي من القرن السابع عشر حتى أوائل القرن العشرين(مايقرب من 350سنة)، في العصر القرن العشرين فسحت الحكومة بقيادة سوكارنو المجال للشيوعيين، وحاولوا السيطرة على الحكم فجهزوا جيشاً عام 1948 قوامه (35) ألف، فقتلوا أكثر من (1500) من العلماء والمدرسين، وأعلنوا أن اسم دولتهم (اندونيسيا السوفييتية)، فأعلن الجهاد وقضي عليهم، الرئيس ( سوهارتو ) الذي استولى على السلطة بانقلاب عسكري وأقصىسوكارنو عن الحكم .. سار على نهجه ، في صبغ أندونيسيا المسلمة بالصبغة العلمانية(اللادينية ).
في سنة 1945م عقدت لجنةالإعداد للاستقلال في أندونيسيا ، لوضع أسس للدولة المقبلة، واحتدم الخلافبين القوى الإسلامية والوطنية - كما يقال عنهم - حول أساس الدولة ، هل هو الإسلامأو اللادينية،في أثناء ذلك وضع سوكارنو - وهو أول رئيس لاندونيسيا بعدالاستقلال المبادئ الخمسة ( البانتشاسيلا ) لتكون أساس وفلسفة الدولة، وأنجزت اللجنة التساعية التي ضمت الزعماء الإسلاميين والزعماء الوطنيين مهمتها فيوضع ميثاق جاكرتا وتم التوقيع عليه في 22 يونيو 1945م . وهذا الميثاق أصبح مقدمةلدستور سنة 1945م بعد إلغاء جملة : "مع وجوب تطبيق الشريعة الإسلامية على معتنقيها" . ويقال إن سبب إلغاء هذه الجملة هو صدور إنذار من النصارى- وهم قلة قليلة فيأندونيسيا -بعدم المشاركة في النضال لنيل الاستقلال إذا لم تحذف هذه العبارة، وهكذا ضاع أمل الإسلاميين في إنشاء دولة إسلامية في اندونيسيا نتيجة فكرالدول الصليبية وتلاميذها من القادة العلمانيين،وكان سوكارنوا - واضعالمبادئ الخمسة - يحكم أندونيسيا مثل باقي العسكريين الذين استولوا على السلطة فيدول العالم الثالث بالحديد والنار .
وفي عام 1965 أقيم احتفال للمؤتمر الشيوعي في (جاكرتا) وأعلن فيه رئيس الجمهورية انه ماركسي ، وانطلقت المقاومة الشعبية وطالب بإسقاط (سوكارنو) ومحاكمته، ولما شعر بانفلات الأمر من يده، أعلن تسليم السلطة إلى (الجنرال سوهارتو) في عام 1967.
قضى سوهارتو على الشيوعيين، ولكن المد الصليبي تمكن بوسائله من الوصول إلى مراكز مهمة في الدولة والسيطرة على السلطة، واستطاع القلة من النصارى بدعم خارجي من السيطرة على الاقتصاد في اندونيسيا.
أدى التحول من حكم سوكارنو(اشتراكي) إلى حكم سوهارتو(الرأسمالي ـ اقتصاد السوق الحر) إلى تغيير الملامح السياسية للنظام وتبعها تغيرات اقتصادية واجتماعية.
الحكومة الاندونيسية ترفض أي دعوة لتأسيس دولة إسلامية، حيث تم تبني (البانشاسيلا) كأساس لأيدلوجية الدولة، وهي كلمة اندونيسية تعني المبادىء الخمسة، وهي: 1- الإيمان بالوحدانية الإلهية. 2- الإنسانية العادلة المتحضرة. 3- وحدة الأمة الاندونيسية. 4- الديمقراطية الموجهة. 5- العدالة الاجتماعية.
والبانتشاسيلا ( أو المبادئ الخمسةالمتلاحمة ) هي خمسة مبادئ رئيسية أعلنت غداة الاستقلال سنة 1945م ووضعت في دستوراندونيسيا المسلمة ، ليسير على هديها ، الشعب الاندونيسي المسلم ، بديلاً عنالعقيدة الإسلامية .
وعلى أساس أن هذهالمبادئ هي نقاط التفاهم بين جميع الطوائف في أندونيسيا،وهذه المبادئ الخمسةبقيت مبادئ نظرية محضة ، أو شعارات مرفوعة - كما هي الحال في الحكومات العسكرية فيالعالم الإسلامي - وتخفي وراءها العلمانية التي تسعى إلى سلخ الشعب المسلم فيأندونيسيا عن الإسلام شيئاً فشيئا، انطلاقاً من التزام الحكومة بالبانتشاسيلا باعتبارها الأساس الوحيدالمعترف به للسياسة العامة للدولة فقد صدرت القوانين التي اعتبرت أية دعوة لتطبيقالدين الإسلامي دعوة تخريبية تهدد أساس استقرار المجتمع - كما حاولت الحكومة عام 1973م منع المسلمين من التحاكم لقوانين الشريعة الإسلامية المتعلقة بالزواج والطلاقوالأحوال الشخصية إلا أن تلك المحاولة أسقطتها المظاهرات التاريخية الكبرى التي قامبها الشباب المسلم آنذاك، كما اتجهت الحكومة لمنع حجاب الشابات المسلماتوألحقت جهاز بوليس بكل مصلحة حكومية لتولي مسؤولية مراقبة وملاحقة أنشطة الدعوةالإسلامية، وأدخلت الحكومة مبادئ البانتشاسيلا كمادة أساسية في مجال التربيةوالتعليم في جميع المراحل التعليمية ، وأعدت دورات تدريبية لجميع موظفي الحكومةوالقطاع الخاص لدراسة مبادئها . زعماً بأن البانتشاسيلا ليست ضد الإسلام والمسلمينوإنما تعني حرية الأديان للتعايش السلمي .

في اندونيسيا العديد من الإرساليات والبعثات التبشيرية، وحسب إحصاءاتهم لهم (8000) كنيسة و(3500) قسيساً، في أواخر عام 1999 انفصلت جزيرة تيمور، وسلمت السلطة لنصارى الجزيرة وأرسلت لهم المساعدات الغذائية والعسكرية. بدعم من القوى الكبرى أمريكا وبريطانيا وفرنسا واستراليا.
التقسيمات الإداريّة:
تنقسِم إندونيسيا إلى 27 مقاطعة، هي: بالي Bali، وبانتنBanten، وبِنجْكولو Bengkulu، وجورونتالو Gorontalo، وإيريان جايا Irian Jaya، وجامبي Jambi، وجاوابارات Jawa Barat، وجاوا تِنجاه Jawa Tengah، وجاوا تيمور Jawa Timur، وكاليمَنتانبارات Kalimantan Barat، وكاليمَنتان سِلاتان Kalimantan Selatan، وكاليمَنتانتِنجاه Kalimantan Tengah، وكاليمَنتان تيمور Kalimantan Timur، ونوسا Sumatera Utara؛ إضافة إلى إقليمَينخاصَّين، هما: آتشِه Aceh،، ويوجياكارتا Yogyakarta؛ ومنطقةٌ العاصمة، جاكارتا رايا Jakarta Raya.
وعقب استفتاء 30 أغسطس 1999، الذي صوت فيه الشعب بأغلبيةساحقة لمصلحة الاستقلال، وبعد موافقة المجلس التشريعي القومي في إندونيسيا، أُطلقاسم تيمور الشرقية، كاسم مؤقت للكيان السياسي، الذي كان يُعرف سابقاً باسم تيمورتيمور.

الاستقـــلال
حصلت إندونيسيا على استقلالها، عن هولندا، في 17 أغسطس 1945 (لم يعلن الاستقلال، رسمياً، إلاّ في 27 ديسمبر 1949.
الدستور الاندونيسي
صدَرالدستور الإندونيسي في أغسطس عام 1945، وألغاه الدستور الاتحاديّ، لعام 1949،ودستور المقاطعات، لعام 1950؛ ثم أُعيد العمل به في 5 يوليه 1959.
النظامالقانوني
نظامٌ مستمد من القانون الرومانيّ ـ الهولندي، وقد أُدخلت عليهتعديلات كثيرة، ليلائم السكان المحليين؛ كما أُدخلت عليه مجموعة جديدة من الإجراءاتالجنائيّة. ولم تقبَل إندونيسيا السلطة الإجبارية لمحكمة العدلالدولية.
العوامل الاقتصـادية
بينما كان المراقبون ينظرون بإعجاب إلى إندونيسيا، بسببإدارتها السليمة للمشروعات الاقتصادية الضخمة، وما تحققه من معدلاتٍ مذهلة في النموالاقتصادي، كشفت الأزمة المالية، التي هزت جنوب شرقي آسيا، في 1997/1998، عن الأُسسالهزيلة، التي بُني عليها الاقتصاد الإندونيسي، المتمثلة في: قطاع مصرفي ضعيف،وديون خارجية، على القطاع الخاص، لا يمكن الوفاء بها، وممارساتٍ غير تنافسية، حيث حقق الاقتصادالإندونيسي نموا خلال السنوات العشر السابقة للازمة الاسيوية ( 1997 – 1998 ) بمعدل 8 % ولكن منذ النصف الثاني لعام 1998 انهار سعر الروبية الإندونيسية والأسواقالمالية، وتراجع النمو الاقتصادي إلى الصفر .
ففي الوقت الذي لقيت فيه اندونيسياالاشادة بسبب الادارة الجيدة لاقتصادياتها الكلية ومعدل النمو المرتفع, فإن الأزمةالمالية الآسيوية كشفت عن المثالب والثقوب في ثوبها الاقتصادي ومنها قطاع البنوكالضعيف والديون الخارجية المرتفعة المستحقة على القطاع الخاص والممارسات غيرالتنافسية.
وقد كان للأزمة الاقتصادية التي ضربت الاقتصاد الاندونيسي آثارها الخطيرة علىالأوضاع في هذا البلد، فقد أدت الى تهاوي البناء الاقتصادي الاندونيسي والى الكشفعن الثغرات الخطيرة سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي،
وقدفاقم من حدة هذه الآثار أن التدخل السريع لمؤسسات التمويل الدولية لانقاذ الاقتصادالاندونيسي قد ارتبط بالتزام الحكومة الاندونيسية بتفكيك الاحتكارات الانتاجيةالتابعة للدولة والغاء القيود المفروضة على التجارة الخارجية بالاضافة الى التزامهابتطبيق مجموعة من السياسات التقشفية أهمها تخفيض قيمة العملة الوطنية، تجميدالاستثمارات الحكومية في البنية الأساسية، ضغط الانفاق العام الاجتماعي في الموازنةالحكومية، رفع الدعم عن السلع الأولية وغيرها من السلع التي كانت تقوم الحكومةبدعمها.
وقد أدى هذا الى زيادة معدلات البطالة والتضخم وزيادة الأعباء المعيشيةعلى كاهل قطاعات كبيرة من الشعب الاندونيسي، الأمر الذي جعل ثلثي هذا الشعب يعيشونتحت خط الفقر منذ عام 1998.
ولقد أدت هذه الأوضاع الى تفجر المظاهراتوالاضطرابات وأعمال العنف في جميع أنحاء البلاد حيث طالب المتظاهرون باسقاط الرئيسسوهارتو وتقديمه واسرته الى المحاكمة بتهمة الفساد، وبالفعل تمت تنحية سوهارتو بعدثلاثين عاما من الحكم وتولى نائبه يوسف حبيبي الحكم.
حيث أن النمو الاقتصاديالذي حققته إندونيسيا لم يحقق توزيعا عادلا للثروة، فمتوسط الدخل الفردي المعلن1300 دولارلا يعبر عن حقيقة دخل أكثر من80% من السكان الذين لا يزيد دخلهم عن 350$،وقد جعل ذلك حراك الأزمة والعنف يستهدف السكان من أصل صيني، أو يعبر عن سخط أبناءالأقاليم الغنية بمواردها ولكن أهلها محرومون، كما نشأت حركات سياسية إقليمية تدعوإلى الفيدرالية بدلا من المركزية وتوزيع ثروات الدولة ومواردها بعدالة.
واضطرتالحكومة الإندونيسية بسبب الأزمة المالية إلى توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدوليللحصول على قرض قيمته 43 بليون دولار، وهي أزمة يعيدها باحثون وسياسيون (مثل محاضرمحمد رئيس الوزراء الماليزي) إلى التدخلات الأجنبية وبخاصة الأميركية. وقد توقفتبسبب هذه الأزمة مشروعات كبرى كبناء الطائرات والتصنيع الحربي.
ولا تزالإندونيسيا تواجه مشكلات اقتصادية قاسية، بسبب صراعات مع الحركات الانفصالية، وتدنيمستوى الأمن في الأقاليم الإندونيسية، وتفشي الفساد، وضعف النظام المصرفي، وتوترعلاقاتها مع صندوق النقد الدولي. وفي ظل هذه الظروف، من المتوقع استمرار تدني الثقةلدى المستثمر، وعدم إيجاد فرص عمل جديدة. كما يتوقع عدم استمرار معدل النمو الذيتحقق عام 2000، والذي بلغ 4.8%، نظرا لأنه قائم على عوامل قصيرة المدى، مثل: ارتفاعأسعار النفط على المستوى العالمي، وازدياد الصادرات غير النفطية، وانخفاض الطلبالمحلي على السلع الاستهلاكية الأجنبية.
الناتجالمحلي
أ. إجمالي الناتج المحلي: 654 بليون دولار، طبقاً لتقديرات 2000
ب. معدل النمو الحقيقي: 4.8%، طبقاً لتقديرات 2000.
ج. متوسطدخل الفرد: 2900 دولار، طبقاً لتقديرات 2000.
نسبة توزيع مصادِر الناتجالمحلي حسب القطاعات
أ. الزراعة: 21%.
ب. الصناعة: 35%.
ج. الخدمات: 44%، طبقا لتقديرات 1999
نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر: 20%،طبقاً لتقديرات 2000.
معدل البطالة 15 – 20 % طبقا لتقديرات 1998.
من أهم الصناعات فيإندونيسيا: النفط، والغاز الطبيعي، والمنسوجات، والتعدين، والأسمنت، والأسمدةالكيماوية، والخشب الرقائقي، والصناعات الغذائية، والمطاط.
الزراعة ـالمنتجات
تُعَدُّ الزراعة، النشاط الاقتصاديّ الرئيسيّ، في إندونيسيا. وتشملالمزارع الإندونيسيّة، المزارِع الكبيرة، التي تُنتِج البن، وزيت النخيل، والمطاط،وقصب السكر، والشاي، والتبغ، بهدَف التصدير. ويُزرع الأرز، المحصول الغذائيّالرئيسي، في مزارع صغيرة. كما تنتج المزارع الصغيرة، الموز، والمينهوت (الكاسافا،نباتٌ يُستخرَج من جذوره نشاءٌ مُغَذٍّ)، ولُب جوز الهند المُجفَّف، والذرة، والفولالسّوداني، والتوابل، والبطاطا الحلوة، والمنتجات الآسيويّة الأُخرى. ويُعد المطاط،المحصول النّقديّ الرئيسي. وهو أهم الصادِرات الزراعيّة، كما يربّي بعض المزارعين،الجاموس المائيّ، والأبقار، والماعز، والخنازير، والدواجن، وينتجون اللحوم،والبيض.
يمارِس المزارعون، في الكثير من الجزُر الإندونيسيّة الأُخرى، نظامالزراعة المتنقِّلة، فيقطعون الغابة، ويحرقونها، ويزرعون مكانها المحاصيل، لبِضعسنوات، حتى تُجهَد التربة، فينتقِلون إلى منطقةٍ جديدة، وهكذا.
ويشير تقرير التنمية 1997 إلى إن عائدات التعليم عالية بشكل خاص في المستوى الابتدائي، لأن التعليم الأساسي الشامل له مؤثرات خارجية كبيرة على المجتمع، ويعزي كثيرون النجاح الاقتصادي الذي حققته دول شرق آسيا إلى التزامها الذي لا يتزعزع بتوفير الأموال العامة اللازمة للتعليم الأساسي باعتباره حجر الزاوية للتنمية الاقتصادية.
وصف النظام التعليمي في اندونيسيا
مدخل تاريخي لنظام التعليم في اندونيسيا
أدى دخول الإسلام وانتشاره إلى القضاء على الممالك البوذية والهندوكية في سومطرة وجاوة وما جاورها، وقامت أول مملكة إسلامية في جاوه عام 1518م، واخذ التعليم الإسلامي في الانتشار ومعه اللغة العربية، وكان تمويل التعليم مسئولية أهالي المدن والقرى كما كان مجانياً.
في القرن 15 كان الاستعمار من قبل البرتغال وهولندا وأسبانيا. وقد دخل الهولنديون اندونيسيا عام 1596م وتركزها عام 1942م، وترك الاستعمار بصماته في مجال التعليم فكانت المدارس الدينية البروتستانتية بدلا من المدارس الكاثوليكية التي أسسها الأسبان والبرتغاليين، كما منع الهولنديون المسلمين في أقاليمهم من إقامة مدارس جديدة.
مع بداية القرن العشرين وبالتحديد سنة 1918 يعد الحرب العالمية الأولى طالب الشعب الاندونيسي بوجوب إصلاح التعليم في جميع جوانبه، انتهت بإدخال تعديلات منها : إنشاء إدارة المعارف برئاسة هولندي، وأكثر موظفيها من الهولنديين. وتم تنظيم شؤون التعليم على نوعين هما:
الأول : التعليم الهولندي الخاص، وأطلق عليه (مدارس الحكومة) والدراسة فيه باللغة الهولندية ويتضمن المراحل التالية:
ü التعليم الأولي ومدته سنتان.
ü التعليم الابتدائي ومدته سبع سنوات.
ü التعليم الفني ومدته ثلاث سنوات.
ü التعليم الثانوي ومدته خمس سنوات.
ü التعليم العالي ومدته خمس سنوات.
الثاني : التعليم الاندونيسي العام، وأطلق عليه (مدارس عامة) والدراسة فيه باللغة المحلية وهو تعليم مختلط وبمصروفات ومعظم خريجيه يلتحقون بمدارس إعداد المعلمين للعمل بالمدارس الأولية وهو يتضمن المراحل التالية:
ü التعليم الأولي ومدته ثلاث سنوات.
ü التعليم الابتدائي ومدته ثلاث سنوات.
ü مدارس تخرج المعلمين ومدتها خمس سنوات.
بعد الاستقلال تميز التعليم الاندونيسي بهذه الازدواجية، بحيث تشرف وزارة التربية والثقافة على المدارس الحكومية وتديرها، بينما تقوم وزارة الشؤون الدينية بالإشراف على المدارس الإسلامية.
التعليم الديني
النظام التعليمي في أندونيسيا منقسم على شعبتين:
01 الشعبة العامة وهي تعليم كمي متجه إلى عامة الشعب همه محو الأمية دون عمق.
02 الشعبة الخاصة وهي تعليم نوعي ونخبوي يسعى إلى تخريج طبقة هي المؤهلة للإمساك بزمام البلاد، وقيادة نتاج الشعبة العامة، وغالباً ما يكون هذا النوع تحت سيطرة وتمويل وتوجيه البعثات التنصيرية.
ولذلك.. لا يجد التعليم الديني حظًا بين هذين النوعين إلا عبر قناة غير رسمية ومعتمدة من الدولة، يحصل هذا في بلد يشكل المسلمون فيه الأكثرية الساحقة، ولأجل خواطر الأقليات الأخرى يحرم المسلمون من معرفة حدود هويتهم ويخضعون لتعاليم أخلاقية مائعة لا لون لها، كما أن التشريع الأندونيسي قام باستبدال التعليم الديني الإسلامي في المدارس إلى تدريس معلومات عامة مستوحاة من ( البلانشيلا) وهي مجموعة مبادئ مستحدثة تقوم على أسس وثنية تاريخية وقومية اتخذتها الحكومة الأندونيسية في عهد (سوكارنو) لتكون بدلاً عن العقيدة الدينية.
الخطط القومية للتعليم أخذت الخطط القومية للتعليم أهدافاً رئيسة لها كما يلي:
1. الخطة الخمسية الأولى: 1969/1970 ــ 1974/1975 وهدفها تطوير الزراعة.
2. الخطة القومية الثانية: 1975/1976 ــ 1979/1980 وهدفها تطوير الصناعات الزراعية.
3. الخطة القومية الثالثة: 1979/1980 ــ 1984/1985 وهدفها تطوير الصناعات الخفيفة.
4. الخطة القومية الرابعة: 1984/1985 ــ 1989/1990 وهدفها تطوير الدفاع والأمن القومي.
5. الخطة القومية الخامسة: 1989/1990 ــ 1994/1995 وهدفها تطوير الصناعات الثقيلة.
الأهداف التعليمية في نظام التعليم في اندونيسيا
1. تزويد القطاع الاقتصادي بالقوى البشرية اللازمة لتحديثه.
2. تنفيذ التزامات الحكومة بتوفير التعليم لكل مواطن.
3. وقد وضع التربويون أهدافا فرعية، في ضوء هذين الهدفين هي:
4. تقنين معدلات الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي.
5. تحسين نوعية التعليم وذلك عن طريق توفير الكتب المدرسية ومواد التدريس والارتقاء بمستوى المعلمين.
6. ربط التعليم باحتياجات الطلاب والمجتمع من خلال تطوير المناهج وتغييرها بما يلائم ذلك.
7. إعادة تنظيم هيكل التعليم ونظم إدارته بما يحقق الكفاءة المطلوبة.
السلم التعليمي الاندونيسي
يتكون النظام التعليمي من عدد من المراحل يمكن عرضها على النحو التالي :
أولاً : مرحلة رياض الأطفال
o مرحلة غير إلزامية تقع خارج السلم التعليمي، يلتحق بها الأطفال من سن (4-6) مدة الدراسة فيها سنتان.
o الأنشطة غير المنهجية تشكل 90% مما يقدم للأطفال والنسبة الباقية 10% يقدم فيها نشاطات تعليم مهارات الكتابة وبعض العمليات الحسابية.
o تقوم وزارة التربية والثقافة بتنظيم دورات تدريبية لمشرفات دور الحضانة ورياض الأطفال.
o تدار وينفق عليها بواسطة القطاع الخاص أو الهيئات الحكومية.
o توجد الرياض في المدن، ومن النادر وجودها في الريف، وتبلغ نسبة الأطفال الملتحقين بها 4% من الفئة العمرية (4 ــ 6).
ثانيا : التعليم الأساسي : ويشمل المرحلة الإبتدائية والثانوية الدنيا، ومدته تسع سنوات
1. المرحلة الابتدائية
o مرحلة إلزامية، يلتحق بها الأطفال من سن (6 - 12) ومدة الدراسة بها ست سنوات.
o تنقسم الى ثلاثة أقسام، هي :
-المدارس الحكومية العامة وتشرف عليها وزارة التربية والثقافة.
-المدارس الحكومية الإسلامية وتشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية.
-المدارس الأهلية إما عامة أو إسلامية وتشرف عليها الجهة المعنية.
o يسمح ببعض التنوع في مناهجها لتتلائم وطبيعة المجتمع المحلي للجزر.
o رغم إلزامية التعليم، إلا أن النمو السكاني السريع لا يسمح بتحقيق نسبة الاستيعاب الكامل.
o اللغة القومية هي البهسا أو الاندونيسية، ولكن في بعض المناهج تستخدم اللغات المحلية كلغة التدريس في الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية.
o التربية الدينية مادة إجبارية وفقا لديانة الطالب.
o معلمو هذه المدارس من فئات متعددة، وقليل منهم من خريجي الجامعة.
o الدراسة تأخذ بنظام السنة الكاملة، في نهاية المرحلة يعتمد امتحان لجميع الطلاب.
2. المرحلة الثانوية الدنيا
o مرحلة غير إلزامية وبمصروفات، تغطي الفترة العمرية من سن (12 – 15)، ومدتها ثلاث سنوات.
o تنقسم إلى ثلاثة أقسام كما هي في المرحلة الابتدائية.
o يوجد نوعين من التعليم :
-التعليم الثانوي العام ( الأكاديمي )
-التعليم الثانوي الفني(تجاري – تقني – اقتصاد منزلي)
o تعقد امتحاناتها الخاصة في نهاية السنة الثالثة.
o يصل عدد المعلمين غير المؤهلين تربوياً في هذه المدارس الى (61.4) من جملة المعلمين، في مقابل (38.6%) .
3. المدارس الثانوية العليا
o تغطي الفترة العمرية (15 – 18)، ومدتها ثلاث سنوات .
o يوجد نوعين من التعليم امتداداً للمرحلة السابقة ( أكاديمي – فني )، ويشمل:
التعليم الفني (مدارس عالية دوائية- مدارس عالية اقتصادية- مدارس عالية -لتكنولوجيا الزراعة- مدارس عالية للتمريض- مدارس علوم البحار – مدارس للسياحة والفنادق وزراعية وميكانيكية وتجارية).
o نسبة من يواصلون تعليمهم الثانوي (90.40%)من طلاب المرحلة الثانوية الدنيا، منهم (54.64%) بالتعليم العام(الأكاديمي)، و(35.46%) بالتعليم الفني. (وزارة المعارف،1424،ص137)
o تعقد المدارس امتحاناتها الخاصة، ويُمكن خريجو التعليم الأكاديمي من الالتحاق بالجامعات، بينما يلتحق خريجو الثانوية الفنية في المعاهد المناظرة لدراستهم الثانوية أو الخروج لسوق العمل.
o معلمو المدارس الثانوية العليا من خريجي الجامعات، ونسبة منهم من خريجي كلية التربية أو المعاهد التربوية المتخصصة.
التعليم الجامعي في اندونيسيا
o تم إنشاء أول جامعة عام 1945 في مدينة جاكرتا، وأطلق عليها "المدرسة العالية الإسلامية" ثم اسم " الجامعة الإسلامية الاندونيسية "، ثم توالى إنشاء الجامعات حتى بلغ عددها (49) جامعة.
o التعليم الجامعي ثلثه حكومي والباقي أهلي(1260) جامعة أهلية و(20) جامعة متميزة.(وزارة المعارف،1424،ص137)
o تطبق الجامعات الاندونيسية نظام الساعات المعتمدة، وتقسم السنة إلى فصلين دراسيين.
الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وجامعات إندونيسية تتعاون لترقية التعليمالعالي بإندونيسيا : وقعّت الولايات المتحدة اتفاقا مع خمس عشرةجامعة إندونيسية ووزارة التعليم الوطني هناك لتحسين نوعية التعليم في البلاد،استنادا لما جاء في بيان للسفارة الأميركية بجاكارتا، وبمقتضى الاتفاق ستنفق الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 4.78 مليون دولار علىبرنامج الشراكة مع الجامعة، وهو أحد المكونات المهمة لمبادرة الرئيس بوش من أجلالتعليم في إندونيسيا التي رصد لها مبلغ 157 مليون دولار.
وقالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الخطة الاستراتيجية أن المعلمينالإندونيسيين يفتقرون إلى المصادر اللازمة للحصول على التدريب المناسب، وأشارت إلىأن أقل من نصف المعلمين بالمرحلة الابتدائية في إندونيسيا هم الذين ينطبق عليهم شرطالحصول على شهادة في التدريس التي تتطلب الدراسة لمدة عامين بعد المرحلة الثانوية. وحسبما قالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية فإن مشكلة التعليم في إندونيسيانبعت من الأزمة الاقتصادية التي شهدتها البلاد في العام 1998، التي أدت إلى عدممركزية النظام التعليمي.
وقالت الخطة الاستراتيجية إن التمويل غير الكافي والإدارة الضعيفة أديا إلى تركملايين التلاميذ للمدارس سنويا، وإلى تدني مستوى التعليم. وتقول تقديرات الخطة إننصف الأطفال الذين يبدأون الدراسة بالمرحلة الإبتدائية لا يستكملون تعليمهم فيالمدارس المتوسطة أو الثانوية.
التعليم غير الرسمي وتعليم الكبار
o قامت السياسة التعليمية على توفير برامج للتعليم غير الرسمي لخدمة حاجات التنمية الاقتصادية البشرية وخططها وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار في السبعينات من اجل استيعاب المتسربين من التعليم الرسمي.
o قامت كذلك بتوفير برامج لتحسين الصحة العامة وتنظيم الأسرة وتدريب الكبار على المهارات المهنية وإدارة أعمالهم الخاصة.
o برامج لتحسين الإنتاج الزراعي من خلال برامج التعليم بالإذاعة.
o في عام 1979 وصل عدد المعاهد التجارية الخاصة التي توفر مقررات في المهارات المهنية المختلفة إلى (5400) معهداً للكبار، كما وصل عدد الدارسين في هذه المعاهد الى 900 ألف دارس.
o نسبة الأمية بين السكان (15%)، حيث يوجد ما يزيد على 21مليون في سن التعليم أميون.
الإدارة والتمويل :
o يقوم النظام التعليمي على الإدارة المركزية، وتوجد عدة قنوات إدارية للإشراف على التعليم مركزها جاكرتا، ترتبط مع المكاتب التعليمية الموجودة في (27) مقاطعة اندونيسية.
o يتم تمويل (75%) من التعليم عن طريق وزارة التربية والثقافة، ونسبة (25%) عن طريق وزارة الشؤون الإسلامية، كما تمول المدارس الخاصة عن طريق التنظيمات الدينية والمصروفات المدفوعة من أولياء الأمور ومن الدعم الحكومي، ومن الملاحظ أن الآباء يمولون تعليم أبنائهم بعد الفرقة الثالثة في المدرسة الابتدائية.
المنهج الدراسي
o تأثر المنهج برافدين أساسيين هما : (الرافد الهولندي والرافد الإسلامي)
o المدارس الحكومية العامة والمدارس الأهلية الخاصة التابعة لوزارة التعليم والثقافة تطبق المناهج الدراسية التي تأثرت بالثقافة الهولندية، ويوجه المنهج في هذه المدارس فلسفة البانشاسيلا الحكومية.
o المدارس الإسلامية التابعة لوزارة الشؤون الدينية لها نظامان هما :
o التعليم التقليدي اللاصفي في مدارس يطلق عليها (بيسانترين) حيث يلتقي المعلم(الشيخ) لتعلم اللغة العربية وتجويد القرآن ودراسة الحديث الشريف والشريعة الإسلامية.
o المدارس الصفية ، وهي المدارس الإسلامية الحديثة التي تقدم مزيجاً من المناهج الإسلامية وغير الإسلامية .
o يشرف على تطوير المناهج الدراسية في وزارة التربية والثقافة قسم خاص حتى منتصف السبعينات، ثم بعد ذلك قام مركز البحوث والتنمية في الوزارة بإنشاء قسم خاص بالمناهج للربط بين التعليم والتنمية.
إعداد المعلمين
2. يواجه التعليم مشكلة حادة في إعداد المعلمين في كافة مستويات التعليم، خاصة مع الحاجة في توسيع قاعدة التعليم، وتنفيذ خطط التنمية بعد الاستقلال.
3. قامت الدولة بحل المشكلة عن طريق وضع برامج متدرجة مع بداية الخمسينات، لفئة معلمي المرحلة الابتدائية من خريجي المرحلة الابتدائية.
4. تم إنشاء كليات إعداد المعلمين في عام 1954 لإعداد معلمي المرحلة الثانوية الدنيا والعليا.
5. قامت وزارة التربية والثقافة بعمل برامج لإعداد المعلمين أثناء الخدمة، للرفع من مستوى أدائهم، كما اهتمت بتقديم برامج في الإدارة المدرسية للمعلمين ومديري المدارس.
التطوير التربوي في اندونيسيا
تتمثل ممارسة التطوير التربوي عبر بناء تنظيمي مترابط العناصر على النحو التالي:
o تشكيل العديد من المراكز المعنية بالتطوير مثل( لجنة تطوير المناهج العليا، مركز تطوير المناهج والوسائل،مركز البحوث التربوية،مركز القياس والتقويم، مركز تقنيات التعليم والوسائط الإعلامية، مركز المعلومات التربوية والثقافية، مركز الكتب الدراسية).
o التركيز على العلوم والتكنولوجيا حتى يتحول المجتمع من الزراعة إلى الصناعة.
o تدريس اللغة الإنجليزية من الصف الخامس الابتدائي.
o المناهج تراجع كل خمس سنوات، وتشمل المراجعة(فلسفة المناهج وأسس بنائها، الوقت المناسب لكل مادة بشكل متوازن مع البقية، دليل المعلم)
o مناهج التعليم الأهلي (80%) منها مناهج حكومية، وللمدارس الأهلية إضافة(20%) المتبقية من المناهج لإدخال بعض العناصر البيئية في النواحي الطبيعية و الاجتماعية.
المراجع
1. فرج ، عبد اللطيف حسين . نظم التربية والتعليم في العالم .دار المسيرة عمان ، 2005
2. سليمان، عرفات عبد العزيز . نظم التعليم في العالم الإسلامي. دراسة تحليلية مقارنة ، الانجلو المصرية ، القاهرة.
3. موقع إذاعة هولندا العالمية على الانترنت 2008 .
4. موقع وكيبيديا – الموسوعة الحرة على الانترنت.
5. موقع الاسلام اليوم على الانترنت .
6. موقع منظمة العالم الإسلامي على الانترنت.
 
كاتب الموضوع: الأستاذ خالد 

الاثنين، 27 يناير 2014

دليل المعلمة المستجدة في الصفوف الأولية



برنامج دليل المعلمة المستجدة في الصفوف الأولية
اسطوانة دليل المعلمة المستجدة في الصفوف الأولية تحوي مواد وكتب وعروض تربوية قيمة جدا
 بواسطة    مشرف الشهري

برنامج دليل المعلمة المستجدة في الصفوف الأولية.rar
(85.92 MB)

الأحد، 26 يناير 2014

معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال

 معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال



مطوية فائزة للكاتب عبد العزيز الشامي

فطن الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى أن التعامل الناجح مع الطفل يعتمد على أساليب تربوية مدروسة، تقوم على العلم والخبرة والتجربة وسعة الصدر والصبر والاحتواء؛ ونظرًا لأهمية تلك المرحلة العمرية فقد صاغ لها صلى الله عليه وعلى آله وسلم منهجًا في التعامل التربوي والعلمي، أنتج شخصيات ناجحة منجزة، وقيادات متميزة فذة، وعلماء متفردين عباقرة، ومن أهم محاور المنهج التربوي في تعامله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع الأطفال:
      اللطف بالأطفال والبساطة في التعامل معهم:

الأطفال دومًا يحبون من يتبسط معهم، ويعايشهم وكأنه واحد منهم، وينفرون من الغليظ العبوس الغاضب، ويتحفزون للجاد الوقور، وقد علم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم طبائع ذلك العمر، وكان يتعامل معه بما يحبونه، ويحاول أن يبث من خلال بساطته معهم ومزاحه وتلطفه بهم معانٍ مهمة في تقويم السلوك وتكوين الشخصية الناجحة.

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم العشاء؛ فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره، فإذا رفع رأسه أخذهما بيده من خلفه أخذًا رفيقًا ويضعهما على الأرض، فإذا عاد عادا، حتى إذا قضى صلاته أقعدهما على فخذيه.([1])

إن الطفل لا يمكن أن تعي مداركه الواجبات والحقوق والأصول والمبادئ والقيم والمعاني، إنما يبدأ في تلقيها خطوة خطوة عبر سنين حياته، ومخطئ من يتعامل مع الطفل تعامله مع الكبير، الذي لا بد أنه يعرف الأصول والضوابط، ولهذا نجد أناسًا كثيرين يسيئون معاملة الطفل؛ حيث يطالبونه أن يكون ساكنًا هادئًا رزينًا وقورًا، وهو ما لا يستطيعه.

تحكي لنا صحابية اسمها أم خالد عن مشهد كان في طفولتها لا زالت تذكره وتقول: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع أبي، وعليَّ قميص أصفر. قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: سَنَهْ سَنَهْ. قالت: فذهبتُ ألعب بخاتم النبوة فَنهاني أبي. قال رسول الله :صلى الله عليه وعلى آله وسلم دعها. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «أبْلِي وأخلقي، ثم أبلي وأخلقي، ثم أبلي وأخلقي».([2])

إنه مشهد متميز ومعبر عما نريد أن نقوله، يأتي الرجل ومعه ابنته إلى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يعلم حبه للأطفال، وأنه لا يتبرم ولا يتأفف من لقائهم، بل يبَشّ لهم ويسعد بهم، وتجترئ البنت عليه وتتعلق على ظهره وتلعب، وهو يضحك ولا يتأفف بل يدعو لها ويكرر دعاءه ثلاثًا.

وربما حمل الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الطفل الصغير فيبول على ثوبه، فيدعو بماء فينضَح ثوبه به، ولا يغسله. وقد تكررت مواقف بول الأطفال الصغار على ثيابه وفي حجره صلى الله عليه وعلى آله وسلم من كثرة حبّه لهم وحمله لهم، ولم يقتصر حمله على الصبيان بل والبنات أيضًا، تقول أم كرز الخزاعية: «أُتِيَ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بغلام فبال عليه، فأمر به فنضح، وأتي بجارية فبالت عليه فأمر به فغُسل».([3])

ويقول صاحبه أبو موسى الأشعري: «وُلِد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة، ودعا له بالبركة».([4])

وكان يداعب رسول الله الأطفال حتى في طرقاته، يقول يعلى بن مُرَّة: خرجت مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على طعام، فإذا الحسين بن علي يلعب في الطريق، فأسرع النبي أمام القوم، ثم بسط يديه ليأخذه فطفق الغلام يفر هنا ويفر هنا، ورسول الله يلاحقه ويضاحكه، بل كان يأخذ أسامة بن زيد والحسن بن علي فيقعدهما على فخذه كل على ناحية ثم يضمهما ويقول: «اللهم ارحمهما فإني أرحمهما».([5])

وحتى في لحظات الصلاة جاءته أُمامة بنت ابنته زينب، فحملها في صلاته فإذا ركع وضعها وإذا قام حملها. ([6])

ويقول محمود بن الربيع: «عقلت مَجَّة مجَّها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في وجهي، وأنا ابن خمس سنين من دلو».([7]) يعني لا يزال يذكر كيف دفع الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الماء من فمه في اتجاهه يداعبه به، وكان عمره يومها خمس سنين.

وكان إذا سمع بكاء طفل أثناء صلاته خفَّف في الصلاة؛ كي تنتهي أم الطفل من الصلاة وتحمل ابنها، أو تُسكت بكاءه وتلبي حاجته، فقد قال في حديثه: «إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي؛ كراهية أن أشقّ على أمه».([8])

وكان يلاعبهم ويتحدث معهم في شئونهم الخاصة، ولو كانت لا تمثل أهمية لمثله، فعن أنس قال: « كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحسن الناس خُلقًا، وكان لي أخ يقال له: أبو عُمَيْر، وكان له طير يلعب به، فكان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا جاء قال: يا أبا عمير، ما فعل النُّغَيْر؟».([9])
تقدير الطفل واحترامه:

حرص الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أثناء تعامله اللطيف مع الأطفال على احترامه لنفوسهم وذواتهم، وحرصه على توصيل أفضل المفاهيم إليهم بأبسط الوسائل وأقومها، ولا يعنفهم، فيحكي لنا أحد الأطفال هذا الموقف له مع محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو عبد الله بن عامر فيقول: «دعتني أمي ورسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاعد في بيتنا، فقالت: هَا تعالَ أعطيك، فقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ما أردت أن تعطيه ؟ قالت: أعطيه تمرًا.  فقال لها: «أما إنك لو لم تعطه شيئًا لكُتبت عليك كذبة».([10])

فهو يحذرها من أن تكذب على الصبي أو تستهين بمشاعره، ولو أن تقول له تعال أعطيك شيئًا، ثم لا تفعل.

وحين يرى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم على الأطفال ما يستوجب التقويم والتعديل، فإنه يتعامل معهم برفق دون تأنيب أو صراخ، يقول عمر بن أبي سلمة: «كنت غلامًا في حِجْر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة؛ فعلَّمه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في رفق ولين كيف يأكل فقال له: «يا غلام سم الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك».([11])

  كما حاول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يربي الأطفال عبر تعاليمه وسلوكه على معاني الرجولة والمروءة منذ صغرهم، فكان يعطي الأطفال جرعات متدرجة من تلك المعاني عبر المواقف المتناثرة والمتفرقة، فكان ربما أجلس بعض الغلمان كعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر في مجلسه ومع أصحابه ليتعلموا وينضجوا، فيحكي عبد الله بن عمر فيقول: كنا عند النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فأُتِي بجُمَّار، فقال: إن من الشجر شجرةً مثلها كمثل المسلم، فأردت أن أقول هي النخلة، فإذا أنا أصغر القوم فسكتُّ، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «هي النخلة».([12])

وعلَّم عبد الله بن عباس وهو غلام صغير كان يردفه خلفه على دابته معانٍ عظيمة بكلمات بسيطة مفهومة، فقال له: «يا غلام احفظ الله يحفظك...» إلى آخر الحديث.([13])

بل يذهب محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم في تقديره للأطفال مذهبًا بعيدًا في مجتمع كان لا يقيم للصغار وزنًا، فيجلس أحدهم إلى يمينه، وهذا يجعله أحق بالتقديم من كبار القوم، يقول سهل بن سعد الساعدي: إن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أُتِي بشراب فشرب منه، وعن يمينه غلام وعن يساره الأشياخ، فقال للغلام: «أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟ فقال الغلام: لا والله لا أؤثر بنصيبي منك أحدًا».([14])

لقد راعى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الأمرين معًا، راعى حق الطفل واستأذنه، وراعى حق الكبار فطلب من الصغير أن يتنازل لهم، فلما أصرَّ على موقفه، لم يعاتبه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو يعنفه، بل أعطاه حقه.



الحفاظ على حقوق الطفل الأسرية والاجتماعية:

اهتم الرسول بحفظ حق المولود في النسب المعلوم والموثق والمشهود عليه، والمعلن من زواج صحيح، ومنع إنجاب الأطفال خارج العلاقة الزوجية الشرعية؛ حماية لهم من المشكلات المستقبلية، فضلاً عن طهارة المجتمع من الرذيلة والفساد واختلاط الأنساب.

وتحدث محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن حق الطفل في أن يختار له أبوه أمه ذات خُلُق حميد، وحقه في أن يسميه أبوه اسمًا حسنًا غير مستنكَر ولا مستهزأ به، وحقه في الرضاعة الطبيعية، وحقه في أن ينشأ في بيئة سليمة وقرابة محيطين به، وحقه في تربية إيمانية حسنة، وحقه في الحفظ من الانتهاك الجنسي والشذوذ والانتهاز، والرق والاستعباد، والمتاجرة.

كما أكدت الرسالة المحمدية على حق الطفل في الميراث والوصية، وأكدت تأكيدًا كبيرًا على حق الطفل اليتيم في الرعاية والعناية الكاملتين، وأن يُحفَظ له ماله، وأن يحميه مجتمعه ويعطف عليه، ويرعاه ويكفله الكفالة التامة.


([1]) رواه أحمد (10281) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/290): ورجال أحمد ثقات، وحسنه الأرناؤوط.

([2]) رواه البخاري (3071).

([3]) رواه أحمد (26834) وصححه الأرناؤوط.

 ([4])متفق عليه .

 ([5])رواه البخاري (6003).

([6]) متفق عليه.

 ([7])متفق عليه.

 ([8])متفق عليه.

 ([9])متفق عليه.

 ([10])رواه أبو داود (4993) وحسنه الألباني.

 ([11])متفق عليه.

 ([12])متفق عليه.

 ([13])رواه الترمذي (2516) وصححه الألباني.

 ([14])متفق عليه.
بواسطة أبو محمود وريان

مواقف نبوية مع الأطفال




شاء الله تبارك وتعالى بحكمته وفضله أن يختار نبيه محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بين البشر، ويصطفيه ويخصه بما لم يخص به أحداً من العالمين، حتى كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدوةً للناس في كل شيء، قال الله تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }(الأحزاب:21) ..
فإن نظرت إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ نبياً ورسولاً، وجدته أفضلهم وخاتمهم، وإن نظرت إليه معلماً وجدته أحسن الناس تعليماً وأفصحهم بيانا، وإذا نظرت إليه زوجاً وجدته خير الأزواج لأهله، وأحسنهم معاشرة ومعاملة .. وإن نظرت إليه مقاتلاً، وجدته المقاتل الشجاع ، الذي لا يقوم له شيء، ويتقي به أصحابه في الحروب .. وإن نظرت إليه في مواقفه مع الأطفال، وجدته أحسن الناس تربية، وأكثرهم عطفاً وحناناً .. 
وهذه عدة مواقف من سيرته العطرة - صلى الله عليه وسلم - مع الأطفال، تبين مدى حبه ورحمته بالأطفال :
مع ابنه إبراهيم :
عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: ( دخلنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، على أبي سيف القَيْن، وكان ظِئْراً لإبراهيم ـ عليه السلام ـ، فأخذ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إبراهيم فقبله وشمه، ثم دخلنا عليه بعد ذلك وإبراهيم يجود بنفسه، فجعلت عينا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تذرفان فقال له عبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ : وأنت يا رسول الله ؟!، فقال : يا ابن عوف إنها رحمة ثم أتبعها بأخرى، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون )( البخاري ) ..
القيْن : الحداد، والظئر: المرضعة، وكانت زوجته ـ أم سيف ـ ترضع إبراهيم ..
وفي رواية مسلم يقول أنس : ( والله ما رأيت أحداً كان أرحم بالعيال من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ) ..
مع ـ حفيديه ـ الحسن والحسين :
عن عبد الله بن شداد عن أبيه قال : ( خرج علينا رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ في إحدى صلاتي العشي، الظهر أو العصر، وهو حامل الحسن أو الحسين ، فتقدم النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ فوضعه ثم كبر للصلاة، فصلى فسجد بين ظهري صلاته سجدة أطالها، قال: إني رفعت رأسي فإذا الصبي على ظهر رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ وهو ساجد فرجعت في سجودي، فلما قضى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الصلاة، قال الناس يا رسول الله: إنك سجدت بين ظهري الصلاة سجدة أطلتها، حتى ظننا انه قد حدث أمر أوانه يوحى إليك، قال: كل ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتحلني (ركب على ظهري) فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته )( أحمد ) ..
وعن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن الأقرع بن حابس أبصر النبي - صلى الله عليه وسلم - يقبل الحسن ، فقال : ( إن لي عشرة من الولد ما قبلت واحدا منهم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إنه من لا يَرحم لا يُرْحم )( مسلم )..
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : ( خرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في طائفة النهار لا يكلمني ولا أكلمه، حتى أتى سوق بني قينقاع، فجلس بفناء بيت فاطمة ، فقال : أثم لكع أثم لكع (أين الحسن )؟! .. فحبسته شيئا(أخرته) فظننت أنها تلبسه سخابا(قلادة) أو تغسله، فجاء يشتد حتى عانقه وقبله، وقال : اللهم أحبه وأحب من يحبه )( البخاري ) ..
وهكذا كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأخذ من وقته لحفيده، يذهب إليه ويتعهده ويقبله، ويضعه في حجره ويدعو له ..
موقفه مع ابن أبي موسى الأشعري :
عن أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ قال : ( وُلِد لي غلام فأتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليَّ .. )( البخاري )..
وكان هذا الولد أكبر أولاد أبي موسى الأشعري ، فكان من عادة أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا وُلِد لأحد منهم ولد أن يأتي به إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيأخذه النبي ويقبله، ويضمه إليه، ويدعو له بالبركة ..
مع أبي عمير :
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان لي أخ يقال له أبو عمير ، كان إذا جاءنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: يا أبا عمير ، ما فعل النُغير(طائر صغير) )( البخاري ) ..
ومع اشتغال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأمور الجهاد والدعوة والعبادة وأمور الناس إلا أنه كان يلاطف أطفال الصحابة، ويدخل السرور عليهم ـ ، ويسأل الطفل عن طائره .. وهو مَنْ هو ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علو منزلته وعِظم مسؤولياته ..

تقديم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للطفل في حقه:
عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـ : ( .. أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أُتِيَ بشراب فشرب منه، وعن يمينه غلام، وعن يساره أشياخ، فقال للغلام: أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟، فقال الغلام: لا، والله لا أوثر بنصيبي منك أحدا، قال: فتلَّه (وضعه في يده) رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ )( البخاري )..
وفي ذلك إشارة من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالاهتمام بالطفل، والتأكيد على إعطائه حقه، وإشعاره بقيمته، وتعويده الشجاعة وإبداء رأيه في أدب، وتأهيله لمعرفة حقه والمطالبة به ..
موقفه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع الغلام اليهودي:
عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان غلام يهودي يخدم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فمرض، فأتاه يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له : أسلم، فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال : أطع أبا القاسم، فأسلم، فخرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يقول الحمد لله الذي أنقذه من النار )( البخاري )..
وفي ذلك دلالة على حرص النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الطفل، ورحمته وشفقته به ولو كان كافرا ..
مع حفيدته أمامة بنت أبي العاص :
لما ماتت أمها زينب أشفق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عليها وحنَّ لها، فكان يخرج بها أحياناً إلى المسجد فيحملها وهو في الصلاة، فإذا سجد وضعها على الأرض، وإذا قام حملها على كتفه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ..
عن أبي قتادة الأنصاري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، و لأبي العاص بن ربيعة بن عبد شمس ، فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها )( البخاري )..
موقفه مع أم خالد :
عن أم خالد بنت خالد ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( أُتِيَ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة، فقال : من ترون أن نكسو هذه ؟، فسكت القوم، فقال: ائتوني بأم خالد ، فأتي بها تُحْمل، فأخذ الخميصة بيده فألبسها، وقال : أبلي وأخلقي .. وكان فيها علم أخضر أو أصفر، فقال : يا أم خالد هذا سناه(حسن) )( البخاري ) ..
وكان العرب في الجاهلية يترقبون الأولاد، للوقوف إلى جانبهم ومساندتهم، أما البنت فكان التخوف من عارها يحملهم على كراهتها، حتى بعث الله نبينا ـ صلى الله عليه وسلم - ، فحفظ للبنت حقوقها وأكرمها، ووعد من يرعاها ويحسن إليها بالأجر الجزيل، وجعل حسن تربيتها ورعايتها والنفقة عليها سبب من الأسباب الموصلة إلى رضوان الله وجنته، حتى قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم -: ( من عال جارتين حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه )( مسلم ) ..
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( من عال ابنتين أو ثلاث بنات، أو أختين أو ثلاث أخوات، حتى يمتن أو يموت عنهن، كنت أنا وهو كهاتين، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى )( أحمد ) ..
إن الناظر في سيرة وأحاديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجد أنه أعطى الطفل نصيبا من وقته، وجانبا كبيرا من اهتمامه، فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع الأطفال أباً حنونا، ومربياً حكيما، يداعب ويلاعب، وينصح ويربي ..
فمرحلة الطفولة هي أخصب وأهم فترة يمكن للمربي أن يغرس فيها المبادئ والقيم .. وفي حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم- مواقف كثيرة ـ تعليمية وتربوية ـ، تحتاج إلى وقفات من المعنيين بشأن التربية والإصلاح، لاستخراج فوائدها، وقطف ثمارها، والاقتداء بها، والتعامل من خلالها مع أطفال اليوم ورجال الغد والمستقبل ..
بواسطة الأستاذ: ابومحمد وريان